الرئيسية| منوعات| التفاصيل

اعمال ليلة القدر 23 .... اعمال ليالي القدر مفاتيح الجنان

من علامات ليلة القدر.jpg
من علامات ليلة القدر.jpg

جدول اعمال ليالي القدر مفاتيح الجنان واعمال ليلة القدر 23 مفاتيح الجنان هي من أفضل واثمن الأعمال التي يقوم بها المسلم المعتكف والذي يريد أن يلحق في هذه الليلة المباركة، فكما هو معروف فان ليلة القدر تأتي في الليالي الوتر المفردة من العشر الاواخر من شهر رمضان الكريم، ونحن اليوم على مشارف اليوم 23 من رمضان ننتظر بفارغ الصبر أن تكون ليلة القدر الموعودة، حتى يكتسب الإنسان الكثير من الاجر والثواب والاعمال الصالحة التي تقربه من الله، حتى يكون له الاجر العظيم، فليلة القدر هي خير من ألف شهر.

اعمال ليلة القدر 23 مفاتيح الجنان

في ليلة القدر مجموعة كبيرة من الأعمال الواجب على المسلم أن يقوم بها، وهذه الأعمال هي المحببة إلى الله تعالي لان الله يحب أن يقوم عبده بالدعاء له واستعطافه والتوسل اليه للمغفرة والثواب، وان يعمل على الاعتكاف وقراءة القرآن الكريم، لأنها من اعظم الأعمال المحببة إلى الله من عبده الصبور والمحتسب والذاكر لله عز وجل، فهناك اعمال جليلة هامة يقوم بها الإنسان المسلم في ليلة القدر، وبسبب أن ليلة القدر غير محددة يسعي المسلم أن يلتحق بها وان يكسب اجرها من خلال قيام الاعتكاف في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، لذلك التعرف على اعمال ليلة القدر في اليوم 23 هو هام جدا في شهر رمضان، عساها أن تكون ليلة القدر وان يكتسب الإنسان المسلم اجرها وثوابها.

اعمال ليلة القدر 23 مفاتيح الجنان pdf

اعمال ليلة القدر كثيرة جدا وخاصة إذا كانت بالليلة 23، فهنا يمكن أن نقوم بتنزيل كتاب بي دي اف فيه أهم الأعمال الواجب على المسلم أن يقوم بها إذا اراد أن ينال الجزاء والحسنات والبشريات من هذه الليلة المباركة التي تعتبر من أفضل الأيام والشهور وهو ما تم ذكره في ايات سورة القدر وهنا يمكن تحميل اعمال ليلة القدر 23 بي دي اف.

أهم اعمال ليلة القدر اليوم 23 من رمضان

على المسلم أن يقوم ببعض من الأعمال الجليلة والمهمة عن شهر رمضان المبارك، فما اجملها إذا كانت ليلة 23 هي ليلة القدر التي فيها يسعد المسلم في أن يكتسب الاجر الكبير منها، لذلك الاعتكاف بها مهم جدا لكل مسلم، لذلك هناك اعمال هامة جدا من اجل أن تكتسب اجرها وقيمتها الكبيرة والاعمال في ليلة القدر هي التالية:

العمل الاول:  ويكون هذا العمل كما كان يفعل رسولنا محمد صلوات الله عليه وسم وهو الغسل عند غروب الشمس

العمل الثاني:  على المسلم أن يبدأ الليلة 23 بقراءة السور العنكبوت، الروم، الدخان.

العمل الثالث:  وهو عمل مهم جدا من خلاله يقوم المسلم بصلاة ركعتين يقرأ في كل ركعة بعد الحمد التوحيد سبع مرات ويقول بعد الفراغ سبعين مرة (استغفر الله ربي واتوب اليه(.

العمل الرابع: تأخذ القرآن الكريم وتفتحه بين يديك وتقول:

  • (اللهم إني أسألك بكتابك المنزل ومافيه، وفيه اسمك الاكبر واسماؤك الحسنى وما يخاف و يرجى ان تجعلني من عتقائك من النار) ثم تدعو وتطلب حاجتك.

العمل الخامس: خذ المصحف فدعه على رأسك وقل:

  • (اللهم بحق القران وبحق من ارسلته به وبحق كل مؤمن مدحته فيه وبحقك عليهم فلا أحد أعرف بحقك منك)

العمل السابع:  وهذا العمل من اعمال اليوم ال 23 ونقول من خلال الدعاء التالي في هذه الليلة وهو:

  • اللهم اني امسيت لك عبدا داخرا لا املك لنفسي نفعا ولا ضرا ولا اصرف عنها سوءا أشهد بذلك على نفسي واعترف لك بضف قوتي وقلة حيلتي فصل على محمد وال محمد.
  • اللهم انجز لي ما وعدتني وجميع المؤمنين والمؤمنات من المغفره في هذه الليله.
  • اللهم اتمم علي ما اتيتني فأني عبدك فاني عبدك المسكين المستكين الضعيف الفقير المهيمن.
  • اللهم لا تجعلني ناسيا لذكرك فيما اوليتني ولا غافلا لاحسانك فيما اعطيتني ولا ايسا من اجابتك.
  • اللهم ان ابطأت عني في سراء او ضراء او شدة او رخاء او عافية او بلاء او بؤس او نعماء انك سميع الدعاء).
  • الاستغفار لك ولاخوانك واهلك وللمؤمنين والمؤمنات والدعاء لهم.

العمل الثامن: وفي هذا العمل نقوم بقراءة  الادعية التي تقربنا إلى الله.

العمل التاسع:  العمل هنا يكون من خلال الدعاء واهم ما يقال هوالتالي:

يا باطناً في ظهوره، ويا ظاهراً في بطونه، يا باطناً ليس يخفى، يا ظاهراً ليس يرى، يا موصوفاً لا يبلغ بكينونيته موصوف، ولا حد محدود، يا غائباً غير مفقود، ويا شاهداً غير مشهود، يطلب فيصاب ولم تخلُ منه السماوات والأرض وما بينهما طرفة عين، لا يدرك بكيف، ولا يؤيّن بأين، ولا بحيث، أنت نور النور، ورب الأرباب، أحطت بجميع الأمور، سبحانه من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، سبحانه من هو هكذا ولا هكذا غيره.

العمل العاشر: نقوم بالغسل آخر الليل.

العمل الحادي عشر: الأستغفار مائة مرة.

العمل الخامس عشر:  وفيه يكون الدعاء مرة أخري من خلال الادعية التالية:

  • اللهم اجعلني من اوفر عبادك نصيبا من كل خير انزلته في هذه الليلة او انت منزله من نور تهدي به او رحمة تنشرها او رزق تقسمه او بلاء تدفعه او ضر تكشفه.
  • اللهم اكتب لي ما كتبت لا وليائك الصالحين الذين استوجبوا منك الثواب وامنوا برضاك عنهم منك العقاب يا كريم يا كريم صل على محمد وال محمد.

العمل السادس عشر:  في هذا العلم على المسلم أن يقوم بعدد من الأمور واهمها هو الدعاء وعمل كل ما يمكن من طلب الدعاء والمغفرة وطلب الدعاء وان تكون ليلة القدر في اليوم الثالث والعشرون وان تكسب اجرها ومن أهم ما يمكن أن تدعوا بها هو التالي:

أعوذ بجلال وجهك الكريم، أن ينقضي عني شهر رمضان، أو يطلع الفجر من ليلتي هذه، وبقي لك عندي تبعة أو ذنب تعذبني عليه يوم ألقاك اللهم إن كان الشك في أن ليلة القدرفيها أو فيما تقدمها واقع، فانه فيك وفي وحدانيتك وتزكيتك الأعمال زائل، وفي أي الليالي تقرب منك العبد لم تبعده وقبلته، وأخلص في سؤالك لم ترده وأجبته، وعمل الصالحات شكرته، ورفع إليك ما يرضيك ذخرته . اللهم فامدني فيها بالعون على ما يزلف لديك، وخذ بناصيتي إلى ما فيه القربى إليك، وأسبغ من العمل في الدارين سعيي، ورق لي من جودك بخيراتها عطيتي، وابتر عيلتي من ذنوبي بالتوبة، ومن خطاياي بسعة الرحمة . واغفر لي في هذه الليلة ولوالدي ولجميع الؤمنين والمؤمنات غفران متنزه عن عقوبة الضعفاء، رحيم بذوي الفاقة والفقراء، جاد على عبيده، شفيق بخضوعهم وذلتهم، رفيق لا تنقصه الصدقة عليهم، ولا يفقره ما يغنيهم من صنيعه [ إليهم ]. اللهم اقض ديني ودين كل مديون، وفرج عني وعن كل مكروب، وأصلحني وأهلني وولدي، وأصلح كل فاسد، انفع مني، واجعل في الحلال الطيب الهنئ الكثير السائغ من رزقك عيشي، ومنه لباسي، وفيه منقلبي، واقبض عن المحارم يدي من غير قطع ولا شل، ولساني من غير خرس، واذني من غير صمم، وعيني من غير عمى، ورجلي من غير زمانة، وفرجي من غير إحبال، وبطني من غير وجع، وسائر أعضائي من غير خلل وأوردني عليك يوم وقوفي بين يديك خالصا من الذنوب، نقيا من العيوب، لا أستحيي منك بكفران نعمة، ولا إقرار بشريك لك في القدرة، ولا بإرهاج في فتنة، ولا تورط في دماء محرمة، ولا بيعة اطوقها عنقي لأحد ممن فضلته بفضيلة، ولا وقوف تحت راية غدرة، ولا اسوداد الوجه بالأيمان الفاجرة، والعهود الخائنة، وأنلني