الرئيسية| منوعات| التفاصيل

ارطغرل الجزء الخامس الحلقة 129 × ارطغرل 129 × قيامة ارطغرل 129 × ارطغرل الحلقة 129 × ارطغرل 129 مترجم

ارطغرل 129
ارطغرل 129

مشاهدة مسلسل قيامة ارطغرل الحلقة 129 مترجم FULL HD 720p موقع النور الموسم 5 الخامس الحلقة 129 السابعة Diriliş Ertuğrul 129. Bölüm مترجم قيامة ارطغرل الحلقة 129 مترجم من الجزء 5 يحكي عن قبيلة قايي ياتَان إنجين التان دوزياتان ،وفي أحداث مسلسل قيامة ارطغرل تستقر قبيلة اومور في سوغوت، ويبنون منازلهم وسط الاشجار وتعود شقيقة ابليغلي الصغرى برفقة مجموعة من المحاربين وتستقر معهم في القبيلة، فيما يطلب يبولات من شقيقته ابليغلي الزواج من الامير بهاء الدين ويجبرها على ذلك وأثناء خروجهم لتسليم الضرائب واتمام مراسم الزفاف يهاجم رجال دراغوس القافلة ويختطون ابليغيلي.

لكن دراغوس يصدم لأن الذهب الموضوع بالصنادق ليس أصلياً ويكون مزيف حسبما وضع ارطغرل خطته مما يثير غضب دراغوس.

وفي الاحداث القادمة تتعرض الدولة السلوجقية دإلى خطر كبير من الداخل عبر ما يعرف بتمرد الباباي. ويقود هذا التمرد رجل دين يدعى بابا عشق وهو ذو شخصية أثرت وسط تركمان الأناضول، ويلعب رجال الدين دور مهم في تحويل قسم كبير من سكان الأناضول إلى الإسلام،وقد حاولت الطبقة السلجوقية العسكرية الحيلولة دون غزو القبائل التركية للمناطق التي يسكنها المزارعين ومضايقة الدول المسيحية المجاورة، مما دفع التركمان إلى الأراضي الهامشية والمناطق الجبلية ومعظمها على الحدود.

ويكون بابا عشق واحداً من الزعماء الدينيين، لكن خلافا لأسلافه، لم يكن تأثيره محدوداً على مجموعات صغيرة من القبائل، وتصل سلطة بابا عشق للأغلبية الساحقة لسكان التركمان في الاناضول. فيبدأت الثورة في المناطق الحدودية النائية في مناطق شرق جبال طوروس، وسرعان ما انتشرت بسرعة شمالا في منطقة أماسيا. ويدمر جيش السلاجقة في مالطية وأماسيا. وينتشر التمرد في قلب الأناضول في مدن كايسيري وسبسطية وتوكات والتي تصبح تحت سيطرة بابا عشق وتدعمه. وعلى الرغم من مقتل بابا عشق إلى أن التركمان يتابعون تمردهم ضد سلطة السلاجقة.