الرئيسية| منوعات| التفاصيل

مجموعة من أكاديمي غزة يحصد جائزة التميز بمسابقة الشعر الدولية

مجموعة من أكاديمي  غزة يحصد جائزة التميز بمسابقة الشعر الدولية
مجموعة من أكاديمي غزة يحصد جائزة التميز بمسابقة الشعر الدولية

(غزة/المشرق نيوز)

أعلنت مؤسسة الشعر الأوروبية ومقرها باريس بفرنسا حصول رئيس قسم اللغة الفرنسية بجامعة الأقصى بغزة زياد مدوخ -كاتب وشاعر باللغة الفرنسية- على جائزة التميز بمسابقة الشعر الدولية المنظمة من طرف المؤسسة لعام 2015، بالإضافة لحصوله على شهادة الشرف الأولى لقصائده باللغة الفرنسية.

وتعتبر هذه الجائزة من أرفع الجوائز المقدمة من طرف المؤسسة الدولية للشعر في أوروبا للشعراء الذين يكتبون بلغة أجنبية غير لغتهم الام وتم منحها هذا العام بمناسبة مرور 25 عام على تأسيس هذه المؤسسة الفكرية والثقافية الرائدة في العالم.

وقال مدوخ في بيان صحفي وصل وكالة "صفا" الاثنين، إن تخصيص هذه الجائزة الأدبية لكاتب من غزة هو اعتراف دولي بمعاناة سكان قطاع غزة الصامدين رغم الحصار الإسرائيلي الظالم ومختلف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

وأضاف "ولكنه قبل كل شيء اعتراف بعدالة القضية الفلسطينية. كما يبرز دور الشعر والثقافة وتعلم اللغات الأجنبية في المساهمة في إيصال معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال إلى العالم الخارجي".

وسبق أن نال الشاعر الفلسطيني الجائزة الأولى لنفس المسابقة العام الماضي لقصيدته عن الأم الفلسطينية و قد تم اختياره في شهر أبريل الماضي كسفير للنوايا الحسنة والسلم المجتمعي في الجامعات الناطقة باللغة الفرنسية.

وشكر مدوخ إدارة جامعة الأقصى لجهودها المخلصة في تشجيع الإبداع والتميز بجامعة الأقصى ولرعايتهم الكبيرة لقسم اللغة الفرنسية بجامعة الأقصى.

وسبق أن أصدر مدوخ ثلاث دواوين شعر باللغة الفرنسية عن غزة وفلسطين اثنان في فرنسا والثالث في كندا, بالإضافة عن كتاب عن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة الصيف الماضي في فرنسا.

وكما حصل على العديد من الاوسمة والجوائز الدولية من مؤسسات وجمعيات فرنسية وناطقة باللغة الفرنسية تقديرا لجهوده وإصداراته العلمية, البحثية, الفكرية والثقافية