الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

خبر صندوق التشغيل يوقع اتفاقيات مع خمس مؤسسات إقراض

خبر صندوق التشغيل يوقع اتفاقيات مع خمس مؤسسات إقراض
خبر صندوق التشغيل يوقع اتفاقيات مع خمس مؤسسات إقراض

رام الله / مشرق نيوز

وقع الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، اليوم الأربعاء، اتفاقيات، مع خمس مؤسسات إقراض، ضمن المشروع الايطالي 'Start Up Palestine'.

ووقعت الاتفاقيات، على هامش، حفل افتتاح المشروع الايطالي 'Start Up Palestine'، بحضور القنصل الايطالي العام في القدس لويجي ماتيرولو، ومدير بنك اتيكا الايطالي اوجو بيكر، ووزير العمل، رئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، مأمون أبو شهلا، ومحافظ سلطة النقد جهاد الوزير، وعدد من المسؤولين الايطاليين والفلسطينيين.

وقال أبو شهلا: 'وقعنا اتفاقيات مع الجانب الايطالي لتطوير عمل الصندوق، وتمويل عدد من المؤسسات التي تقدم قروضا تساعد على تشغيل الشباب والنساء خاصة في الاماكن المهمشة'.

وأشار إلى أن الاتفاقيات تشمل مؤسسات، المؤسسة الفلسطينية للإقراض والتنمية (فاتن)، وشركة اكاد، وشركة اصالة للإقراض، وشركة فيتاس، وشركة الابداع للتمويل المتناهي الصغر، بقيمة 7 ملايين يورو، على أن تقوم مؤسسات الاقراض بإعادة اقراضها للأفراد لتوسيع او إنشاء مشاريعهم.

وأوضح أن الصندوق أصبح قوة أساسية ولديه القدرة على إنجاز عملية التشغيل ودعم المبادرات الشبابية الهادفة، التي توفر فرص عمل ذاتية من خلال توسيع قدرة المشاريع القائمة وإنشاء مشاريع جديدة، مشيرا إلى أن الصندوق يسعى أيضا مع الشركاء الدوليين والقطاع الخاص والعام، لحشد تمويل يصل الى 100 مليون دولار خلال عامين.

وشكر أبو شهلا، البنوك الايطالية، التي قدمت قروضا لتحقيق المشروع الذي نطمح من خلاله الى تقديم مستوى عال من الخدمات، مثمنا الدعم الذي تقدمه ايطاليا، للتخفيف من معاناة شعبنا، والحد من البطالة والفقر.

من جانبه، قال القنصل الايطالي، إن بلاده تعمل مع شركائها الفلسطينيين لتقديم خدمات يستفيد منها الفلسطينيون، خاصة النساء والعاطلين عن العمل، في المناطق المهمشة. وأضاف أن قيمة المشاريع التي تدعمها ايطاليا ضمن مشروع Start Up Palestine، تصل الى 20 مليون يورو.

وأشار الوزير إلى أن الدعم الايطالي من شأنه أن يساهم في تطوير الجانب التقني من عمل سلطة النقد.

ولفت إلى أن وفدا من سلطة النقد، زار عدة بنوك ايطالية، ضمن برنامج Start Up Palestine المستمر منذ اكثر من عام، واطلع على تجربتها وطريقة عملها.

وأعرب عن ارتياحه من التطور الحاصل على عمل سلطة النقد، رغم الفجوات في الاسواق المالية، مشيرا إلى ان العمل جار لتقييم امكانية عمل 'بنوك متخصصة' على مستوى صغير، مؤكدا أن البرنامج من شأنه أن يطور عمل الاقتصاد الفلسطيني في عدد من النواحي.