كسر حماية آيفون 5 بعد أقل من 12 ساعة على طرحه

كسر حماية آيفون 5 بعد أقل من 12 ساعة على طرحه
كسر حماية آيفون 5 بعد أقل من 12 ساعة على طرحه

نيويورك - مشرق نيوز -

تمكن «هاكر» الجمعة الماضي من كسر حماية jailbreak هاتف آبل الجديد آيفون 5 بعد أقل من 12 ساعة على طرحه في الأسواق الأميركية .

فقد نشر «غرانت بول» أو كما يلقب نفسه على تويتر @chpwn صورا على تويتر لتطبيق «سيديا» Cydia على هاتفه آيفون 5، وهذا التطبيق الذي يستخدم في الهواتف المكسورة حمايتها يعتبر بيئة متكاملة تضم متجرا للتطبيقات المقرصنة والعديد من ادوات تحرير مزايا النظام المقفلة اي التي لم يتم تفعيلها تلقائيا بنظام آبل.

وتتيح عملية كسر الحماية للمستخدمين إضافة تطبيقاتهم الخاصة إلى آيفون وهي وسيلة لتحميل التطبيقات المقرصنة على الهاتف، كما ان كسر الحماية يتيح للمستخدمين فك هواتفهم لتعمل مع مختلف شركات اتصالات الجوال.

وكانت آبل قد اجرت تغييرات جوهرية على النموذج الأخير من آيفون لمنع كسر حمايته، لكن يبدو انه لا يوجد اي عائق يمكنه منع مجتمع كاسري الحماية من القفز فوق حاجز نظام التشغيل آي أو إس.

و يشير موقع «غيزمودو» فإن قيام «هاكر» خبير بكسر حماية هاتف آيفون الجديد لا يعني انه ستكون هناك وسيلة متاحة بسهولة للمستخدم العادي كي يفعل الشيء نفسه، ومع ذلك فإنه ضمن هذا المعدل فلربما سيتمكن الشخص العادي بوقت قريب من كسر حماية هاتف آيفون الجديد