ضغوط أمريكية على إسرائيل وحماس لاستئناف المفاوضات

جون كيربي
جون كيربي

تبذل الإدارة الأمريكية ضغوطا مكثفة لإقناع إسرائيل وحماس باستئناف المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الاسرى مقابل أسرى فلسطينيين وفق، ما قاله المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون قال كيربي أمس.

وقال كيربي في مقابلة مع برنامج "واجه الصحافة" على شبكة إن بي سي: "ما زلنا نعمل بجد في هذا الأمر، ساعة بساعة، لنرى ما إذا كان بإمكاننا إعادة الأطراف إلى الطاولة ومعرفة ما إذا كان بإمكاننا المضي قدمًا في شيء ما". "نود أن يحدث ذلك اليوم. لكن بصراحة، لا أعرف".

وشدد كيربي، في سلسلة مقابلات مع برامج تلفزيونية أمريكية، على أن حماس هي المسؤولة عن انهيار المحادثات، وقال إنها لم تلتزم بشروط الاتفاق الأصلي فيما يتعلق بالإفراج عن الأسرى من قطاع غزة. وقال كيربي إن حماس فشلت حماس في تسليم قائمة بأسماء النساء والأطفال الذين يمكن إطلاق سراحهم، بالإضافة إلى 105 مختطفين أطلق سراحهم خلال وقف إطلاق النار الأخير. ومن بين المختطفين المتبقين في أيدي حماس ثمانية أو تسعة مواطنين أميركيين.

وقال أسامة حمدان، ممثل حركة حماس في لبنان، أمس، إن محادثات التفاوض لن تستأنف إلا بعد أن توقف إسرائيل هجماتها. ومنذ نهاية الأسبوع، جددت إسرائيل هجماتها في غزة ودعاها كيربي إلى الامتناع عن إيذاء المدنيين. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للرئيس جو بايدن أيضا إن إسرائيل منفتحة على المشورة الأمريكية بشأن كيفية جعل ضرباتها في غزة أكثر دقة.

وقال كيربي في مقابلة مع برنامج "هذا الأسبوع" على شبكة ABC: "نعتقد أنهم منفتحون على رسائلنا هنا فيما يتعلق بمحاولة تقليل الخسائر في صفوف المدنيين". وأشار، على سبيل المثال، إلى أن إسرائيل نشرت خريطة توجه المواطنين في غزة إلى المناطق الآمنة. "ليس هناك الكثير من الجيوش الحديثة في العالم التي يمكنها أن تفعل ذلك. قم بتحديث هجماتها بهذه الطريقة. لذا فإن الإسرائيليين يبذلون جهدا".

انتهى

واشنطن-غزة -تل ابيب/  المشرق نيوز