الرئيسية| رياضة| التفاصيل

اليوم الرابع للعدوان الرياضة وطوفان الأقصى

مجموعات الكشافة تنعى الشهيد الطويل، واستمرار تشييع جثامين الشهداء

عمر أبوشاويش
عمر أبوشاويش

اختتام بطولة القطاع للكاراتيه برعاية جوّال وبالتل للعام 2023.. ولجنة المسابقات تؤجل مباريات الثلاثاء

مجموعات الكشافة تنعى الشهيد الطويل، واستمرار تشييع جثامين الشهداء، القصف يطال منازل الرياضيين والمكاتب الإعلامية، استهداف ملاعب الجامعة متعددة الأغراض

غزة- المشرق نيوز-أحمد المشهراويّ :

أعلنت مجموعات الكشافة في قطاع غزة، استشهاد أحد قادة الكشافة المصور الصحفي سعيد الطويل "أبو رضوان " 42 عاماً"، الذي استشهد نتيجة القصف الإسرائيلي على مكتبه في شارع المؤسسات الكائن في غربي مدينة غزة بقطاع غزة. وقالت المجموعات الكشفية: إننا ننعى أحد الأبناء البربرة للكشافة في القطاع الذين بذلوا جلّ جهدهم ووقتهم وافنوا حياتهم خدمة لفرق الكشافة والعمل الشبابي في الوطن، حتى اللحظات الأخيرة من حياته، حيث يعدُّ الطويل الحاصل على الشارة الخشبية عضو مفوضية رفح الكشفية العاملة في المناسبات الوطنية والدينية على امتداد القطاع وخاصة محافظة رفح، وهو أحد أعضاء رسل السلام الخيرية.

الكشاف سعيد الطويل 2
 

ونعت مجموعات الكشافة في القطاع، ممثلة بمفوضية رفح الكشفية، والكشافة الأرثوذكسية العربية في قطاع غزة الشهيد سعيد الطويل، مؤكدة أنه كان أحد أبنائها المخلصين الذين أمنوا بالعمل الكشفي القائم على الحب والعطاء، والعمل التطوعي، إلى جنات الخلود عند ربّ العالمين.

 واستمرت كوكبة الشهداء الرياضيين، ومسيرة الشرف الحتمي من أبناء الحركة الرياضية، وشاركت الأسرة الرياضية ممثلة بالأندية والمؤسسات والجمعيات والمراكز والاتحادات الرياضية وإدارتها، وممثلون عن اتحاد كرة القدم، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وهيئة الشباب والثقافة، واللجنة الأولمبية، في تشييع نخبة من الشهداء الرياضيين، الذين استشهدوا جراء العدوان الإسرائيلي المتصاعد على القطاع، وجرى تشييع جثمان اللاعب الشهيد ماهر أبو حسين (17 عاماً) أحد لاعبي نادي الرضوان في الدوري العامّ في قطاع غزة في الدرجة الثانية، في موكب جنائزي حاشد وحزين، ضمن مواكب الشهداء التي انطلقت من المدن والبلدات كافة ملفوفين بالأعلام الفلسطينية، إلى مقابر الشهداء على عقب صلاة الظهر عليهم.

كما شيعت الجماهير جثامين الشهداء الرياضيين اللاعب عمر عويص، لاعب نادي اتحاد الشجاعية، وبعث تجمع نجوم الزمن الجميل بالتعازي والمواساة إلى عضو التجمع حارس نادي اتحاد الشجاعية السابق، والحكم المساعد الاتحادي أمين عويص باستشهاد شقيقه، مرسلين عبارات المشاطرة والسلوان إلى الكابتن أمين وكذا إلى عائلته الصابرة المحتسبة برحيله، مرددين عبارات الرحمة والمغفرة والصبر على رحيله الصعب.

من جانبه، نعى نادي خدمات النصيرات، أحد أندية الدوري العامّ في الدرجة الأولى الشهيد عمر فارس أبوشاويش مواليد 1987، نجل النجم الكروي فاراس أبو شاويش، وقال النادي: إننا ننعى ابناً مخلصاً للنادي، كان أحد أركان الكرة والرياضة في مخيم النصيرات، متزوج وله بنت ثلاث سنوات، وقد لعب الشهيد الراحل في منتخب فلسطين تحت 14سنة، ومثّل فلسطين في بطولة آسيا تحت 14سنة في العاصمة الإيرانية طهران، كما مثّل المنتخب الفلسطيني في دولة النرويج. وكانت الجماهير الكروية والرياضية شيعت جثامين الشهداء، زكريا خالد أبو مراحيل، والشهيد محمد دياب عيد قلجة، والشهيد مصعب محمد الطيف.

قصف منازل الرياضيين

من جهة ثانية، أوقع القصف العشوائي بالطائرات المقاتلة أف 16، والمدافع الدبابات والبوارج البحرية التي تمطر قطاع غزة من كل الاتجاهات عدداً كبيراً من المنازل والمؤسسات والصالات الرياضية المتعددة الأغراض والملاعب المعشبة، حيث استهدف القصف منزل الرياضي منير أبو شنب الكائن قرب دوار مجمع انصار في عمارة كريم (1). وكان أبو شنب لاعب كرة القدم في الثمانينات وأوائل التسعينات، لعب لأندية النصر العربي، وغزة الرياضي- عميد الأندية الفلسطينية، وأهلي دير البلح، ونادي الصداقة- الجمعية الإسلامية سابقاً، كما لعب في بداياته مع فريق منتخب الجامعة الإسلامية، وحقق معهم نتائج كبيرة على المستوى المحلي.

ويشار إلى أن اللاعب ابو شنب، له خمسة أولاد إضافة إلى زوجته، وقد اشترى وتملكها الشقة قريباً قبل نحو عامين، وقام بإنفاق مبلغاً كبيراً في التأثيث وشراء العفش، قبل ان يتم استهدافها في القصف العشوائي.

استهداف الصحفيين وبيوتهم

من جانبه، قال المكتب الإعلامي الحكومي إن عشرات الاعتداءات والجرائم وقعت بحق الصحفيين ووسائل الإعلام، أبرزها ارتقاء 7 شهداء من الصحفيين، همإبراهيم لافي، ومحمد جرغون، ومحمد الصالحي، واسعد شملخ، وسعيد الطويل، ومحمد صبح أبو رزق، وهشام النواجحة، ويشار إلى أن هؤلاء الصحفيين ينشطون في تغطية البطولات الرياضية والمباريات الرسمية، وكذلك النشاطات الشبابية والمخيمات الصيفة والكشفية.

وذكر المكتب أن من 10 صحفيين بجروح وإصابات متفاوتة، وفقدان الاتصال مع إثنين من الزملاء، هما نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد، واستهداف وهدم منازل صحفيين بشكل كلي لكل من الزملاء رامي الشرافي وباسل خير الدين، وتضرر جزئي لمنازل عشرات الصحفيين.

قصف المقرات الإعلامية

وأوضح المكتب الإعلامي أن أضراراً بليغة وقعت في مقار عشرات المؤسسات الإعلامية بشكل كلي وجزئي جراء قصف مباني وأبراج سكنية من ضمنهم برجي فلسطين و"وطن"، حيث تم حصر تضرر أكثر من ٤٠ مقراً لوسائل الإعلام، مؤكداٍ مواصلة الصحفي الفلسطيني لدوره المهني وواجبهم الوطني رغم العدوان المتصاعد.

استهداف ملعب الجامعة

وأدى العدوان المتصاعد على قطاع غزة إلى وقوع أضرار كبيرة في ملاعب الجامعة الإسلامية في حي الرمال بغزة، حيث تضم الملاعب ملعباً رسمياً معشباً يستخدم لتدريبات الاندية في الدوري العام في القطاع، وكذلك إقامة البطولات بين كليات الجامعة، والبطولات التي ينظمها اتحاد الجامعات بين فرق الجامعات، وكذلك ملعب الخماسي الذي يستخدم لتدريب منتخب الخماسي، وملعب الشواطئ الترابي لكرة القدم الذي جرى افتتاحه مؤخراً بحضور إدارة اتحاد كرة القدم، والملعب الترابي لكرة الطائرة اذلي يستخدم لتدريبات منتخب الشواطئ، وذلك جراء القصف الذي طال مبنى كلية العلوم في الجامعة.

ويشار إلى هذه الملاعب تخدم قطاع كبير من اللاعبين والفرق والأندية وطلبة الجامعات، والمواطنين، وتمضُّ ألعاباً في كرة القدم 11 لاعباً، ولعب الخماسي، والألعاب الجماعية ككرة الطائرة، وكرة اليد، وزوجي الطائرة، كما تضم فرقاً أخرى، ويمثل الملعب متنفساً للطلاب والفرق الرياضية ولأهالي في هذه المنطقة.

بطولة القطاع للكاراتيه

اختتم الاتحاد الفلسطينيّ للكاراتيه بطولة القطاع المركزية للكاراتيه للعام الجاري 2023، في الكاتا والكومتيه "القتال"، والتي جرت على صالة الشهيد سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضيّ، وذلك في الاحتفال الختامي الذي حضره محمد العمصي الأمين العام المساعد للجنة الأولمبية، ويحي الخطيب ممثلاً عن المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبهجت طنطيش نائب رئيس الاتحاد وأعضاء الاتحاد، والشخصيات الرسمية والاعتبارية والرياضية والأهلية والمجتمعية ونجوم الزمن الجميل، وحشد كبير من الجماهير ومشجعي الأندية والجمعيات والمراكز الخاصة بلعبة الكاراتيه ومحبي اللعبة وممثلي الاتحادات كافة، وجموع من الأهالي وذوي اللاعبين وعائلاتهم في سهرة رياضية مميزة.

واستهل الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم السلام الوطني الفلسطيني، وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الرياضيين والشعب الفلسطيني، ورحب عريف الحفل بالحضور مشيراً إلى أن البطولة جاءت للوقوف على أفضل النخب في هذه اللعبة على مستوى قطاع غزة بمشاركة نخبة من الأبطال. وأبدى محمد العمصي الأمين العام المساعد للجنة الاولمبية عن كامل بإقامة هذا العرس الوطني الرياضي تمهيداً لبطولة فلسطين المركزية والذي بات يشكل تقليداً سنوياً يجمع أبطال رياضة الكاراتيه من مختلف الأعمار والفئات السنية في محافظات الوطن على صعيد واحد، كما أصبح مثالاً يحتذى به لباقي الألعاب الرياضية في وطننا الفلسطيني، متمنياً أن تسير باقي الاتحادات على نفس النهج والطريقة.

وأشاد بالجهود التي يبذلها الاتحاد في تنظيم البطولة، والوصول بها إلى اختيار افضل اللاعبين، وبشكل يليق برياضة الكاراتيه التي تستهوي قوب الكثير خاصة من صفوف الشباب، ونجاحاتها المستمرة في القطاع، ومعبراً عن تقديره بحالة التواصل الدائم بين أعضاء الاتحاد وحرصهم الكبير على انجاح فعاليات البطولة، كما وجه الشكر والتقدير لشركة جوال وبالتل على رعايتها الكريمة للبطولة المرتقبة للعام السادس.

وبدوره، وجه بهجت طنييش نائب رئيس الاتحاد الشكر للجنة الأولمبية الفلسطينية برئاسة الفريق جبريل الرجوب والمكتب التنفيذي على دعمها ورعايتها الدائمة لإقامة البطولة المركزية، وكذلك لشركة جوال وبالتل لاستمرار ودعمها لأنشطة الاتحاد، ولإقامة فعاليات البطولة المركزية المرتقبة في شراكة مستمرة في تنظيم الفعاليات الرياضية معداً أن الشركة تولي أهمية كبيرة في رعاية ودعم فعاليات الانشطة الرياضية والمجتمعية والمساهمة في حالة النهوض في المجتمع الفلسطيني.

وقد حققت منافسات بطولة القطاع نجاحاً باهراً ولافتاً نال استحسان وقبول الأوساط الرياضية الفلسطينية على اختلافها، بعد ان شهدت منازلات تنافسية متقاربة بين لاعبي وأبطال الكاراتيه في الأندية، وسط جو من الألفة والمحبة والتنافس الشريف، وجاءت استكمالاً لنتائج البطولات السابقة، وصولاً إلى اختيار أبطال القطاع تمهيداً لبطولة فلسطين المقبلة التي ستقام نهاية هذا العام 2023، برعاية جوّال والمجلس الأعلى للشباب والرياضة.

وشارك في فعاليات البطولة قرابة 160 لاعباً يتقدمهم نجوم الأندية والمراكز وأبرز اللاعبين فيها الذين يمثلون قرابة 15 هيئة ومؤسسة رياضية معتمدة من الاتحاد الفلسطينيّ للكاراتيه، من الذكور والإناث من عمر 12 عاماً، حتّى 18 عاماً.