الرئيسية| منوعات| التفاصيل

الجزيرة مباشر : أوكرانيا الآن مباشر الجيش الروسي يدخل العاصمة الأوكرانية الجزيره مباشر نقل مباشر لعمليات القصف بواسطة صواريخ كاليبر

التقاط.PNG
التقاط.PNG

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الخميس، إن العملية العسكرية الروسية أكبر بكثير مما أعلنت موسكو، نافيا الأنباء التي تحدثت عن انهيار قوات الدفاع الأوكرانية بسبب الضربات الصاروخية.

وفي تغريدة على "تويتر"، كتب كوليبا: "لا. هذا ليس غزوا روسيا فقط في شرق أوكرانيا، إنما هجوم واسع النطاق من اتجاهات متعددة".

وأضاف: "لا. قوات الدفاع الأوكراني لم تنهار. يتولى الجيش الأوكراني القتال. تقف أوكرانيا بكلتا قدميها على الأرض وتواصل الدفاع عن نفسها".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، أعلن في وقت سابق إطلاق عملية عسكرية خاصة في إقليم دونباس الأوكراني المحاذي للحدود الروسي، مؤكدا أن موسكو لن تقبل بالتهديدات الآتية من أوكرانيا.

لكن مسار الأحداث يظهر أن العملية العسكرية يتجاوز هذه المنطقة، إذ أمطرت روسيا بالصواريخ مناطق واسعة داخل أوكرانيا، بما فيها العاصمة كييف.

وتحدثت أوكرانيا عن إنزال عن طريق البحر في مدينتي أوديسا وماريوبول في الجنوب، وهي مناطق بعيدة عن دونباس، الذي يتكون من منطقتي دونيتسك ولوغانسك، وفق "رويترز".

وذكر حرس الحدود الأوكراني في بيان أن بلده تتعرض لهجوم مدفعي على طول حدودها الشمالية مع روسيا وبيلاروسيا.

وذكر أن القوات الأوكرانية ترد بإطلاق النار، بحسب "فرانس برس".

ودان زعماء غربيون الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية، صباح الخميس، ووعد الاتحاد الأوروبي وآخرون بفرض عقوبات غير مسبوقة على الكرملين.

 ووصفت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين الهجوم الروسي على أوكرانيا بـ"البربري" على دولة مستقلة، وقالت إنه استهدف أيضا "الاستقرار في أوروبا، ونظام السلام الدولي برمته".

ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الأوروبي قمة طارئة في بروكسل، ويعتزم حلف الناتو الاجتماع أيضا بعد أن دعت بولندا ودول البلطيق المتاخمة لروسيا وأوكرانيا إلى عقد جلسة طارئة.

من جانبه، حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن أي دولة من التدخل، وقال إن أي تدخل من شأنه أن يؤدي إلى عواقب غير مسبوقة.

وأدانت معظم دول العالم - وليست من بينها الصين - النخب الروسية، وهددت باستهدافها، على حد تعبير جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، الذي قال إن الكتلة تنوي فرض” الحزمة الأقوى والأقسى من العقوبات على الإطلاق".

 وأضاف بوريل "لقد هاجمت قوة نووية كبرى دولة مجاورة، وتهدد بالانتقام من أي دولة أخرى قد تتدخل. هذا ليس فقط أكبر انتهاك للقانون الدولي، إنه انتهاك للمبادئ الأساسية للتعايش البشري. هذا سيؤدي لفقد كثير من الأرواح، مع عواقب غير معروف مداها. الاتحاد الأوروبي سيرد بأقوى العبارات الممكنة ".

بدورها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون إن "العقوبات الهائلة، والموجهة التي سيفرضها قادة الاتحاد الأوروبي ستستهدف القطاعات الإستراتيجية للاقتصاد الروسي، وسيكون ذلك من خلال منع الوصول إلى التقنيات والأسواق التي تعتبر أساسية بالنسبة لروسيا".

وذكرت أن العقوبات - في حال الموافقة عليها - "ستضعف القاعدة الاقتصادية لروسيا، وقدرتها على التحديث ... كما سنجمد الأصول الروسية في الاتحاد الأوروبي، وسنمنع وصول البنوك الروسية إلى الأسواق المالية الأوروبية."

أوكرانيا.. أبرز المناطق استهدافتها "العملية الروسية"

أزمة أوكرانيا.. ردود الفعل

 ومثل الحزمة الأولى من العقوبات - التي فرضت عندما اعترفت روسيا بجمهوريتين انفصاليتين شرقي أوكرانيا، قالت فون دير لاين إن جميع القوى الغربية تسير بخطى ثابتة.

وتابعت "تحالفنا وثيق مع شركائنا، ومع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأيضا مع اليابان وأستراليا على سبيل المثال."