الرئيسية| رياضة| التفاصيل

الصداقة بطل كأس الشهيد القائد المقادمة للطائرة بعبور جباليا

الصداقة بطل الكأس
الصداقة بطل الكأس

تعرض ملعب التفاح للأضرار، حجاج يتراجع عن الاعتزال، هنية يُكَرِمّ البطلين خدمات رفح والأهلي الفلسطينيّ

الصداقة بطل كأس الشهيد القائد المقادمة للطائرة بعبور جباليا، "طبريا" و"عكا" لنهائي مجموعة غزة في بطولة النجوم الرمضانية، مباراتان حاسمتان في بطولة عائلات البريج

غزة- المشرق نيوز-أحمد المشهراويّ:

تَوَجَ عبد السلام هنية مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة ونائب رئيس الاتحاد الفلسطيني للكرة الطائرة، نادي الصداقة- المتربع على عرش اللعبة إبان عد الثمانينات بلقب كأس الشهيد الدكتور القائد إبراهيم المقادمة- أبو أحمد للموسم 2022-2023 عقب فوزه على منافسه وغريمه التقليدي خدمات جباليا، بنتيجة 3-1، وذلك على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضيّ.

وحضر المباراة والتتويج حشد كبير من الشخصيات الرسمية والرياضية، يتقدمهم عبد السلام هنية مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، ود. أسعد المجدلاوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية، وعضو اتحاد كرة الطائرة إيهاب كحيل، ورئيس نادي الصداقة د. حازم شحادة، ورئيس خدمات جباليا د. خضر فياض، والمئات من الجماهير في سهرة رمضانية تنافسية مميزة أقيمت عقب صلاة التراويح.

اتسمت المباراة بالإثارة والقوة والندية منذ انطلاقتها، وتميز لاعبو الفريقين بالضربات الساحقة، والقدرة على الارتقاء في الهواء، وإجادة حائد الصدّ، خاصة من جانب الصداقة الذي تمكن من حسم نتيجة الشوط الأول بنتيجة 25-18، وفي الشوط الثاني بقيت المباراة تنافسية قوية وتبادلا الضربات الساحقة، قبل أن يحسمها الصداقة بنتيجة 28-26، قبل أن يعود خدمات جباليا لأجواء اللقاء بالفوز بالشوط الثالث بنتيجة 25-23، واحتدم اللقاء واشتد في الشوط الرابع انتهى للصداقة بنتيجة 25-18 بسبب عدم تكملة خدمات جباليا للشوط عندما كانت النتيجة تشير لتقدم الصداقة 18-8. وعقب انتهاء المباراة، وإطلاق حكم اللقاء صافرة النهاية، انطلقت الأفراح فوق المدرجات واجتاحت الجماهير الملعب فرحةّ وحبوراً، حي حملت اللاعبين وقائد الفريق على الأعناق، وطافوا بهم في جنبات الملعب يهتفون باسم الفريق واللاعبين وسط إطلاق بالونات الانتصار.

وقدم هنية والحضور من الضيوف كأس البطولة والميداليات الذهبية إلى نادي الصداقة المتوج باللقب، فيما نال لاعبو خدمات جباليا الميداليات الفضية وكأس المركز الثاني.  

حكم اللقاء: دولي أسامة المقيد حكم أول، دولي حاتم حمودة حكم ثان، مسجل سمير المقيد، مراقبي حارث أبو العمرين ومحمد درابية، لجنة مسابقات محمد عوكل، لجنة حكام جمال حسونة.

يذكر أنّ الصداقة بطل الدوري للنسخة الماضية، ووصيف بطل كأس شهداء جنين، وبطل كأس السوبر، فيما خدمات جباليا هو وصيف النسخة الماضية، وبطل كأس شهداء جنين، ووصيف كأس السوبر.

بطولة النجوم الرمضانيّة

تأهل فريقا طبريا وعكا إلى نهائي مجموعة محافظة غزة في بطولة النجوم الرمضانية لسداسيات كرة القدم التي يرعاها المجلس الأعلى للشباب والرياضة والمركز الثقافي الماليزي وبالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، بحضور جماهيري كبير لم ينقطع عن التشجيع في سهرة رياضية رائعة ومميزة عقب صلاة التراويح.

ففي صالة الشهيد سعد صايل جرت مباراتا نصف النهائي، المباراة الأولى لعب فريق الكرمل وطبريا وانتهت المباراة لصالح طبريا بنتيجة 2-صفر، سجل لفريق طبريا تامر فارس، ومحمود أبو الخير الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة.

وفي المباراة الثانية بين فريق عكا وفريق المجدل، انتهت المباراة لصالح عكا، بنتيجة 3-صفر، سجل لفريق عكا محمد داود- ثنائية، ومحمد شبير، وحصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة اللاعب محمد داود.

حكم المباراتين محمود الصواف، محمد الحسني، إبراهيم الشيخ خليل المعالج حسام وادي.

وستقام مباراة نهائي مجموعة غزة اليوم بين فريقي "طبريا" و"عكا" لتحديد البطل الذي سيواجه بطل مجموعة الشمال فريق الخضيرة.

وعلى صالة أبو يوسف النجار، في مجموعة خان يونس ورفح جنوبي القطاع، حقق فريق أم الفحم فوزاً كبيراً على فريق يافا بنتيجة 6-2، أحرز الأهداف لأم الفحم هيثم عمران- ثلاثة أهداف، وعدي الغلبان- ثنائية،  وراغب فارس، وأحرز هدفي يافا اللاعب محمد الدرباشي. ونال جائزة أفضل لاعب في المباراة راغب فارس من أم الفحم. حكم اللقاء: خالد أبو الخير، ومحمد النبريص، ومحمد الغول.

وفي مجموعة محافظة الوسطى على صالة نادي خدمات النصيرات يلتقي في نصف النهائي الناصرة وبيت لحم، وطوباس والخليل، ليصعد الفائز من المباراتين لتحديد بطل الوسطى ويواجه بطل خان يونس ورفح.

تضرر ملعب التفاح

تعرض ملعب نادي التفاح إلى أضرار عديدة جراء استهداف طائرات الاحتلال مبنً مجاور للملعب الذي أعيد افتتاحه مؤخراً، ليكون الملعب الثاني بعد نادي بيت حانون الرياضيّ الذي تعرض للأضرار خلال الاعتداء الأخير لطائرات الاحتلال. وتقام هذه الملاعب عبر المنح الدولية، وأبرزها المنح المقدمة للأندية من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي undp ، من خلال مشروع كامل شمل بناء المدرجات وتعشيب أرضية الملعب بالشعب الصناعي وانارته. يذكر أن القصف لم يكن هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها ملعب التفاح لأضرار، حيث تعرض للخراب الكبير في الحرب السابقة على غزة. ويعدُّ نادي التفاح أحد الأندية التي برزت في لائحة أندية الدرجة الممتازة وتوقف العمل به عدة مرات نتيجة القصف الإسرائيلي على مجمعه الواقع شرقي غزة، حيث يخدم عدداً من الأندية، ويستفيد منه آلاف المواطنين في هذه المنطقة.

واستنكر عبد السلام هنية عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة تعرض ملعبي التفاح وبيت حانون البلدي للأضرار، وطالب المؤسسات الدولية والرياضية إدانة الاستهداف والعمل على لجم الاحتلال. وأكد ان تعرض مؤسساتنا الرياضية الى الدمار من الاحتلال هي رسالة واضحة ان الرياضة الفلسطينية استطاعت تحقيق انجازات كبيرة على المستويين الدولي والعربي، كما أنها كشفت زيف الاحتلال أمام العالم.

حجّاج باق مع البطل

أكّد محمد حجاج قائد فريق خدمات رفح بطل الدوري العام الممتاز للموسم الجاري 2022-2023 على بقائه مع النادي الأخضر، والتراجع عن موقفه بخصوص اعتزاله اللعب، حيث سبق له أن ساهم في تتويج الفريق بلقب الدوري الممتاز للمرة السابعة في تاريخ النادي والخامسة منذ بداية مشواره مع الفريق الأول.

وأوضح أن أسباب تراجعه، جاء في ظل الضغوط الكبيرة من الجماهير ومن حوله، واستجابة لرغبة الجهاز الفني وزملائه في الفريق والعديد من الكوادر ولاعبي الفريق السابقين، إلى جانب رغبته المنافسة على لقب الدوري الممتاز. وأكد حجاج على أن الفريق يضم مجموعة مميزة من أبناء النادي وأصبح لديهم القدرة الخبرة على قيادة الأخضر لحصد مزيد من الألقاب في السنوات القادمة لذلك سيبقى في الفريق.

يذكر أن حجاج كان يرغب في الانتقال إلى التدريب، وحصل على دورة المدربين المستويين الأول والثاني D وC، وينتظر الحصول على المستوى الثالث  B، ويعمل حاليا مدربا لأحد فرق الناشئين في النادي.

بطولة عائلات البريج

تستكمل اللجنة الرياضية في بلدية البريج اليوم مباريات البطولة الكروية الرمضانية، التي وصلت إلى دور الربع النهائي، من المنافسات وتجمع فرق العائلات جميعاً في مخيم البريج، برعاية بلدية البريج، على ملعب الشهيد أنيس أبو شمالة رئس بلدية البريج سابقاً، في سهرة رمضانية رائعة تنافسية، ويلتقي في المباراة الأولى فريقا عائلتي عيد والرملاويّ، وفي المباراة الثانية فريقا عائلتي إسماعيل وجبر.

تكريم البطل بجائزة الفوز

سلّم عبد السلام هنية الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للرياضة نادي خدمات رفح المكافأة المالية لفوزه بلقب بطولة الدوري الممتاز، بقيمة 10 آلاف دولار، وقد تسلم الجائزة كارم العطار رئيس نادي خدمات رفح.

كما وسلم هنية النادي الأهلي الفلسطيني مكافأة الفوز بلقب بطولة دوري الدرجة الأولى بقيمة خمسة آلاف دولار، كما تم تكريم منتخب كرة الطائرة الشاطئية الحائز على برونزية غرب آسيا إلى نادي شباب خانيونس بطل دوري كرة الطاولة، والعداء علام العمور والحائز على برونزية غرب آسيا لسباق 3000 متر في قطر.

منجزات المجلس الأعلى

قدم المجلس الأعلى للشباب والرياضة أبرز المنجزات خلال 2022 أبرزها المشاركة الفلسطينية في مونديال قطر في أكبر وفد عربي من المتطوعين والإعلاميين والنجوم الرياضيين، في رحلة أطلق عليها رحلة الحلم للحضور الفلسطيني والتي كانت لأول مرة في تاريخ بطولات كأس العالم على مدار التاريخ. كما قدم المجلس قرابة المليون دولار لدعم الأندية والاتحادات الرياضية، لتوفير متطلبات ممارسة الأنشطة والمشاركة في البطولات، ومساندة المنتخبات الوطنية، وتقديم المكافآت المالية لأبطال الموسم الرياضي الذين حققوا انجازات على المستوى العربي والدولي، وتطوير البنية التحتية للمشاريع التطويرية لمرافق وصالات المجلس التي تخدم جميع البطولات الرياضية في المحافظات كافة، وتطوير مرافق وصالات الأندية والاتحادات الرياضية، بمبلغ قدره نصف مليون دولار.

انجازات المشاركات الخارجية

كما ساهم المجلس الأعلى في تأهل المنتخب الفلسطيني لبطولة أمم آسيا للمرة الثالثة على التوالي، وحصول منتخب كرة السلة للكراسي المتحركة على بطل البطولة الدولية في الهند، وحصول العديد من الرياضيين على بطولات دولية في الكاراتيه والكيك بوكسنغ والترايثلون، وكرة الطاولة، والدراجات الهوائية والقتال الخليط والقوة البدنية، وكذلك جهود المجلس الأعلى في الحصول على دعم مالي بقيمة نصف مليون دولار، لصالح صندوق دعم الشباب الفلسطيني بعد توقيع اتفاقية مع مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم القطرية، مشيراً إلى أن المجلس وفر نصف مليون دولار لقروض حسنة للزواج والتعليم لصالح الرياضيين وأبناءهم بالتعاون مع بنك الإنتاج الفلسطيني، وبتسهيلات في السداد، ورصد نصف مليون دولار لتنفيذ 400 مخيم صيفي في جميع أندية محافظات غزة، شارك فيها 5000 من الأطفال والطلائع والشباب في مخيمات نوعية متميزة وتم تقديم الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والإعلامية.