مربوا الدواجن بإسرائيل يقدمون التماسا للمحكة العليا لرفع أسعار البيض 6.5%

مربوا الدواجن بإسرائيل يقدمون التماسا للمحكة العليا لرفع أسعار البيض 6.5%
مربوا الدواجن بإسرائيل يقدمون التماسا للمحكة العليا لرفع أسعار البيض 6.5%

القدس- المشرق نيوز:

قدمت جمعية مربي الدواجن في إسرائيل التماسا إلى المحكمة العليا ،مساء الخميس، ضد وزير الزراعة أوديد فورر ووزير المالية أفيغدور ليبرمان، اللذين يمتنعان عن التوقيع على أمر زيادة أسعار البيض بنسبة 6.5٪.

ويأتي الالتماس بعد أن أوصت لجنة الأسعار المكونة من ممثل عن وزارة المالية وممثل عن وزارة الزراعة  في يونيو 2021 برفع السعر. ووافقت اللجنة على أن هناك زيادة في أسعار مدخلات إنتاج البيض ، وخاصة في سعر خليط علف الدواجن.

وبموجب القانون، يمكن للوزراء رفع السعر بناءً على توصية اللجنة، ويرى مقدمو الالتماس أن الوزراء ملزمون باستخدام سلطتهم لرفع السعر، كما أن عدم استخدام هذه السلطة غير معقول وغير صحيح إداريًا وينتهك حقوق الملكية للمزارعين.

ومنذ تشكيل الحكومة الحالية في إسرائيل، كانت هناك محاولة دؤوبة لإحداث إصلاحات في صناعة البيض ، سواء من حيث مستوى الصرف الصحي في حظائر الدجاج ، سواء من حيث الرفق بالحيوان أو من حيث إلغاء التخطيط في الصناعة ، بما في ذلك فتح الاقتصاد للواردات.

من وجهة نظر الوزراء - الذين وافقوا على استبعاد هذا الإصلاح من قانون الترتيبات - يجب إجراء مناقشة حول رفع الأسعار كجزء من تعزيز الإصلاح في صناعة البيض.

من ناحية أخرى ، يجادل المزارعون في الالتماس بأنه لا يمكن تأخير زيادة الأسعار بسبب التشريعات المستقبلية ، بالإضافة إلى أن التشريعات المستقبلية لا تسعى إلى إلغاء تحديد الأسعار بشكل مباشر. 

ويصل متوسط سعر كرتونية البيض التي تحتوي على 12 بيضة 11.30 شيكل، وقد يصل بعد زيادة السعر على 12.05 شيكل.