تقييم للأوضاع الميدانية في قطاع غزة والمشهد الميداني للاحتلال والمقاومة

حرب غزة
حرب غزة

نشر مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي تقييماً للأوضاع الميدانية شمال ووسط وجنوب قطاع غزة في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وتحدث المركز في التقييم عن المشهد الميداني لجيش الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية والاستخلاصات وتقدير الموقف للمشهد الميداني.

▪️ *المشهد الميداني لجيش الاحتلال:*

▪︎ شمال قطاع غزة، ميدانيًّا يشهد استقرارًا نسبيًّا بعد إنجاز آليات الاحتلال عمليات إعادة الانتشار خارج المناطق المأهولة، فيما تستمر الغارات من الطيران الحربي والقصف المدفعي في استهداف مناطق متفرقة من شمال القطاع.

▪︎ تَستهدف طائراتُ الاحتلالِ ورشاشاتُ الآليات محاولاتِ سكان بعض المناطق الحدودية في العودة إلى منازلهم، خاصةً في مدينتَي بيت حانون وبيت لاهيا.

▪︎ تتمركز آليات بعد إعادة الانتشار في مواضع رؤوس الجسور في تقاطع الشيخ عجلين على شارع الرشيد، إضافةً إلى رؤوس جسور في شارع 8 جنوب مدينة غزة.

▪︎ تقدمت الآليات من عدة محاور في اتجاه حي الزيتون جنوب شرق محافظة غزة، وشهد الحي قصفًا مكثفًا من الطيران الحربي وبطاريات المدفعية تمهيدًا للتقدم البري المستمر منذ أكثر من أسبوع.

▪︎ ينفِّذ طيران الاحتلال المُسيَّر ضرباتٍ مُركَّزةً استَهدَفَت عددًا من الشقق السكنية والسيارات المدنية في أحياء محافظة غزة وشمالها.

▪︎ في محور وسط القطاع، تشهد المخيمات الوسطى ومدينة دير البلح ضرباتٍ مكثفةً من الطيران الحربي لعدد من المنازل، دون أي تقدُّم ميداني للآليات من رؤوس الجسور ومواضع التمركز في مناطق جحر الديك والمغراقة ومحيط وادي غزة.

▪︎ في محور الجهد الرئيسي، والذي يمثل ساحة عمليات كبرى في محافظة خان يونس، أعلن جيش الاحتلال إنهاء عمليته في مستشفى ناصر، وانسحبت الآليات من محيطه.

▪︎ نفَّذ جيش الاحتلال عملياتِ إعادةِ انتشارٍ واسعةً من عدة مناطق في مدينة خان يونس، خاصةً في المناطق الجنوبية من المدينة.

▪︎ نفَّذت قوات الاحتلال عمليةً خاصةً في منطقة مواصي خان يونس، التي صنَّفها جيش الاحتلال بأنها "منطقة آمنة".

▪︎ على الرغم من عمليات إعادة الانتشار في مناطق جنوب خان يونس، حافظَ جيش الاحتلال على نمط العمليات المتحركة في المناطق التي انسحبت منها القوات، تستهدف محاولاتِ السكان العودةَ إلى مناطق سكنهم.

▪︎ يستمر جيش الاحتلال في تنفيذ عمليات نسف واسعة للعديد من الأحياء في خان يونس، شملت تفجير مربعات كاملة في شرق ووسط وجنوب المحافظة.

▪︎ كثَّف جيش الاحتلال من غاراته على مناطق متفرقة في رفح، تركَّز غالبها على أحياء شرق رفح، استهدفت منازل ومساجد ومواقع للمقاومة.

▪︎ بدأ جيش الاحتلال في إقامة طريق عرضي مرصوف، يحمل الرقم "794"، من شرق قطاع غزة إلى غربه، يفصل شمال القطاع عن بقية أجزائه ويقطع أواصر القطاع، ويبدأ الطريق من منطقة مستوطنة "نحال عوز" في غلاف غزة، ويمتد غربًا إلى داخل القطاع حتى البحر تقريبًا.

 *المشهد الميداني للمقاومة:*

▪︎ تتعامل المقاومة في محاور الاشتباك المختلفة مع محاولات التقدم بالأسلحة المناسبة واستخدام تكتيكات حرب الغوار واستنزاف قوات العدو البرية، وتنفِّذ عملياتِ استدراجٍ مستمرةً لقوات الاحتلال لكمائن النار.

▪︎ نجحت المقاومة في توجيه عدد من الضربات وتشغيل عدد من الكمائن والاستهدافات لقوات جيش الاحتلال في منطقة عبسان شرق خان يونس، التي تقع ضمن مواقع تمركُز جيش الاحتلال منذ أكثر من شهرين.

▪︎ كثَّفت المقاومة من عمليات التعرض لقوات المشاة بنيران استهداف مُركَّزة من سلاح القنص بوساطة طرازات متعددة، مثل بندقية "الغول" محلية الصنع، والتي تُشكِّل نسخة فلسطينية عن بندقية Steyr HS .50k النمساوية، إضافةً إلى بندقية القنص الروسية التقليدية "دراغونوف".

▪︎ تعرضت المقاومة للآليات المتقدمة في حي الزيتون بمختلف وسائط النار المضادة للدروع، إضافةً إلى الجهود الهندسية التي استهدفت آلياتِ جيشِ الاحتلال، والكمائنَ الهندسيةَ في المباني.

▪︎ في مناطق التعمق في خان يونس، نجحت المقاومة في تنفيذ عدد من كمائن النار وتفجير فتحات أنفاق عبر جهود هندسية مُعدَّة مسبقًا أو مستحدَثة، شملت تجهيز منازل مفخَّخة في القوات واستخدام القذائف الترادفية المضادة للدروع وعبوات العمل الفدائي والعبوات التلفزيونية والرعدية والشواظ.

▪︎ تَستهدف المقاومةُ تحشيداتِ الاحتلالِ ومواقعَ القيادةِ وخطوطَ الإمدادِ لجيش الاحتلال بقذائف الهاون من العيار الثقيل 120 ملم، وتَستهدف المشاةَ ضمن عمليات الاشتباك بقذائف الهاون النظامي عيار 60 ملم، ضمن عمليات استحكام مدفعي في مختلف محاور القتال.

▪︎ استَهدَفت المقاومةُ مواقعَ تمركُز جيش الاحتلال شرق جباليا وشرق بيت حانون بالأسلحة الرشاشة الثقيلة وقذائف الهاون ومقذوفات الـ107 ملم.

 *الاستخلاصات:*

○ على الرغم من المدة الطويلة من العمل في خان يونس، وانسحاب جيش الاحتلال من أجزاء من المحافظة، تهدف الحركة المستمرة لجيش الاحتلال، والإغارة البرية على المناطق التي انسحب منها، إلى الاستنزاف الأقصى، ومنع السكان من العودة لمناطق سكناهم، وكشف أي تحركات للمقاومين من عقدهم القتالية واستهدافها.

○ يسعى الاحتلال إلى تكثيف اقتحاماته لأحياء مدينة غزة للحفاظ على مبدأ "حرية الحركة" في محافظة غزة، واستهداف ما استجد في بنك الأهداف، واستكمال عمليات الاستهداف المُركَّز للبنى التحتية للمقاومة.

○ ينفِّذ الاحتلال ضرباتٍ جويةً مُركَّزة لمواقع استجدَّت في بنك أهداف الاحتلال، ضمن الجهود الاستخباراتية في متابعة إعادة التمركز والتشكيل لكتائب المقاومة وعُقدها القتالية، على إثر الانسحابات من داخل أحياء مدينة غزة وشمالها.

○ نجاح المقاومة في استهداف تجمعات جيش الاحتلال شرق جباليا وشرق بيت حانون بعمل مبادر، بما يؤكِّد سلامة تجهيزات المقاومة وبنيتها التحتية في مختلف مناطق القطاع.

○ كثَّفَت المقاومةُ من استخدام الجهود الهندسية والعبوات الناسفة في استهداف الآليات والجنود، مع تقليص لاستخدام القذائف المضادة للدروع وتوجيهها في اتجاه الأهداف الثمينة.

○ انسحاب الاحتلال من مناطق جنوب خان يونس، تهدف إلى إخلاء مناطق شمال رفح تمهيدًا لإمكانية أن تُشكِّل مكانًا جديدًا لإيواء النازحين.

○ أثبتت المقاومةُ تماسُكَ قدراتها وبنيتها التحتية في مناطق القتال شمال قطاع غزة، وانعكس هذا انعكاسًا كبيرًا على قدرات تشغيل منظومات الصواريخ، إضافةً إلى التصدي لمحاولات التقدم الجديدة في عدد من المحاور.

○ تؤكِّد قدرة المقاومة على توجيه ضربات في مناطق عبسان وشرق خان يونس تماسُكَ العُقد القتالية للمقاومة ومنظومات القيادة والسيطرة وإدارة العمليات، حتى في المناطق التي تجري فيها عمليات قتالية منذ أكثر من شهرين متواصلَين.

○ يستمر الاحتلال في التمهيد الناري والميداني وتسوية الأرض لفرض المنطقة العازلة بعمق كيلومتر من الحدود الشرقية والشمالية للقطاع، بما يشمل مسح أحياء كاملة.

○ يهدف إعلان جيش الاحتلال فتح طريق "794" العرضي إلى اتخاذ تدابير مستدامة للحفاظ على "حرية الحركة"، وسلاسة خطوط الإمداد للقوات البرية العاملة على الأرض.

○ يكثِّف الاحتلال من استهدافاته في المناطق الشرقية لرفح، في محاولة لدفع السكان والنازحين في هذه المناطق إلى النزوح وإظهار جديته في أي عملية مستقبلية في المحافظة.

○ يستمر الفعل المقاوم المشترك بين الأجنحة العسكرية ويتطور، ما يعكس وجودَ وحدةٍ ميدانيةٍ حقيقيةٍ بين المقاومين، إضافةً إلى سلامة البيئة العملياتية للمقاومة في مناطق الجهد الرئيسي والثانوي، ما يتيح القدرة على التنسيق والفعل المشترك الذي تنوع ما بين الكمائن والاستهدافات، وتوجيه ضربات المدفعية لتحشيدات وخطوط إمداد العدو.

 *التقدير:*

● تشهد الفترةُ الحاليةُ الأيامَ الأخيرةَ لعملية الاحتلال في محافظة خان يونس، والانسحاب التدريجي من مواضع التعمق، فيما سيعمل الاحتلال على الإبقاء على رؤوس جسور في بعض محاور مناطق شرق خان يونس لمحاولة تثبيت مبدأ "حرية الحركة" على غرار محافظة غزة.

● في ضوء المفاوضات الحالية، ركَّزَت عملياتُ المقاومةِ على المواجهة الميدانية المباشرة، دون توجيه رشقات صاروخية مكثَّفة لمناطق الغلاف أو مستوطنات المركز، في إطار إفساح المجال للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

● ستستمر المقاومة في تحويل كل محاولة تعمق جديدة في محافظتي غزة وشمال غزة إلى تعمق في حفر من نار، لإفشال محاولة الاحتلال الحفاظ على مبدأ "حرية الحركة" في مناطق شمال غزة.