البيضة والخروف وحساب الربح والخسارة !!!!.اياد السراج

البيضة والخروف وحساب الربح والخسارة !!!!.اياد السراج
البيضة والخروف وحساب الربح والخسارة !!!!.اياد السراج

البيضة والخروف وحساب الربح والخسارة !!!!.اياد السراج

لم يثر حديث ابو مازن الاخير كثيرا من الاعجاب بل كثير من الاستعجاب والاسئلة حيث جاء حديثه خاليا من  الاجابات بل ظهر وكانه قفزة غير محسوبة في الهواء .

هاجم ابو مازن الرئيس المصري الذي يسعى لاستعادة دور مصر  وتغيير منظومة العلاقات في المنطقة لصالح القضية العربية والفلسطينية ، فهل كان من الحكمة ان نخسر هذا الرجل والحكم الديمقراطي الجديد في مصر.؟

وقال ابو مازن في إهانة متعمدة  ان هنية ليس رئيس وزراء مقال او غير مقال وبعجرفة زائده ان حماس تعطل المصالحة !  فمن المستفيد من وئد مشروع المصالحة والوفاق وخسارة الوطن؟

والمثير أيضاً هو حديثه عن الربيع الذي وصلنا وكيف انه يتعاطف مع الاحتجاجات الشعبية ضد السلطة والغلاء كأنه احد المتفرجين وكأن الانحياز للربيع على شاشة التليفزيون والتعاطف مع المحتجين يعفي المسؤول الاول من المسؤولية ! فيذكرنا بما حدث في مصر وليبيا وتونس! صرخة إيهاب ابو ندى الذي حرق نفسه في غزة ما زالت مدوية في وجه كل الحكومات والسلطات ولا يجب الاستخفاف بمشاعر الناس وكان الموضوع هو اننا نشاهد فيلما سينمائيا ونعلق عليه!!!

 ابومازن قال انه اول من يتحمل المسؤولية فما معنى ذلك؟

ماذا يعني تحمل المسؤولية؟ حينما يعلن اي مسؤول في دولة محترمة عن تحمله المسؤولية فإنه يقدم نفسه للتحقيق او يتنحى او يتم تنحيته. عبد الناصر زعيم الامة العربية اعلن انه المسؤول الاول عن نكسة ١٩٦٧ وقرر التنحي وكنت وقتها في مصر وخرجت مع الطلاب الفلسطينيين لننضم الى الملايين المطالبة بعودة عبد الناصر.

كلينتون اعلن اعتذاره عن الكذب لانه كان مهددا باجراءات الاتهام وقبله تم توقيف نيكسون عن عمله كرئيس للولايات المتحدة بسبب كذبه

ابو مازن قال اشياء غير مفهومة مثل ان التنسيق الأمني مع اسرائيل  يعمل لمصلحتنا!! لانه يسهل حياتنا !! هل معنى ذلك ان الرئيس لا يدري ان التنسيق الأمني يعني إعطاء معلومات للاحتلال وتنفيذ طلبات اعتقال .وملاحقة وإقفال مؤسسات. الخ؟، ام انه يدري وتلك مصيبة اكبر!

وقال كلاما غريبا في حق النضال من اجل التحرير، واذكر كيف وصف المحاولات لفك الحصار البحري عن غزة بالتافهة ولا ننسى ما وصف به المقاومة !

وحين يعتبر ابومازن نفسه مسؤولا ، فما الذي يقصده؟ هل هو مسؤول عن غلاء الاسعار؟ ام انه مسؤول عن سياسات السلطة لانه رئيسها ام انه مسؤول عن اتفاق اوسلو لانه كان اكبر مهندسيه؟

وهنا نسترشد بيوسي بيلين ،رجل إسرائيلي ذو ضمير وايضا كان احد مهندسي أوسلو ، وهو الذي نصح ابو مازن قبل ايام في خطاب معلن بأن أوسلو فشلت وان السلطة اصبحت عبئا على الفلسطينيين وأنها تخدم اسرائيل فقط وتجعل الاحتلال مجانيا وانه لهذا السبب قام نتنياهو بالطلب من الكونجرس الامريكي إرسال الاموال للسلطة! وانه لذلك ينصح  ابو مازن بحلها!

 

وحين يعتبر ابو مازن نفسه مسؤولا فهل يقول لنا ما هي مسؤوليته عن الفلتان الأمني في غزة والانقلاب على التجربة الديمقراطية مما ادى الى سيطرة حماس بالقوة ! ابومازن  يطالب اليوم بالانتخابات ولا يقول لنا ماذا سيكون موقفه لو فازت حماس  او التيار الثالث او غيره و  هل سيحترم النتيجة هذه المرة؟

 لقد صرح ابو مازن بأن الأنفاق مثل بيضة الذهب لحماس وهو يطالب بإغلاقها لكنه لا يطالب بفك الحصار عن غزة او يقوم بالخطوة الجريئة وهي ان يأتي الى غزة ويعلن تشكيل الحكومة منها.