الرئيسية| منوعات| التفاصيل

كيف يؤثر التقيؤ المتكرر على صحة الفم ؟

كيف يؤثر التقيؤ المتكرر على صحة الفم ؟
كيف يؤثر التقيؤ المتكرر على صحة الفم ؟

وكالات / المشرق نيوز

يُحتفل بالأسبوع العالمي الموحد لصحة الفم من 25 مارس إلى 31 مارس من كل عام، والهدف من هذا الشهر هو توعية أفراد المجتمع ، وخاصة الأطفال وأولياء الأمور ، بأهمية صحة الأسنان وكيف يمكنهم اتخاذ تدابير فعالة للوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض الفم.

تعتبر صحة الفم عاملاً مهمًا ، خاصةً إذا كنت تعاني من حالات مثل اضطرابات الأكل التي تؤدي إلى القيء المتكرر.

كيف يؤثر القيء على صحة الأسنان؟

يمكن أن تؤثر نوبات القيء المتكررة أو  ارتجاع المعدة على الأسنان بعدة طرق، قد تشمل بعض أسباب القيء دوار الحركة ، وعسر الهضم ، والارتجاع المعدي المريئي ، والتسمم الغذائي ، والحمل ، والتهاب المعدة ، وأمراض المعدة أو المرارة ، وغيرها الكثير.

عندما يتقيأ الشخص ، يصل عصير المعدة أو أحماض المعدة الممزوجة بالقيء إلى تجويف الفم عبر المريء وتتلف مينا الأسنان.

حمض المعدة مفيد للهضم حيث يساعد على تكسير الطعام لسهولة الهضم ، ولكن عندما يصل إلى الفم بسبب طبيعته المسببة للتآكل ، فإنه يزيل طبقة المينا أو الطبقة الواقية الخارجية للأسنان.

مع نوبات القيء المتكررة ، يكون الضرر الذي يلحق بالأسنان شديدًا ، مما يؤدي إلى أضرار جسيمة للأسنان ومضاعفات الأسنان مثل تآكل الأسنان ، وتجويف الأسنان ، واصفرار الأسنان ، وتسوس الأسنان ، وهشاشة الأسنان ، والرائحة الكريهة ، وجفاف الفم ، وتقرحات الفم والنزيف. اللثة.

كيف تمنع تلف الأسنان بسبب التقيؤ؟

- استخدام صودا الخبز يُظهر صودا الخبز ، المعروف أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم ، نتائج واعدة في إزالة حطام القيء من الفم بشكل فعال وتقليل مخاطر تكون البلاك،  من المعروف أنه مادة قلوية وقد تساعد في معادلة الأحماض في الفم ، وبالتالي منع تسوس الأسنان والبكتيريا في الفم، امزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز في بعض الماء ، وحرك الفم وابصقه.

-اشطف فمك بالماء النظيف الطريقة الأكثر أمانًا لغسل محتوى القيء من الفم هي الماء،  بعد القيء بفترة وجيزة ، يجب على الشخص شطف الفم بالماء وبصق اللعاب، يساعد ذلك في التخلص من أحماض المعدة المتبقية في الفم وقد يساعد في الحفاظ على صحة الفم.

-استخدام غسول الفم تحتوي معظم غسولات الفم على عنصر الفلوريد الرئيسي الذي له آثار مفيدة على صحة الفم للإنسان، أظهرت دراسة أن غسول الفم المحتوي على الفلورايد قد يساعد في تنظيف المناطق الأقل وصولًا للفم وحفر الأسنان، يمكنك أيضًا وضع معجون الأسنان لأنه يحتوي أيضًا على الفلورايد ، ومع ذلك ، فإن معجون الأسنان له لزوجة عالية مقارنة بالفم المرتفع وقد لا يتمكن من الوصول إلى مناطق مختلفة من الفم.

- تجنب تناول الأطعمة الحمضية مثل السكر والحبوب والأطعمة المصنعة ومنتجات الألبان والصودا والمشروبات الحلوة ومنتجات اللحوم قد تزيد من الضرر الناجم عن القيء وتزيد من مخاطر تآكل الأسنان، لذلك يجب تجنب استهلاك المواد الغذائية المذكورة أعلاه لبضعة أيام بعد القيء.

ما لا يجب فعله

-التنظيف بالفرشاة هو عادة جيدة للحفاظ على نظافة الفم ، ومع ذلك ، فإن التنظيف بالفرشاة بعد فترة وجيزة من القيء قد يتسبب في انتشار جزيئات القيء في جميع أنحاء الأسنان وأيضًا يتسبب في تآكل المينا أكثر.

- تحريك الزيت في الفم يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا الضارة عن طريق الفم ويمنع خطر التسوس ، ومع ذلك ، فإن القيام بذلك بعد فترة وجيزة من القيء يمكن أن يجعلك تشعر بالغثيان ويزيد من تكرار القيء.