الرئيسية| رياضة| التفاصيل

الرياضة وطوفان الأقصى- اليوم الثالث للعدوان

الأسرة الرياضية بالقطاع تواصل تشييع جثامين الشهداء الرياضيين، القصف يطال نادي الرضوان

الشهيد أبو مراحيل 1
الشهيد أبو مراحيل 1

اتحاد الطائرة ينعى شهداء الحركة الرياضية.. المسابقات تؤكد إرجاء المباريات حفاظاً على عناصر اللعبة

الأسرة الرياضية بالقطاع تواصل تشييع جثامين الشهداء الرياضيين، القصف يطال نادي الرضوان، دراجي يشاطر الرياضيين، والمكتب الرياضي يتضامن مع الإعلاميين

غزة- المشرق نيوز-أحمد المشهراويّ :

تواصلت مسيرة شهداء الرياضيين، وشيعت الحركة الرياضية مزيداً من الشبان الرياضيين والمدربين، وكذلك  والمسؤولون في إدارات الأندية والاتحادات جراء العدوان الإسرائيلي المتصاعد على القطاع، وذلك في مواكب جنائزية حاشدة وحزينة انطلقت من بيوتهم ملفوفين بالأعلام الفلسطينية، وذلك إلى مقابر الشهداء على امتداد مدن القطاع وبلداته، عقب الصلاة عليهم، بمشاركة ممثلين عن الأندية والمؤسسات والجمعيات والمراكز والاتحادات الرياضية، واتحاد كرة القدم، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وهيئة الشباب واللجنة الأولمبية، يتقدمهم رفاقهم من اللاعبين وجمع غفير من الجماهير والمشجعين في الأندية والفرق الرياضية، فيما طال القصف العشوائي من الطائرات المقاتلة أف 16، والمدافع الدبابات والبوارج البحرية العديد من المنازل والمقار الرياضية والمؤسسات والصالات متعددة الأغراض والملاعب المعشبة، ما أدى إلى سقوط الشهداء والجرحى.

ماهر أبوحسين
 

فقد شيعت الجماهير اللاعب زكريا خالد أبو مراحيل لاعب نادي شباب الزيتون، والذي استشهد جراء القصف الإسرائيلي الذي طال الأندية والملاعب والمؤسسات الرياضية والبيوت الآمنة للمواطنين، وذلك بمشاركة ذويه، نجم ألعاب القوى ماجد أبو مراحيل الذي حمل أول علم فلسطيني في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2000 في أطلنطا، وينحدر اللاعب من أسرة رياضية. وبعثت الأسرة الرياضية بالتعازي لذويه وأعمامه ماجد أبو مراحيل اللاعب والعضو في مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني لألعاب القوى حالياً، مجدي أبو مراحيل حارس  

مرمى نادي الزيتون، ومحمد ابومراحيل مدافع نادي الزيتون، وعاهد ماجد أبومراحيل الهداف في دوري الدرجة ونجم نادي جمعية نماء، متمنين لهم الصبر والسلوان، والرحمة والمغفرة له.

كما بعثت الاسرة الرياضية بالتعازي للاعب ماجد حرارة بنادي الشجاعية بوفاة الشقيقين حماد محمود حرارة، وطه محمود حرارة، ومحمد محمود حرارة جراء القصف العشوائي على بيوت الآمنين.

وشيعت الحركة الرياضية لاعب الكاراتيه عبيدة جمال الجراح نجل الرياضي الكبير وبطل فلسطين في الكاراتيه جمال الجراح أبو عبيدة، وأحد مؤسسي اللعبة في الوطن، وعضو الاتحاد الفلسطيني للكاراتيه الذي تم تشييعه بموكب جنائزي إلى مقبرة الشيخ رضوان غربي غزة، وسط التكبيرات وعبارات الحزن على فقدان الرياضيين.

كما شيعت الحركة الرياضية جثمان اللاعب سعيد حسن الجعبري اللاعب غي نادي حطين الرياضي، واتحاد الشجاعية إلى مقبرة الشهداء، بمشاركة واسعة من الرياضيين والجماهير، وبعثت الأسرة الرياضية بالتعازي إلى والده حسن سعيد الجعبري لاعب كرة القدم بنادي الشجاعية في التسعينات، ورئيس نادي اتحاد الشجاعية.

وشيعت الجماهير الغاضبة جثمان اللاعب محمد دياب قلجة، لاعب نادي الدرج القدامى، والذي تم تشييع جثمانه إلى مقبرة الشهداء، وبعث تجمع نجوم الزمن الجميل بالتعازي والمواساة إلى تجمع لاعبي نادي الدرج القدامى لرحيله جراء القصف الإسرائيلي الذي طال الآمنين في بيوتهم.

كما بعث تجمع نجوم القدامى بالتعازي والسلوان إلى عضو إدارة التجمع وأحد مؤسسيه لاعب نادي الأهلي الفلسطيني زياد عليان الطيف باستشهاد ابن شقيقته اللاعب مصعب محمد حامد الطيف، ونجل لاعب نادي الشجاعية سابقاً محمد الطيف، متمنين له الرحمة والمغفرة وأن يربط الله على قلوب ذويه.

قصف نادي الرضوان

وتعرض مقر نادي الرضوان أحد أندية الدوري العام في قطاع غزة لأضرار جسيمة جراء استهدافه من طائرات الاحتلال، وادى القصف الجوي إلى أضرار جسيمة في المبنى الإداري وصالة النادي، وأضرار بملعب كرة القدم الرئيسي، والملعب الخماسي. ويخوض فريق الرضوان منافسات دوري الدرجة الثانية، وهو مقام في حي الشيخ رضوان غربي غزة المكتظ بالسكان، وهو يخدم قطاع كبير من المواطنين يزيد عن 6 آلاف مواطن، وخاصة الشبان، ويضم ملعباً معشباً وملعب صغير للتدريب وغرف إدارية، ويضم عدداً من الألعاب الجماعية كالكاراتيه وكرة الطاولة وكرة الطائرة وكرة اليد وكرة القدم، ويمثل متنفساً للمواطنين لما يقدمه من خدمة اجتماعية.
وطالب المجلس الأعلى للشباب والرياضة بوقف استهداف الملاعب والمؤسسات الرياضية والصالات التي تقدم دوراً رياضياً وشبابياً واجتماعياً، مؤكداً أن هذه الاستهداف وهذه الاعتداءات تتطلب موقفا حازما من المنظمات الرياضية الدولية، ومعاقبة الاحتلال على أفعاله التي تضرب عرض الحائط بالمواثيق التي تحمي المؤسسات المدنية والرياضية من أي اعتداء، وضمان حرية تنقل اللاعبين والإداريين خاصة لاعبي المنتخبات.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، استنكر عام 2021 قيام طائرات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف مقر وملعب نادي التفاح في غزة، وعبّر “فيفا” عن أسفه وحزنه لما علمه من حجم الأضرار التي لحقت بملعب ومقر نادي التفاح نتيجة هذا الاستهداف، مشيراً إلى أنه ولحسن الحظ لم يتم الإبلاغ عن وقوع ضحيا بشرية.

دراجي يتضامن مع الرياضيين

وأبدى حفيظ دراجي المعلق الرياضي الشهير الجزائري بشبكة قنوات "بي أن سبورت" عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني ورياضيه في مواجهة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة وكذلك في الضفة الغربية.

وجاء ذلك خلال تعليقه على مباراة مانشيستر سيتي وأرسنال التي جرت أمس وانتهت بفوز أرسنال على نظيره فريق مانشستر سيتى، بهدف دون رد، في المواجهة التي أقيمت على ملعب "الإمارات" ضمن منافسات الجولة الثامنة من مسابقة الدوري الإنجليزي للموسم الجاري 2023-2024. وأكد دراجي الذي يبدي تضامنه الدائم مع الرياضة الفلسطينية والرياضيين، وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني ورياضييه، ودان القصف الاسرائيلي وأثار العدوان على غزة، ووصف العدوان بأنه قوة وهمية وبالونات وهم. وكان دراجي كتب على صفحته ضمن تضامنه المستمر: لا حول ولا قوة الا بالله، عدوان إسرائيلي جديد على غزة، أسفر عن ارتقاء شهداء بين نساء وأطفال، بالإضافة إلى عدد من المصابين، تلاه اقتحام لمدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

إرجاء مباريات الاثنين

من جانبها أرجأت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، مباريات يوم أمس الاثنين، وقال لليوم الثالث يستمر العدوان على شعبنا في قطاع غزة، وطال عدداً من الملاعب والمؤسسات مما يضع حياة عناصر اللعبة خاصة الجماهير واللاعبين ومعهم طواقم الحكام والإداريين والفنيين من المدربين في ظروف غير آمنة، وعليه تقرر تأجيل المباريات، والتي كانت ستجري في الدرجة الممتازة بين اتحاد بيت حانون الرياضي والهلال الفلسطيني- المتذيل على ملعب بيت حانون البلديّ، وشباب خانيونس اتحاد الشجاعية على ملعب اليرموك البلديّ، وكذلك اللقاء الذي سيجمع الصداقة الرياضي، وغزة الرياضي على ملعب اليرموك البلديّ، وفي الدرجة

الأولى لقاء خدمات جباليا وأهلي النصيرات على ملعب الشهيد محمد الدرة، ومباراة الأمل الرياضي ونظيره خدمات البريج على ملعب خانيونس البلدي. وفي الدرجة الثانية مباراة الاثنين الزيتون والرضوان على ملعب بيت لاهيا في فرع غزة والشمال في الأسبوع الرابع، ومباراة الأقصى والقادسية على ملعب رفح البلديّ في فرع الوسطى والجنوب في الأسبوع السادس.

اتحاد الطائرة ينعى الشهداء

وتقدم الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة بالتعازي والمواساة إلى أبناء الحركة الرياضية من الشهداء الذين طالهم القصف الإسرائيلي والعدوان المتواصل على قطاع غزة، وأبدى مشاطرته مع عائلاتهم وذويهم وكذلك للاتحادات الرياضية والأندية التي يتبعون لها.. وقال عبد السلام هنية نائب رئيس اتحاد الطائرة: إننا بمزيد من آيات الفخر والاعتزاز والحزن والأسى نحتسب هذه القائمة الجديدة من شهداء الحركة الرياضية الذين التحقوا بركب شهداء الحركة الرياضية الممتدة والممخضة بالدم والتضحيات والفداء والعطاء الفواحة بالمسك والعنبر على درب قائمة الشرف الحتمي، وتقدم اتحاد الطائرة بأمنيات الشفاء العاجل للجرحى والمصابين الرياضيين.

ولليوم الثاني على التوالي، توافدت جموع المعزين من كبار الرياضيين والشخصيات الاعتبارية والمشجعين إلى بيوت الشهداء على امتداد مدن القطاع وبلداته لتقديم واجب العزاء، مبدين تضامنهم مع عائلاتهم وأسرهم، وأكدوا تضامنهم مع عائلاتهم وذويهم من نجوم الزمن الجميل.

التضامن مع الإعلاميين الرياضيين

هذا، واجتمع المكتب الحركي الرياضي المركزي والمكتب الحركي المركزي للصحفيين في قطاع غزة، لتدارس الخطوات تجاه ما أعلنته لجنة تسيير أعمال الاتحاد الفلسطيني للإعلام الرياضي. وأكد المكتبان على انحيازهم للمصلحة العامة للصحفيين الرياضيين تجاه الخطوات التي أعلنتها لجنة تسيير الأعمال مؤخرا في موضوع العضوية. ويؤكد المكتبان الحركيان أنهما في حالة انعقاد دائم. وتم التوافق على عدد من الخطوات لرفعها إلى  لجنة تسيير الأعمال. ورحب الصحفيون والإعلاميون الرياضيون بموقف المكتب الحركي للصحفيين والمكتب الحركي المتضامن معهم ورفض الإجراءات التي أعلن عنها، ودعوا إلى إنصاف الإعلاميين فيما يتعلق بملف الأعضاء خاصة فيما يتعلق بتصويب العضوية، واستبعاد العشرات من القامات والأسماء الإعلامية الرياضية التي ساهمت في إرساء دعائم الإعلام الرياضي في فلسطين. ودعوا إلى عقد مؤتمر استثنائي للجمعية العمومية للاتحاد الفلسطيني للإعلام الرياضي.