جالانت يهدد باستئناف العدوان بعد انتهاء الهدنة في جميع أنحاء قطاع غزة

غالانت وقادة الجيش
غالانت وقادة الجيش

هدد وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف جالانت، اليوم باستئناف الجيش الإسرائيلي العدوان بعد انتهاء فترة الهدنة في قطاع غزة، والقتال بكثافة أكبر وسيعمل في جميع أنحاء القطاع.

وقال جالانت خلال اجتماعه مع جنود لواء “جفعاتي”: “أمامكم الآن بضعة أيام (استراحة)، لكننا سنعود إلى المعركة ونتصرف بنفس القوة بل وأكثر حزماً.. سنقاتل في جميع أنحاء القطاع”.

وأشار جالانت إلى أن الجيش الإسرائيلي يستخدم وقف إطلاق النار المؤقت للراحة وتعلم الدروس وإعادة تجميع صفوفه، مشيراً إلى أن عناصر حركة حماس يفعلون الشيء نفسه.

وقال: “ستواجهون شيئاً أكثر استعداداً، لذلك ستواجهون (حماس) أولاً بقنابل سلاح الجو (الإسرائيلي)، ثم بقذائف الدبابات والمدفعية وشفرات الجرافات دي-9، ثم أخيراً بنيران المشاة أيضاً”.

يأتي هذا بينما أكّدت حماس وقطر الاثنين تمديد الهدنة الإنسانية مع إسرائيل في قطاع غزة ليومين إضافيين للإفراج عن مزيد من المحتجزين لدى الحركة مقابل إطلاق إسرائيل سراح أسرى في سجونها.

ولم تؤكد إسرائيل على الفور تمديد الهدنة، فيما رحب البيت الأبيض الاثنين بالتمديد.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن واشنطن “تأمل بالتأكيد بتمديد أطول للهدنة، وهذا يرتبط بإفراج حماس عن أسرى إضافيين”.

من جهته، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أن تمديد الهدنة يشكل “بارقة أمل”.

وكانت حماس قد أشارت في وقت سابق إلى أنها بصدد إعداد قائمة جديدة للمحتجزين بهدف الإفراج عنهم بغية تمديد الهدنة التي تم التوصل إليها مع إسرائيل.

الهدنة التي يفترض أن تنتهي مفاعيلها عند الساعة السابعة صباح الثلاثاء (الخامسة بتوقيت غرينتش)، أتاحت أيضاً دخول شاحنات محمّلة بمساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر والمدمر من جراء قصف إسرائيلي عنيف تواصل مدى سبعة أسابيع رداً على هجوم غير مسبوق شنّته حماس في السابع من أكتوبر.

انتهى

غزة -تل ابيب/  المشرق نيوز