حماس تحمل الاحتلال المسؤولية

استمرار اتصالات الهدنة رغم استئناف الحرب على قطاع غزة

قصف منزل قطاع غزة
قصف منزل قطاع غزة

أكدت مصادر دبلوماسية أن الاتصالات حول استئناف التفاهمات متواصلة بالرغم من استئناف إطلاق النار وانهيار الهدنة بين حماس والجيش الاسرائيلي.

وقالت المصادر لصحيفة هآرتس الإسرائيلية إن فرص التوصل إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار منخفضة.

من جهتها اكدت مصادر إسرائيلية، صباح اليوم، إنه جرى خرق وقف إطلاق النار بعد عدم توصل إسرائيل وحركة حماس إلى تفاهمات حول قائمة متفق عليها لمحتجزات إسرائيليات في غزة.

وبحسب المصادر نفسها، فإنه تم الاتفاق أمس على الإفراج عن عشر نساء أخريات، مساء اليوم، وتسليم قائمة بأسمائهم هدفه التأكد من تنفيذ هذه الخطة.

واعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في بيان، اليوم، أن حركة حماس "خرقت الخطة (الهدنة)، ولم تلتزم بواجبها بتحرير جميع النساء المخطوفات اليوم، وأطلقت قذائف صاروخية باتجاه مواطني إسرائيلي.

وقال: بالعودة إلى القتال، فإننا نشدد على أن حكومة إسرائيل ملتزمة بتحقيق أهداف الحرب – تحرير مخطوفينا، القضاء على حماس وضمان ألا تشكل غزة أبدا تهديدا على سكان إسرائيل".

بدورها حملت حركة حماس اسرائيل مسؤولية استئناف الحرب على قطاع غزة، بعد رفضه طوال الليل التعاطي مع كل العروض للإفراج عن محتجزين آخرين.

واضافت في بيان لها اليوم " جرت مفاوضات طوال الليل لتمديد الهدنة، عرضت خلالها الحركة تبادل الأسرى وكبار السن، كما عرضت تسليم جثامين القتلى من المحتجزين جراء القصف الإسرائيلي ، كما عرضت تسليم جثامين عائلة بيباس والإفراج عن والدهم، ليتمكن من المشاركة في مراسم دفنهم.. إضافة إلى تسليم اثنين من المحتجزين الإسرائيليين.ولكن الاحتلال رفض التعامل مع كل هذه العروض، لأن لديه قرار مسبق باستئناف العدوان الإجرامي".

وحملت حماس الإدارة الأمريكية ورئيسها بايدن، المسؤولية الكاملة عن استمرار جرائم الحرب في قطاع غزة، بعد دعمها المطلق له، وبعد الضوء الأخضر الذي منحته إياه مجدداً عقب زيارة وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن، للكيان بالأمس، وإعلانه عن نيّة الاحتلال استئناف العدوان، بموافقة أمريكية على الخطط الجديدة، والتي أودت بحياة العشرات من المدنيين والأطفال الأبرياء حتى اللحظة.

واكدت حماس " أن الشعب والمقاومة وعلى رأسها كتائب القسام ، التي تتصدّى الآن للعدوان على كل المحاور، وتستأنف عملياتها البطولية؛ ستُفشِل أهداف هذا العدوان الإجرامي، وستكسر إرادة جيش الاحتلال المهزوم"

انتهى

غزة -تل ابيب/  المشرق نيوز