300 جلدة والسجن لـ"مصرية" بالسعودية لخلافها مع أميرة سعودية

300 جلدة  والسجن لـ"مصرية" بالسعودية لخلافها مع أميرة سعودية
300 جلدة والسجن لـ"مصرية" بالسعودية لخلافها مع أميرة سعودية

القاهرة - وكالات - مشرق نيوز

تنفذ السلطات السعودية الحكم بـ 300 جلدة والسجن بحق مواطنة مصرية تدعى "نجلاء يحيى وفا" بايعاز من احدى الأميرات في العائلة الملكية الحاكمة كانت تربطهما شراكة في أعمال استثمارية وتجارية ، حيث حدث خلاف مع الاميرة السعودية فقامت بالايعاز للشرطة لعقابها على فعلتها حسب اسرة السيدة المصرية

فقد ناشدت مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان الأمم المتحدة التدخل الفورى والسريع لدى السلطات السعودية لإيقاف استكمال عقوبة الجلد بحق مواطنة مصرية محتجزة في سجن الملز بالعاصمة الرياض وتدعى “نجلاء وفا”، التي سبق وأن جلدت في الأول من مايو الماضي 300 جلدة على فترات متوالية ويتوقع استكمال العقوبة في تاريخ قريب، لكنه غير معلوم.

وأكدت مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان، أن “وفاء” استجوبت من قبل محققين تابعين لشرطة السليمانية لمدة أربعة أيام، عانت خلالها من سوء المعاملة وتعرضت للسبّ من قبل المحقق ومن محامي خصمها، كما لم يسمح لها توكيل محامى بإيعاز من الخصم.

 وأضافت، أنه بعد الانتهاء من التحقيق مكثت رهن الاحتجاز التعسفي بدون محاكمة، لمدة سنة و8 أشهر، مثلت على إثرها أمام المحكمة الجزائية بالرياض، ولم يقدم لها أيّ دعم قانوني، كما لم يسمح لها بتوكيل محامي خلال 13 جلسة محاكمة، قبل أن تصدر ذات المحكمة عليها حكماً بتاريخ 14 من يونيو 2011 ، قضى بالحبس لمدة 5 سنوات و 500 جلدة.

 وأشارت منظمة الكرامة أن المصرية نجلاء تقدمت بالاستئناف أمام محكمة التمييز التي نظرت فى طلب الاستئناف وأقرت إسقاط العقوبة لعدم وجود أسباب تدينها، غير أن ملف القضية عاد مرة أخرى للمحكمة بطريقة غير قانونية، فأجبرت على الموافقة على الحكم.

 وعانت السيدة نجلاء داخل السجن من التعذيب وسوء المعاملة من طرف الحارسات، بالإضافة إلى منعها من الزيارة و حرمانها من الاتصال بعائلتها وأهلها طيلة 6 أشهر.

 وبدأت السلطات السعودية في تنفيذ عقوبة الجلد بحق السيدة نجلاء ابتداءً من نهاية مايو الماضي، حيث جلدت بداخل سجن الملز 300 جلدة، بواقع 50 جلدة أسبوعيا، في حين يتبقى عليها 200 جلدة يتوقع تنفيذها عقب شهر رمضان، علما أنها تعاني من اعوجاج فى العمود الفقري، طبقا لما أكدته تقارير طبية.

 وتطالب الكرامة الأمم المتحدة بالتدخل الفوري والعاجل لوقف متابعة جلد المواطنة المصرية نجلاء وفا، والكف عن الانتهاكات المستمرة بحق العمال الأجانب المعتقلين في سجونها ومنحهم كافة حقوقهم القانونية.

 يشار الى أن السلطات السعودية قد ألقت القبض على المواطنة المصرية السيدة “نجلاء يحيى وفا” في 30 سبتمبر 2009، بإيعاز من إحدى الأميرات في العائلة الملكية الحاكمة، كانت تربطهما شراكة في أعمال تجارية، حيث داهمت قوات الأمن السعودية منزل السيدة نجلاء وصادرت منها الأوراق و الممتلكات الشخصية الخاصة بها وبأعمالها كمستثمرة مصرية داخل المملكة.