الوزيرة الشخشير: خطة جديدة لاستئناف مسيرة التعليم في قطاع غزة

الوزيرة الشخشير: خطة جديدة لاستئناف مسيرة التعليم في قطاع غزة
الوزيرة الشخشير: خطة جديدة لاستئناف مسيرة التعليم في قطاع غزة

رام الله- المشرق نيوز:

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي عن إعدادها خطة طارئة من أجل الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد في قطاع غزة، وتحديد الاحتياجات الضرورية، وتهيئة كافة الظروف لعودة الطلبة إلى مدارسهم، وكافة العاملين في السلك التربوي.

وقالت الوزيرة خولة الشخشير في بيان وصل "صفا" نسخة عنه إن الوزارة تبذل قصارى جهودها بالتنسيق مع الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية والمعنية بالتعليم لحشد الدعم والدفاع عن الحق في التعليم خاصة في ظل الممارسات والانتهاكات الجسيمة التي يقترفها الاحتلال بحق العملية التربوية في فلسطين.

وبينت أن خطة العمل الطارئة تتضمن العديد من المحاور المتمثلة بتحديد كافة الاحتياجات الضرورية والعاجلة، وتهيئة الطلبة والعاملين في القطاع التربوي نفسيا،ً ووضع برامج تأهيلية وإرشادية للطلبة وذويهم، والتأكد من خلو المدارس والمؤسسات التعليمية من الألغام والأجسام المشبوهة.

وكذلك توفير مستلزمات الصحة المدرسية والتغذية الأساسية والمياه الصحية النظيفة، وتأهيل المرافق المدرسية، وتزويد المدارس باللوازم والقرطاسية والكتب، وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية، وتوفير مساكن آمنة وملائمة لسبل الحياة اليومية للنازحين داخل المدارس الحكومية.

وفي سياق متصل، أطلعت الشخشير منسقة مجموعة التعليم العالمية ميرا ثومسون أمس على الجهود التي تبذلها الوزارة وحرصها على الحفاظ على حياة الأطفال في قطاع غزة وتلبية الاحتياجات والمستلزمات الطارئة.

وأكدت ضرورة توفير مساكن لأهلنا المقيمين في المدارس لضمان عودة الطلبة إلى مدارسهم وتوفير الأجواء النفسية والمريحة والتخفيف من حدة التوتر والقلق والخوف الذي يلاحقهم نتيجة العدوان الإسرائيلي.

يشار إلى أن الوزارة أطلقت نداءً عاجلاً لكافة المؤسسات والمنظمات الدولية يستهدف توفير الدعم للقطاع التربوي في غزة وتلبية الاحتياجات الطارئة لاسيما مع التحضيرات لاستقبال العام الدراسي الجديد، وضمان التحاق الطلبة في التعليم.