الرئيسية| منوعات| التفاصيل

الصحة النفسية تكشف أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين

الصحة النفسية تكشف أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين
الصحة النفسية تكشف أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين

وكالات / المشرق نيوز

كشفت الأمانة العامة للصحة النفسية عن العديد من طرق الإقلاع عن التدخين بكل سهولة ويسر ، بما يناسب الحالة الصحية لكل شخص ، وذلك في إطار منشوراتها التوعوية للحد من تلك الظاهرة .

 وأوضحت الأمانة العامة للصحة النفسية هناك عدد من الطرق  من أجل الإقلاع عن التدخين تتمثل في التالي :-

أولاً الاقلاع الذاتي عن التدخين

يعد الإقلاع عن التدخين ببساطة دون أي دواء هو الشكل الأكثر شيوعًا و تمثل 80 % من اجمالي محاولات الاقلاع , و رغم ذلك فان معظم هذه المحاولات 92% تنتهي بالنتكاسة خلال الاسابيع الاولى , و يحتاج المدخن عدة محاولات على مدى سنوات لتحقيق الامتناع الدائم .

التدخلات السلوكية للإقلاع عن التدخين

بالإضافة إلى التدخلات الدوائية ، تلعب التدخلات السلوكية أيضًا دورًا مهمًا بنفس القدر في الإقلاع عن التدخين.

يتصور العديد من المدخنين أن تدخينهم عادة ممتعة يصعب الإقلاع عنها و تساعد التدخلات السلوكية عن التخلص من هذه العادة .

علاجات استبدال النيكوتين للإقلاع عن التدخين

أحد العلاجات الدوائية الأكثر فعالية والأكثر شيوعًا لعلاج إدمان النيكوتين. تضاعف العلاجات البديلة فرصة اقلاع مستقرة من التدخين مقارنة بمحاولة الإقلاع عن التدخين بدون علاج .

توفر أشكال مختلفة من العلاج ببدائل النيكوتين:

• علكة النيكوتين

• لاصقة النيكوتين

• بخاخ نيكوتين للأنف

• بخاخ النيكوتين

• مستحلب النيكوتين وأقراص تحت اللسان

بشكل عام ، يوصى باستخدام العلاج ببدائل النيكوتين لمدة 7 أسابيع على الأقل لتقليل خطر الانتكاس

التدخلات الدوائية الأخرى

  أوضحت الأمانة العامة للصحة النفسية ، إن التدخلات الدوائية الأخري من الممكن أن  تعزز ما يصل إلى 30٪ من معدلات الإقلاع عن التدخين لدى المدخنين وهو آمن للاستخدام في معظم المدخنين.

  وأشارت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان  ،  إن العقاقير تبدأ  عندما لا يزال المدخن يدخن ، وقد يفقد المدخنون الرغبة في التدخين أو يجدون التدخين غير مجدي في غضون أيام قليلة بعد بدء البوبروبيون. إذا أثر البوبروبيون على التدخين ، فيجب أن يستمر لمدة 7 أسابيع على الأقل .

  وأوضحت الأمانة العامة للصحة النفسية إن التدخلات الدوائية  يساعد في تقليل الآثار المجزية للنيكوتين. , مدة العلاج لمدة 12 أسبوعًا ، حيث يتم تحديد موعد الإقلاع في غضون أسبوعين من بدء العلاج  بالعقاقير .

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، إطلاق المنصة الوطنية الإلكترونية الأولى بمصر لخدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمجان، تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، وذلك بالتعاون بين الأمانة العامة للصحة النفسية ومنظمة الصحة العالمية، في إطار التوسع في تقديم خدمات الصحة النفسية وإتاحتها للجميع.

وأوضحت الدكتورة منن عبد المقصود  رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، أن المنصة تهدف إلى توفير خدمات حكومية مجانية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، لجميع الفئات العمرية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، مشيرًا إلى أن المنصة تُعد الأولى من نوعها في إقليم شرق المتوسط، وإحدى ثمار التعاون بين كلٍ من الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان والمركز القومي للمعلومات بوزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية، وجامعة بريتش كولومبيا بكندا، ويقوم عليها نخبة من الكوادر الفنية والتقنية بوزارة الصحة والسكان، والمعالجين النفسيين والخبراء الدوليين في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان.