الرئيسية| منوعات| التفاصيل

ليلة الشك رمضان 2022 في الجزائر

هلال.jpg
هلال.jpg

أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر عن موعد ليلة الشك لترقب هلال رمضان 2022.

وقالت اللجنة في بيان لها إن ليلة الشك تكون يوم 1 أبريل 2022 مع توقعات قوية لأن يكون رمضان 2022 يوم 2 أبريل.

وعقدت لجنة رصد الأهلة ندوة خاصة بليلة الشك ابتداء من صلاة المغرب بدار الإمام ببلدية المحمدية، بحضور نخبة من علماء الدين والدعاة الجزائريين.

يذكر، أن اللجنة الوطنية لمراقبة الأهلة تجتمع في هذه الليلة لإثبات سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"، فإذا ثبتت الرؤية فيكون أول رمضان في اليوم الموالي، وإذا لم تثبت الرؤية فتطبق السنة لقوله صلى الله عليه وسلم "فإذا غم عليكم فأتموا ثلاثين يوما".

وتملك اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية فروعا في 48 ولاية وتتشكل من علماء في الشريعة الإسلامية وخبراء في علم الفلك.

وعادة يتم ترقب بزوغ هلال شهر شوال في ليلة الشك يوم 29 رمضان إيذانا بانقضاء شهر الصيام وإن تعددت مسميات هذه الليلة بليلة الشك أو ليلة تحري رؤية الهلال.

ليلة الشك تبقى موعدا إسلاميا وليلة فرح واستبشار وتعد جلسة علماء ومشايخ لجنة الأهلة بمقر وزارة الشؤون الدينية والأوقاف أحد رموزها التي لها ملامح وطريقة عمل خاصة.

وتنطلق عملية ترقب هلال شوال من استحالة رؤيته إذا ما أقرّت الحسابات الفلكية عدم إمكانية الرؤية في ليلة الشك لغروب القمر قبل الشمس أو لأسباب فلكية أخرى مضبوطة بما يبرر ضرورة اقتران الرؤية والحسابات الفلكية التي يقدمها المرصد الوطني للفلك مع الرؤية المجردة.

وإذا ما أفادت التقارير الفلكية بإمكانية رؤية هلال عيد الفطر، فإن الاحتكام عندها يكون للرؤية العينية بالعين المجردة، فإن ثبتت رؤية الهلال من قبل لجان رصد الأهلة ليلة الشك متطابقة مع الرؤية الفلكية والرؤية العينية فإن رؤية هلال عيد الفطر تثبت.

وفي حال لم تثبت الرؤية العينية أي لم ير هلال شوال بالعين المجردة مع إقرار المرصد الوطني للفلك بإمكانية، فإن الرؤية لا تُثبت رؤية الهلال لأن الرؤية العينية شرط شرعي معمول به في لجنة رصد الأهلة بالجزائر.