الرئيسية| منوعات| التفاصيل

دراسة تحذر من النوم في الضوء وقد تصيب بأمراض القلب

دراسة تحذر من النوم في الضوء وقد تصيب بأمراض القلب
دراسة تحذر من النوم في الضوء وقد تصيب بأمراض القلب

وكالات / المشرق نيوز

حذرت دراسة قام بها العلماء منأن الجسم مش بيَنعَم بالراحة بشكل صحيح، لما تكون الإضاءة قوية، وده بيتسبب في ارتفاع معدل ضربات القلب.

وأشار الباحثون، إلى أن حتى الإضاءة الخافتة من مصادر طبيعية أو اصطناعية أثناء النوم، من الممكن أنها تَضُر بوظيفة القلب والأوعية الدموية، وتُزيد من مقاومة الأنسولين، عشان بتكافح الخلايا في العضلات والدهون والكَبِد، حتى تمتصص الغلوكوز من الجسم.

كما اكتشف الباحثون، أن التعرُض المُعتدل للضوء، تسبب في دخول الجسم في حالة تأهب، وده بيزود معدل ضربات القلب، والقوة اللي بينبض بيها، ومعدل سرعة توصيل الدم للأوعية الدموية بالجسم، عشان تخرج (الدم المؤكسج).

وتعليقاً على نتائج الدراسة، قال (فيليس زي) رئيس طب النوم في جامعة نورث وسترن، وكَبير مُعدين الدراسة: "تُظهِر الدراسة أضرار التعرُض للإضاءة أثناء النوم، إذ يُمكن أن تُضعِف تنظيم الجلوكوز، والتمثيل الغذائي".

وأضاف رئيس طب النوم في جامعة نورث وسترن:" من المهم أن يتجنب الناس، أو يقللوا من كمية التعرض للضوء أثناء النوم".

كمان قال كَبير مُعدين الدراسة: "بالإضافة إلى النوم والتغذية والتمارين الرياضية، يُعتَبَر التعرض للضوء أثناء النهار، عامِلاً مُهمِاً داعِماً للصحة، لكن أثناء الليل، يُمكن أن تُضعِف حتى شدة الضوء المعتدلة، مقاييس صحة القلب، والغُدَد الصَماء"..

وأضافت دكتورة دانييلا، وهي مُعِدة مُشارِكة فى الدراسة، وأستاذة أبحاث، مساعدة في علم الأعصاب في جامعة نورث وسترن: "أظهرنا زيادة معدل ضربات قلبك عندما تنام في غرفة مُضاءة بشكلٍ معتدل... وعلى الرُغم من أنك نائم، يتم تنشيط نظامك العصبي اللا-إرادي. هذا أمر سيء.. وعادةً، يكون مُعَدل ضربات القلب، مع مؤشرات القلب والأوعية الدموية الأخرى، أقل في الليل، وأعلى أثناء النهار".