الرئيسية| منوعات| التفاصيل

توقف عن التدخين تكسب أموالا في الدنمارك

توقف عن التدخين تكسب أموالا في الدنمارك
توقف عن التدخين تكسب أموالا في الدنمارك


(وكالات/المشرق نيوز)

ابتكرت مؤسسة " TrygFonden" وهى مجموعة من مناهضى التدخين فى الدنمارك فى تشجيع المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة السيئة، من خلال منحهم مكافآت مالية عند تركهم التدخين.

ورغم نجاح التجربة الأمريكية المماثلة، إلا أن الحكومة الدنماركية لم ترحب بفكرة استخدام الأموال العامة فى مثل هذا البرنامج.

وتلقت مؤسسة " TrygFonden"، المشرفة على الفكرة، دعما من جمعية السرطان الوطنية فى الدنمارك.

وتهدف الخطة إلى تقديم حوافز مالية لتشجيع الناس على الإقلاع عن التدخين، ففى شهر مايو، تم نشر فى مجلة "New England Journal of Medicine" برنامجين للإقلاع عن التدخين مقابل حوافز مالية على موظفين بشركة أمريكية.

وعُرض على الموظفين فرصة الحصول على مكافأة مالية فى البرنامج الأول، تبدأ بإيداع 150 دولارا للتأمين، يمكن أن تتضاعف لتصل الى 650 دولارا إذا أقلعوا عن التدخين، فيما عرض على الموظفين فى البرنامج الثانى 800 دولار مقابل النجاح فى التوقف عن التدخين، لكن دون مبلغ إيداع.

ووفقا للنتائج، فإن 52% من المشاركين فى البرنامج الأول كانوا قادرين على الإقلاع عن التدخين لمدة ستة أشهر على الأقل، فيما وصلت نسبة النجاح فى البرنامج الثانى فى الوقت نفسه، إلى 17% فقط.

ومن غير الواضح أى البرنامجين سيختار الدنماركيون، لكن مؤسسة "TrygFonden" أعربت عن استعدادها للدعم المادى للبرنامج التجريبى. وقالت متحدثة باسم المؤسسة لإحدى الصحف الدنماركية، إن التدخين من أكبر المشاكل الصحية فى البلاد.

وفيما تدعم كل من مؤسسة "TrygFonden" وجمعية السرطان هذا البرنامج، هناك معارضة شديدة لهذا النهج على المستوى السياسى، فقد أعلنت وزيرة الصحة الدنماركية أن أكبر حزبين فى السلطة بالبلاد (الحزب الاشتراكى الديمقراطى وحزب الشعب الدنماركى)، لن يدعما استخدام الأموال العامة فى مثل هذه البرامج.