تعرف على الفئات الخمس للجنود الاسرائيليين في صفقات الهدن المستقبلية؟!

جنود متخفين في غزة
جنود متخفين في غزة

تسربت خلال المحادثات التي أجريت في قطر بشأن تمديد الهدنة إلى فترة أطول في غزة معلومات حول إمكانية إجراء صفقة تبادل جديدة شاملة، حيث التقى رئيس الموساد ورئيس وكالة المخابرات المركزية مع الوسطاء القطريين، تم الاتفاق على خمس فئات من الاسرى سيتم إطلاق سراحهم في صفقات مستقبلية، رغم أنه لم يتم الاتفاق بعد على مثل هذه الصفقات.

ووفق صحيفة "واشنطن بوست"، ، فإن الفئات الخمس هي: الرجال الذين تجاوزوا سن الخدمة في الجيش، والمجندات، ورجال الاحتياط، والرجال في الخدمة العادية، وجثث الإسرائيليين الذين قتلوا حتى قبل أسرهم أو ماتوا أثناءه.

ويؤكد التقرير ان عدد الاسرى الذين ينتمون لهذه الفئات يزيد عن 100 شخص، لكن المصدر رفض تقديم رقم محدد.

في غضون ذلك، قال ممثل حركة حماس في لبنان، أسامة حمدان، إن هناك "احتمالا لتمديد وقف إطلاق النار لأيام إضافية على مستويين. المستوى الإنساني، والذي يتضمن إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الأسرى، وعلى المستوى السياسي المتعلق بكيفية إنهاء الحرب والحصار على قطاع غزة"، "وهذا يفتح الباب للتعامل مع تبعات ما حدث وإبرام صفقة تبادل تشمل جميع الأسرى".

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي: "الأمر يعتمد على سلوك حماس"، مضيفاً في سياق المحادثات الخاصة بالاتفاقية الجديدة أن الاقتراح الشامل سيناقشه المستوى السياسي قريباً.

انتهى

الدوحة -غزة -تل ابيب/  المشرق نيوز