الرئيسية| منوعات| التفاصيل

هذه هي الطريقة لتناول اللحوم الحمراء دون الإضرار بالصحة

لحم.jpeg
لحم.jpeg

إذا كنت تحب اللحوم الحمراء حقًا، فيمكننا أن نخمن أنه بغض النظر عما يقولون عنها وعدد الأشخاص الذين يحذرون من مخاطرها، فمن الجيد جدًا أن نقول وداعًا لها إلى الأبد.

تماما مثل السجائر، يختار الناس التدخين حتى عندما تحذر العلبة نفسها من السرطان والموت، لذلك فإن محبي اللحوم أيضًا لا يستطيعون التخلي عن لذة العصير بسبب بعض الأمراض الخطيرة المرتبطة بتناولها.

ولكن قبل أن نصل إلى هذه النقطة، دعونا نرجع خطوة إلى الوراء لصالح أولئك الذين ما زالوا غير مطلعين على أحدث التحذيرات بشأن تناول اللحوم الحمراء. على مر السنين، كان الخبراء يعرفون جيدًا أن تناول اللحوم بكميات كبيرة يمكن أن يكون ضارًا، لكن الآراء اختلفت حول الجرعة وتكرارها ومدى الضرر المحتمل. في يوليو 2023، نُشرت مراجعة موسعة في مجلة الجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC)، والتي بحثت بعمق في تأثير اللحوم الحمراء على الصحة على مدار سنوات عديدة.

وأظهرت دراسات أن تناول اللحوم الحمراء مهما كان نوعها قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وتنضم هذه النتائج إلى دراسات مهمة أخرى توصلت إلى أن الطعام المفضل يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان أيضًا.

ولكن كما ذكرنا، فمن الواضح أنه إذا كنت تحب اللحوم، فإن هذه الاستنتاجات لن تجعلك نباتيًا - وهذا ليس الهدف أيضًا. اليوم، يعتقد العديد من الأطباء وأخصائيي التغذية أن الناس لا يستطيعون (أو ينبغي عليهم) إزالة مجموعات كاملة من الأطعمة المفضلة من حياتهم - لأنه أولاً وقبل كل شيء ليس واقعيًا وأيضًا، ما الذي نعيش من أجله إن لم يكن من أجل هذه الملذات؟

فكيف تستمر في تناول اللحوم الحمراء مع تقليل أضرار الأمراض والأضرار الصحية؟ حسنًا، للإجابة على هذا السؤال الكبير، من المفيد تقسيمه إلى عدة عوامل:

بادئ ذي بدء، من المهم التأكيد على أن اللحوم الحمراء في الدراسات التي قدمناها هنا تشير إلى جميع أنواع اللحوم العضلية في الثدييات - بما في ذلك لحم البقر، ولحم الضأن، ولحم العجل، والماعز، وحتى لحم الخنزير. وهذا على النقيض من الفصل المعتاد بين اللحوم الحمراء والبيضاء.

لكن من الواضح أنه يوجد ضمن هذه الفئة أنواع كثيرة من اللحوم، ذات قيم غذائية مختلفة. بشكل عام، تحتوي اللحوم الحمراء على العديد من العناصر الغذائية التي تعتبر ضرورية للصحة، بما في ذلك الحديد والزنك وفيتامين ب12 والبروتينات. وهي مواد موجودة أيضًا في المنتجات النباتية، ولكن يتم امتصاصها بشكل أفضل عندما تأتي من اللحوم.

ومن ناحية أخرى، غالبا ما تحتوي اللحوم الحمراء على كميات عالية من الدهون المشبعة - ولكن ليس دائما. يمكن أن تتراوح نسبة الدهون المشبعة في اللحوم من 1 إلى 25 بالمائة، حسب القطع وطريقة تربيته. وفي اللحوم المفرومة، تتراوح نسبة الدهون المشبعة عادة من 2 إلى 9 بالمائة.

لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان، يمكنك اختيار قطع أصغر حجمًا، والتي ربما تحتوي على كميات أقل من الدهون. صحيح أن الكثيرين يعتبرون الدهون المصدر الرئيسي للمتعة في اللحوم، لكنك لا تحتاج إلى الكثير منها، عندما يكون اللحم عالي الجودة ولذيذًا.

وفي هذا السياق، يرى كثيرون أن لحم الواغيو، الذي يعود منشأه إلى اليابان ويعتبر "ألذ وأغلى اللحوم في العالم"، يعد بديلا صحيا للحوم الحمراء "العادية"، لأنه يحتوي على المزيد من الدهون غير المشبعة. وفي حين أن الأبحاث المحيطة بهذا الادعاء لا تزال محدودة، فمن المؤكد أنه يمكن فهم المنطق، على الرغم من أن الخبراء يؤكدون أن هذه القطع تحتوي أيضًا على دهون مشبعة بكميات متفاوتة.

بالإضافة إلى ذلك، عليك معرفة أكثر أنواع اللحوم ضرراً، والتي ينصح بتجنبها بأي ثمن. هذه هي اللحوم المصنعة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة والمواد الحافظة. في هذه القائمة المخزية توجد (بشكل غير مفاجئ) منتجات تم شراؤها مثل النقانق والسلامي والنقانق ولحم الخنزير المقدد أيضًا لمحبي هذا النوع. وتظهر المراجعة العلمية التي أخبرناكم بها هنا أن كل 50 جراما من هذه الأطعمة قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 26 بالمئة في المتوسط وخطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 44 بالمئة في المتوسط.

في السنوات الأخيرة، تم نشر بعض الدراسات المثيرة بشكل خاص والتي تظهر أنه في بعض الحالات، قد تزيد اللحوم والخبز المحمص وحتى رقائق البطاطس من خطر الإصابة بالسرطان . ومع ذلك، فإن هذا الارتباط المفاجئ والغريب بين الأطعمة البريئة وهذا المرض الخطير، لا يوجد، على ما يبدو، إلا عندما يتم حرقها. اتضح أن تناول الأطعمة المحروقة يدخل إلى أجسامنا مواد تسمى منتجات Glycation النهائية المتقدمة أو اختصارًا AGEs. وتزيد هذه المواد من خطر الإصابة بالالتهابات وأمراض القلب، وكما ذكرنا، بأنواع مختلفة من السرطان.

لذلك، إذا كنت تحب لحمك "مطهي جيدًا"، فقد ترغب في التعود على طعم مختلف قليلاً. على أية حال، يوصي الخبراء بالتقليل من القلي والشوي، والإكثار من الخبز أو الطهي. ونعم، هذا ينطبق أيضًا على الخبز وخبز السبت وأي طعام آخر يميل إلى "الاحتراق".

ما هي كمية اللحوم التي يجب أن تأكلها في الأسبوع؟

بشكل عام، يوصى بعدم تناول أكثر من 450 جرامًا من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والمطبوخة أسبوعيًا، إذا كنت ترغب في تقليل خطر الإصابة بالسرطان. إذا كنت ترغب في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن التوصية أكثر صرامة - ما يصل إلى 350 جرامًا من اللحوم المطبوخة وغير المصنعة أسبوعيًا. من المهم أن نفهم أن منظمة الصحة العالمية توصي اليوم بالحد من استهلاك اللحوم أيضًا من منطلق حماية البيئة والحد من التلوث. لذا، إذا كنت ترغب في تلبية هذه التوصيات، فيجب عليك استهلاك أقل من 98 جرامًا من اللحوم الحمراء أسبوعيًا.

وإذا شعرت أن الأمر صعب للغاية بالنسبة لك، فمن الممكن والمرغوب فيه إدراج المزيد من الدجاج والأسماك في القائمة الأسبوعية. هذه هي الأطعمة التي توفر كميات كبيرة من البروتينات والمواد المغذية، وعلى حد علمنا اليوم، ليس لها تأثير سلبي على الصحة مثل اللحوم الحمراء.

لكن بشكل عام، من الواضح أننا جميعًا بشر ولسنا آلات - وستكون هناك أوقات نأكل فيها أكثر من الموصى به، حتى لو تذكرنا وفهمنا أن هذا ليس أفضل شيء لصحتنا. من المهم معرفة واستيعاب استنتاجات أحدث الدراسات، مرة أخرى، ليس التوقف عن تناول اللحوم الحمراء، ولكن بشكل أساسي للقيام بذلك بطريقة أكثر وعيًا. وبهذه الطريقة، مع مرور الوقت، قد نكون قادرين على تقليل الاستهلاك، دون أن نشعر بأن ذلك بمثابة عقاب أو مهمة مستحيلة.