الرئيسية| منوعات| التفاصيل

نتائج قياس برقم الهوية فقط : نتائج قياس برقم الهوية 1441 اختبار القدرات

قياس-150x150.jpg
قياس-150x150.jpg

بعد قليل يصدر مركز القياس والتقويم في المملكة السعودية نتائج قياس المعلمين والمعلمات للعام 1441 وذلك من خلال ادخال رقم الهوية او السجل المدني لكل متقدم ، ومن ثم التعرف على نتائج اختبارات كفايات المعلمين والمعلمات في المملكة السعودية عبر موقع القياس والتقويم .

وأعلن المركز الوطني للقياس نتائج اختبار القدرات والتحصيلي لعدد من الطلاب، لذا نوفر لكم طريقة الاستعلام عن النتائج بسهولة تامة.
حيث يمكنك الآن الاطلاع على نتائجك في "قياس" بالدخول إلى ملفك، واختيار النتائج، وتحديد نوع الاختبار، ثم الضغط على بحث، وذلك عبر الرابط التالي:
https://e-services.qiyas.sa
وكان المركز الوطني للقياس قد ألغى صفحة البحث عن نتائج الاختبارات برقم الهوية فقط، كما كان عليه الحال في السابق، حفاظاً على الخصوصية، وبدلاً من ذلك، يمكنك الاستعلام عن نتائج الاختبارات التي أجريتها في المركز بالدخول إلى ملف حسابك الشخصي في موقع المركز، أو الاتصال بالهاتف الموحد 920033555، كما يمكن إرسال نتيجة الاختبار برسالة إلى جوالك.

اختبار كفايات المعلمين والمعلمات 1441 :-

يقيس اختبار المعلمين مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توفرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشمل عليه من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة. وتستخدم نتائج الاختبار لأغراض عدة؛ منها استخدامها في عمليات الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم.

 

تتألف اختبارات المعلمين من اختبارين أساسيين: 

اختبار عام واختبار تخصص. وكل واحد منهما يتكون من (75) سؤالاً، عدا تخصصي الرياضيات والفيزياء فيتكون كل منهما من (60) سؤالاً.

 

الاختبار العام:

يغطي المجالات التربوية العامة التي تشترك فيها جميع التخصصات التدريسية، ويتضمن:

  • المعرفة المهنية.
  • تعزيز التعلم.
  • دعم التعلم.
  • المسؤولية المهنية.

 

وتقاس هذه المجالات وفقا لمعايير ونسب محددة تتكون من 11 معيارا هي:

  • المعرفة بالطالب وكيفية تعلمه ١١% 
  • الإلمام بالمهارات اللغوية والكمية ١٦%
  • المعرفة بطرق وأساليب التدريس العامة 15%
  • معرفة كيفية إعداد برامج تعلم متكاملة ٧%
  • تهيئة فرص لتعزيز تعلم الطلاب ١١%
  • تقويم تعلم الطلاب وتزويدهم بتغذية راجعة بناءة ١٣%
  • بناء بيئة تعلم آمنة وداعمة للتعلم ٨%
  • تأسيس توقعات عالية وثقافة داعمة للتعلم 5%
  • العمل بفاعلية مع الآخرين، وتطوير علاقة مع الآباء وأولياء الأمور والمجتمع 5%
  • التطوير المستمر للمعارف والممارسات المهنية ​٤%
  • الإلمام بالمتطلبات المهنية للمعلم السعودي 5%

وأوضحت وزارة التعليم أن الهدف من اختبار القدرات للطلاب والطالبات ، حتى يتم قياس القدرات التحليلية والاستدلالية، أي إنه يركز على معرفة القابلية للتعلّم بغض النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معيّن وذلك من خلال قياس القدرة على فهم المقروء، والقدرة على إدراك العلاقات المنطقية، والقدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية، والقدرة على الاستنتاج، والقدرة على القياس.​

وبيتن الوزارة ان اختيار القدرات ينقسم إلى جزئين الجزء (اللفظي) والجزء (الكمي)، مؤكدةً أن الأسئلة تتنوع للتخصصات العلميّة على وجه التقريب وفقًا للآتي "%36 أسئلة حسابية، %18 أسئلة هندسية​، %10 أسئلة جبرية، %18 أسئلة تحليلية وإحصائية، %18 أسئلة مقارنة " .

وذكرت الوزارة أن اختبار التخصصات الأدبية فيتضمن أسئلة تشمل أساسيات الحساب والهندسة والتحليل، وهي بنسبة أقل منها في التخصصات العلمية، مشيرةً إلى أن عدد الأسئلة ثابت في كل الاختبارات على مدى السنوات، وكذلك تقسيماتها والوقت المخصص لكل قسم. أما الأسئلة نفسها فتختلف من اختبار إلى آخر، ويبقى أن هناك مستوى موحدا للصعوبة محافظا عليه بين هذه الاختبارات. 

و أشارت الوزارة إلى أنه ليس هناك نجاح أو رسوب في هذا الاختبار، ولكن يحصل المختبر على درجة (أقصاها 100درجة) لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها. ويجب عدم مقارنة درجة الاختبار بنسبة الثانوية العامة أو الاختبارات الأخرى فكل اختبار له أهدافه المحددة.

فالمهم هو موقع الطالب بين الطلبة الذين دخلوا الاختبار؛ وفقًا لما يأتي:


درجة الطالب                                            موقع الطالب          

81 فأكثر   ...............................................  أعلى 5%  من الطلبة

78 فأكثر  ................................................  أعلى 10% من الطلبة

73 فأكثر   ..............................................  أعلى 20% من الطلبة

70 فأكثر   ..............................................  أعلى 30% من الطلبة

65 ………....................................................... الـمــتـوســـــط

60 فأقل  ................................................  أقل 30% من الطلبة

يمكنكم الاستعلام عن اختبار كفايات المعلمين والمعلمات من خلال الرابط الرسمي لموقع قياس عبر الرابط التالي ، يمكنكم الضغط على الرابط والاستعلام عن نتائج اختبار كفايات المعلمين والمعلمات حصريا فور صدورها.

 ترسل نتيجة الاختبار برسالة إلى جوالك، ويمكنك الاطلاع عليها من خلال حسابك على موقع المركز، أو الاتصال بالهاتف الموحد (920033555).