الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الحايك: توزيع تعويضات متضرري حرب غزة الأولى بقيمة 48 مليون دولار

الحايك: توزيع تعويضات متضرري  حرب غزة الأولى بقيمة 48 مليون دولار
الحايك: توزيع تعويضات متضرري حرب غزة الأولى بقيمة 48 مليون دولار

الحايك يعلن عن الانتهاء من توزيع التعويضاات

لمتضرري حرب غزة الاولى بقيمة 48 مليون دولار

غزة / المشرق نيوز

اعلن في غزة عن الانتهاء من توزيع المساعدات والتعويضاات لمتضرري حرب غزة الاولى والتي بلغ مجملها 48 مليون دولار ساهم بمعظمها الاتحاد الاوروربي وبنك التنميه الاسلاميه وجهات مانحه اخرى .

وأكد علي الحايك نائب رئيس الاتحاد العام للصئناعات الفلسطينية في تصريح صحفي أن الدفعة الأخيرة لأصحاب المصانع المتضررة الذين دمرت مصانعهم في حرب 2009 بلغت نصف مليون دولار .

وأوضح أن قيمة التعويضات التي تلقاها أصحاب المصانع المدمرة لإصلاحها وترميمها وإعادة تشغيلها بلغ 33 مليون وهي القيمة الاجمالية لإضرار المصانع المدمرة خلال الحرب والتي بلغ عددها 1033 ملف أضرار وفق الطلبات المقدمة للاتحاد الأوروبي.

يشار الى ان اصحاب المصانع تلقوا مساعدات عاجله بقيمة 12 مليون دولار بالاضافه الى مساعدات بقيمه 3 مليون دولار من البنك الاسلامي للتنمية .

ونوه إلى أن السلطة الوطنية أطلقت برنامج إعادة بناء القطاع الخاص عقب حرب 2009على غزة بهدف توفير الدعم المالي لمنشآت القطاع الخاص التي دمرت كلياً وجزئياً، حيث استهدف هذا البرنامج الشركات التي تحتاج استعادة أصولها المدمرة كي تتمكن من مواصلة نشاطها الإنتاجي، كما تضمن تمويل شراء الآلات والأثاث المكتبي والمعدات ومواد البناء.

يشار إلى أن هناك مشروع آخر لتعويض 500 منشأة اقتصادية لم يتقدم أصحابها بطلبات لظروف مختلفة ولأسباب خاصة علماً بأن البنك الاسلامي للتنمية استعد لدراسة ملفاتهم تمهيداً لتعويضهم.

ولفت الحايك إلى أن خسائر القطاع الخاص في قطاع غزة إثر الدمار الذي ألحقته الحرب الأخيرة قدر بنحو 180 مليون دولار، بحسب تقديرات أصحاب المنشآت المتضررة التي رصد أضرارها الاتحاد العام للصناعات في غزة.

انتهى