هيئة البترول: لدينا احتياطي كافٍ من الغاز لتجاوز المنخفض المرتقب

هيئة البترول: لدينا احتياطي كافٍ من الغاز لتجاوز المنخفض المرتقب
هيئة البترول: لدينا احتياطي كافٍ من الغاز لتجاوز المنخفض المرتقب

رام الله / مشرق نيوز

أكد رئيس الهيئة العامة للبترول فؤاد الشوبكي، الأربعاء، وجود احتياطي كاف من الغاز في الضفة الغربية لتجاوز المنخفض الجوي العميق الذي سيدخل البلاد اعتبارًا من اليوم.

وقال الشوبكي"في مثل هذه الأجواء تنخفض توريدات الشركة الإسرائيلية من الغاز إلى الأراضي الفلسطينية بنسبة 30% من الحجم الطبيعي، لكننا نملك احتياطيًا، سواء في مستودعات الهيئة أو لدى الموزعين، ما يمكننا من عبور المنخفض دون أي نقص هذه المرة.

ويبلغ استهلاك الضفة الغربية من الغاز حوالي 10 آلاف طن شهريًا، وغزة حوالي 3500 طن.

وأوضح الشوبكي "في مستودعات الهيئة بالضفة يوجد أكثر من خمسة آلاف طن، ولدى محطات الغاز نحو 550 طنًا، ومع توقعاتنا بازدياد الاستهلاك نظرًا للأجواء الباردة التي تجتاح البلاد، فإن هذه الكمية تكفينا لأكثر من 10 أيام على أقل تقدير".

ويدخل البلاد اعتبارًا من اليوم منخفض جوي من أصل قطبي، مصحوبًا بكتلة هوائية باردة جدًا حسب توقعات الأرصاد الجوية، وتسقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد عن 500 متر عن سطح البحر اعتبارًا من ظهر غد الخميس، ويستمر المنخفض حتى الأحد القادم.

وفي منخفض سابق أواسط شهر كانون الأول/ ديسمبر 2014، شهدت الأراضي الفلسطينية نقصًا في إمدادات الغاز، نتيجة انخفاض كبير في الكميات الموردة من إسرائيل مقابل ارتفاع كبير في الطلب على الغاز في مختلف محافظات الضفة.

ودعا الشوبكي المواطنين إلى عدم التهافت على شراء الغاز بما يفوق احتياجاتهم، مؤكدًا "لن يكون هناك أي نقص هذه المرّة".