الرئيسية| رياضة| التفاصيل

الرياضة وطوفان الأقصى في اليوم الثاني

الأسرة الرياضية بالقطاع تشييع جثامين الشهداء الرياضيين في اليوم الثاني للعدوان

اللاعب أحمد عبيد
اللاعب أحمد عبيد

المجلس الأعلى ينعى شهداء الرياضة.. منع سفر اللاعب النبريص.. مجيب الفرا يوقع لنادي سيناء

الأسرة الرياضية بالقطاع تشييع جثامين الشهداء الرياضيين، مسابقات الكرة تؤكد إرجاء مباريات الأحد بالدرجات كافة، تأجيل فعاليات القوارب بالبحر والكراسي السلة المتحركة

غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ:

شيعت الاسرة الرياضية في قطاع غزة نخبة من الشبان والفتيان من نجوم كرة القدم والألعاب الأخرى الفردية والجماعية، الذين استشهدوا جراء العدوان الإسرائيلي المتصاعد على القطاع، وذلك في مواكب جنائزية حاشدة إلى مقابر الشهداء على امتداد مدن القطاع وبلداته، عقب الصلاة عليهم في المساجد القريبة من مساكنهم، وذلك بمشاركة ممثلين عن الأندية والاتحادات الرياضية، وممثلين عن اتحاد كرة القدم، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وهيئة الشباب واللجنة الأولمبية، وبمشاركة رفاقهم من اللاعبين وحشد من الجماهير من ومشجعي، منددين بمواصلة استهداف الرياضيين ومعبرين بعبارات الرحمة على هذه القافلة من الشهداء.

فقد شيعت الجماهير اللاعب أحمد عبيد لاعب نادي غزة الرياضي لكرة الطائرة الذي نجح مؤخراً في الصعود إلى الدرجة الممتازة ونيل لقب بطولة الدوري، ونجم منتخب فريق الجامعة الإسلامية لكرة الطائرة.

كما تم تشييع اللاعب عمر فارس أبو شاويش، نجل الرياضي فارس أبو شاويش- ابو حسام أحد رموز تجمع الزمن الجميل الرياضي، ولاعب كرة القدم في نادي خدمات النصيرات، وعضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم في التسعينات، وفي نفس المقبرة جرى تشييع اللاعب لاعب كرة الطائرة معاذ جبر العجلة.

وشيعت الجماهير الرياضية الرياضي صابر النمنم مدرب قطاع الناشئين لكرة القدم بنادي المجمع الإسلاميّ، وتقدم الرياضيون بالتعازي لابن عمه حارس نادي المشتل ماجد النمنم، وشيعت اللاعب الشهيد ماهر محمد أبو حسين نجل نجم نادي خدمات الشاطئ محمد أبو حسين وأحد رموز تجمع الزمن الجميل.

وإلى مقبرة الشيخ رضوان، شيعت الجماهير الرياضية لاعب نادي اليرموك، محمد فوزي عبد العال، وهو لاعب نادي الصداقة أحد أندية الدرجة الممتازة سابقاً، كما نعت الحركة الرياضية الرياضي أحمد خالد مرجان نجل الحكم الدولي لكرة القدم  عماد مرجان وجرى تشييعه إلى مقبرة الشهداء، والرياضي بكر محمد بكر النمس، نجل الرياضي في تجمع الزمن الجميل محمد نصر النمس وسط مطالبات بوقف استهداف الرياضيين.

كما شيع الرياضيون ونخبة من الإعلاميين، المصور الصحفي محمد تهامي الصالحي من مخيم البريج.

إرجاء مباريات الأحد

ونعى الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم شهداء الحركة الرياضية الذين طالهم قصف العدوان المتصاعد على قطاع غزة، وقدم التعازي لعائلاتهم وذويهم وللاتحادات الرياضية والأندية والجماهير الفلسطينية، وقال: بمزيد من الحزن والأسى ننعى هذه القافلة العطرة من شهداء الحركة الرياضية الذين التحقوا بركب مسيرة شهداء الحركة الكروية والرياضية على مدار العمل الفلسطيني الذي يقدم كواكب كبيرة من الشهداء والجرحى والأسرى.

وقد توافدت جموع المعزين من كبار الرياضيين والشخصيات الاعتبارية والمشجعين إلى بيوت العزاء كافة في مختلف المدن والبلدات والقرى في محافظات القطاع الخمسة لتقديم واجب العزاء، معبرين عن حزنهم لرحيلهم، ومؤكدين تضامنهم مع عائلاتهم وذويهم من نجوم الزمن الجميل في حقب السبعينات والثمانينات والتسعينات.

وأكدت لجنة المسابقات حرصها على عناصر اللعبة كافة من جماهير ولاعبين وحكام وطواقم إدارية وفنية، وإرجاء مباريات يوم الأحد التي كانت مقررة على ملاعب القطاع في الدرجات كافة، في الدرجة الممتازة مباراة خدمات الشاطئ، والبطل خدمات رفح حامل اللقب التي كانت مقررة على ملعب اليرموك البلديّ، ومباراة اتحاد خان يونس ونظيره شباب جباليا على ملعب خانيونس البلديّ، وفي الدرجة الأولى مباراة بيت حانون الأهلي، وشباب الزوايدة الهابط من الدوري الممتاز على ملعب بيت حانون البلديّ، ومباراة بيت لاهيا وضيفه المجمع الإسلاميّ على ملعب بيت لاهيا. وفي الدرجة الثانية مباراة خدمات المغازي وجماعي رفح في الأسبوع السادس في فرع الوسطى والجنوب. وشددت لجنة المسابقات على جهودها الحثيثة في إبعاد أيّ مكروه أو ضرر قد يحدث للاعبين وطواقم الحكام واللجان المشرفة وإدارة الاتحاد.

فعالية القوارب

وقررت جمعية الصيد والرياضات البحرية إرجاء الفعالية التي كانت ستنظم بإشراف الجمعية في عرض البحر المتوسط قبالة فندق فلسطين بمدينة غزة، والتي كانت ستصادف اليوم العالمي لكبار الرياضيين بمشاركة نخبة من تجمع نجوم الزمن الجميل بالتنسيق بين جمعية الصيد والرياضات والتجمع بإشراف ومتابعة وزارة التنمية والاجتماعية في القطاع. وقال رئيس الجمعية الرياضي المعروف محفوظ حبيب الكباريتي إن الجمعية وضعت ترتيباتها كافة لإقامة هذه الفعاليات التي كان سيتخللها يوم تعريفي بالرياضات البحرية على القوارب في بحر غزه في جو من البهجة والسعادة من الرياضيين، خاصة من اصحاب الخبرات ونجوم الزمن الجميل، الذين وضعوا اللبنات الأولى وصنعوا الرياضيين الابطال، وللتأكيد الحفاظ على البيئة البحرية خاصة واثر المخلفات البلاستيكية والمواد الصلبة على البيئة البحرية وارتدادها سلباً على صحة الإنسان، إلا أن الظروف القائمة دفعت إلى إلغائها، مؤكداً أن الجمعية ستحدد موعداً جديداً عند الأمور إلى طبيعتها السابقة.

نادي التفاح يعنى الشهداء

وتقدم مجلس إدارة نادي التفاح الواقع على الحدود الشرقية مع قطاع غزة، وقدم عدداً من الشهداء التعازي إلى الأسرة الرياضية وعائلات الراحلين بفقدان فلذات أكبادهم وذويهم، مؤكداً على أن الرياضي كان دوماً في مقدمة المبادرين والمضحين، وفي أوائل المدفاعين عن حقوقهم ومقدرات شعبهم.

إرجاء بطولة الكراسي المتحركة

وقررت اللجنة الأولمبية الفلسطينية إرجاء مباريات بطولة دوري كرة السلة للكراسي المتحركة للموسم السادس، المقامة على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضي، برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبالشراكة مع اللجنة البارالمبية الفلسطينية، وتنفيذ الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة للكراسي المتحركة، جاء ذلك بسبب الظروف الراهنة والعدوان المتصاعد على قطاع غزة جواً وبراً وبحراً، معربة عن تقديرها لجهود الاندية واتحاد كرة السلة في البطولة، وتمنت السلامة والأمن لكل منظومة أندية البارالمبية والقائمين على البطولة، ونعت شهداء الأسرة الرياضية من نجوم الكرة والألعاب كافة، وقدمت مشاطرتها لعائلاتهم وذويهم وأنديتهم. ويشار إلى أنه يتنافس في هذه البطولة 11 نادياً للرجال والفتيات من أندية ذوي الإعاقة في محافظات غزة.

نعي الشهداء الرياضيين

نعى عبد السلام هنية الامين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، شهداء الحركة الرياضية الذين استشهدوا خلال العدوان الإسرائيلي المتصاعد على قطاع غزة وطال نخبة من الرياضيين والشبان، وقدم هنية التعازي للاتحادات الرياضية والأندية والجماهير الفلسطينية في هذا المصاب الجلل، واستنكر مساعد الأمين العامّ للمجلس استهداف الرياضيين من الألعاب كافة والآمنين في بيوتهم، وكذلك استهداف الإعلاميين من الذين ينقلون الأحداث الرياضية، أخرهم المصور الصحفي محمد تهامي الصالحي، وسبق عضو اتحاد الإعلام الرياضي الإعلامي أشرف أبو عمرة الذي أصيب بيده برصاصة وأكمل علاجه بالمستشفيات التركية.

وذكر أنّ مشهد جديد من الألم الذي يعتصر القلوب كافة، غزة التي نامت على أمل أن تصحو على فجر جديد يحمل الخير والسلام، استيقظت على مأساة إنسانية عائلات فقدت ومنازل دمرت وشهداء وجرحى وصرخات آلام الفراقوأضاف أنّ الاحتلال يمارس العدوان ضد الرياضيين وشعبنا ويستخدم أقوى ترسانة من الأسلحة والطائرات ليكسر إرادة شعبنا خاصة من الرياضيين الذين سيمضون قدماً على طريق الحرية.

منع سفر النجم النبريص

ومنعت قوات الجيش الإسرائيلي، وحال العدوان على قطاع غزة دون تمكن اللاعب عبد الرحمن النبريص من اللحاق ببعثة المنتخب الوطني لكرة القدم الخماسية "الفوتسال"، الذي يشارك في تصفيات كأس آسيا التي تستضيفها طاجكستان، رغم وضع الترتيبات كافة من قبل لجان اتحاد كرة القدم، وناديه نادي اتحاد خانيونس أحد أندية الدرجة الممتازة، ورغم غنجاز جميع اجراءات السفر من تأشيرات وتذاكر طيران وتنسيق للمعبر.

ويشار إلى أن المنتخب عانى في وصول اللاعبين، حيث يتواجد ضمن القائمة 8 لاعبين فقط حالياً، بينهم أربعة من التشكيلة الأساسية فقط، حيث سيلتحق صباح السبت لاعبان جديدين من الشتات في لبنان، وآخران من الضفة الغربية. يشار إلى أن المنتخب يخوض المنافسات ضمن منافسات المجموعة الخامسة إلى جانب الهندي وطاجكستان المستضيف ومانيمار، ويضم المنتخب ثلاثة لاعبين من قطاع غزة، وهم: علي الحواجري، وعماد فحجان، وموسى حرارة، بالإضافة إلى مدرب حراس المرمى إياد دويمة، والمعالج إسماعيل الهرش.

الفرا في نادي سيناء

وقع اللاعب مجيب الرحمن محمود الفرا (20 عاماً) ابن مدينة خانيونس، ونادي خانيونس الرياضي  

من مواليد 2003، على اتفاقية انتقاله إلى نادي جنوب سيناء الرياضي في جمهورية مصر العربية بالقاهرة أحد أندية دوري القسم الثاني (ب) على عقد يستمر لمدة عام قابل للتمديد، وذلك بعد إجرائه الاختبارات اللازمة على ملاعب النادي الجديد بإشراف الجهاز الفني والإدارة للنادي المصري، وسيقوم اتحاد الكرة بإرسال بطاقة اللاعب والاوراق الثبوتية كافة لإتمام الصفقة. يشار إلى أن اللاعب الفرا يجيد الظهور في مركز الدفاع من الجهة اليمنى، ويتميز كذلك بالأداء الهجومي كلاعب مميز فوق الميدان الأخضر.