الرئيسية| رياضة| التفاصيل

المسابقات تعلن تعديلات دوري الممتازة

فوز السّلام في بطولة الكراسي المتحركة للسلة

اتحاد خانيونس- الشجاعية 1.jpg
اتحاد خانيونس- الشجاعية 1.jpg

المسابقات تعلن تعديلات دوري الممتازة، فوز السّلام في بطولة الكراسي المتحركة للسلة

العميد يستعد بغياب مدربه السويركيّ المستقيل، أبوزيد مدرباً للجزيرة تحضيراً للثالثة

غزة- المشرق نيوز-أحمد المشهراويّ:

أجرت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطينيّ لكرة القدم، تعديلات جديدة على بطولة الدوري العام في الممتاز  التي تضمُّ اثني عشر نادياً، والذي سيستأنف قطار سيره يوم الجمعة المقبل الموافق السادس من شهر تشرين الأول الجاري، وجاء التعديل في مواعيد وملاعب بعض المباريات بسبب إغلاق ملعب فلسطين الدوليّ، وترحيل مبارياته على ملعب اليرموك الذي سيستضيف المباريات بصورة كبيرة في الفترة القادمة في الجولة السابعة.

ووفق الجدول الجديد للجنة من المقرر أن يفتتح الأسبوع السابع يوم الجمعة المقبل السادس من شهر تشرين الأول- حيث ستقام مباراة واحدة، الأهلي الفلسطيني وضيفه شباب رفح على ملعب اليرموك البلديّ، رغم أن هناك توجهاً لتأجيلها بناء على رغبة جهاز الشرطة الذي سيتفرغ لتأمين المهرجان المركزي المقام في ساحة الكتيبة، حيث سيعقد اجتماع لتحديد موعد جديد لإقامة المباراة، في ظل صعوبة إقامتها في الموعد المحدد لها سابقا. وسيواجه الاتحاد صعوبة في اختيار الموعد الجديد للمباراة نظرا لانشغال ملعب اليرموك على مدار أيام الأسبوع من السبت إلى الاثنين.

ويوم السبت يستضيف خدمات الشاطئ، نظيره حامل اللقب وحامل النسخة خدمات رفح على ملعب اليرموك البلديّ، فيما يستضيف اتحاد خان يونس نظيره شباب جباليا على ملعب خانيونس البلديّ، ويوم الأحد سيكون بيت حانون الرياضي والهلال وجهاً لوجه على ملعب بيت حانون البلديّ، ويطير شباب خانيونس إلى غزة لمواجهة اتحاد الشجاعية متصدر لائحة الدوري على ملعب اليرموك البلديّ، وتختتم مباريات الجولة يوم الاثنين بلقاء يجمع الصداقة الرياضي، وغزة الرياضي على ملعب اليرموك البلديّ، ليكون اليرموك قد استضاف معظم مباريات هذه الجولة.

وفي الجولة الثامنة سيكون شباب رفح بطل كأس القطاع وجهاً لوجه أمام خدمات الشاطئ على ملعب رفح البلديّ، ويلاقي اتحاد الشجاعية الصداقة على ملعب اليرموك البلديّ، أما يوم السبت فيواجه الأهلي الفلسطيني اتحاد بيت حانون على ملعب اليرموك البلديّ، والجريحان شباب خانيونس والهلال الفلسطيني على ملعب خان يونس البلديّ، فيما يلتقي الأحد غزة الرياضي واتحاد خانيونس على ملعب اليرموك البلدي، ويستضيف خدمات رفح شباب جباليا على ملعب رفح البلديّ تخفيفاً عن الضغط الذي سيتعرض له ملعب اليرموك.

مدرب الصلاح يلتحق بالمستقلين

ولحق المدرب هاني أبو ريالة المدير الفني لنادي جمعية الصلاح بنظرائه المستقيلين، عقب خسارة الفريق القاسية بثلاثية أمام القادسية في الجولة السادسة من دوري الدرجة الثانية لفرع الوسطى والجنوب، وهي الخسارة الثالثة، ولم يحقق سوى فوز وحيد وتعادل واحد فقط، وجمع 4 نقاط جعلت الفريق في المركز السابع. وأكد أبو ريالة أن استقالته نهائية ولن يتراجع عنها، متمنيا التوفيق للفريق في مبارياته القادمة، والخروج من الكبوة وتحقيق الانتصارات.  وسيناقش مجلس إدارة النادي قرار الاستقالة أبو ريالة، خلال الجلسة الطارئة التي ستعقد خلال الساعات المقبلة في تجربة المدرب الثانية له حيث سبق له قيادة تدريب الجلاء سابقاً.

بطولة الكراسي المتحركة

وحقق نادي السلام فوزاً ثميناً على منافسه نادي الجريح بنتيجة 34-25، في افتتاح فعاليات بطولة دوري كرة السلة للكراسي المتحركة للموسم السادس، بحضور كامل أبو الحسن نائب رئيس اللجنة البارالمبية وأعضاء اللجنة محمود السبع، وسوسن الخليلي، ومدير بعثة الصليب الأحمر ويليام شومبورغ على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضي. وبرز من السلام اللاعبون: محمد عجور، وحسام القلازين، وأنس مشتهى، ومن نادي الجريح النجمان أحمد أبو ناموس، وعماد الكسيح. وحصل السلام على أول نقطتين كون فائزاً، والجريح على نقطة واحدة وفق قانون البطولة للفريق الخاسر، وسيتوج الفريق الذي يجمع أكبر عدد من النقاط بطلا للبطولة وتقام المباريات من دور واحد. حكم اللقاء: تامر قشطة، ومحمد العالول، وأحمد القاضي، وأحمد زعرب، ولجنة مسابقات غالب الزاملي، وتصنيف شاهين شاهين ومسجل عبد الفتاح القريناوي.

يشار إلى أن البطولة تقام برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبالشراكة مع اللجنة البارالمبية الفلسطينية، وتنفيذ الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة للكراسي المتحركة. وقدم أبو الحسن تقديره لجهود الاندية واتحاد كرة السلة للكراسي المتحركة، على مجهودهم في تنظيم البطولات وتوفير البيئة المناسبة لتطوير اللعبة، كما شكر أبو الحسن جهود اللجنة الدولية للصليب الأحمر على رعايتها للدوري والمساهمة في دعم ألعاب ذوي الإعاقة. ويتنافس في البطولة 11 نادياً للرجال والفتيات من أندية ذوي الإعاقة في محافظات غزة.

تقلبات عميد الأندية

يواصل الفريق الأول بنادي غزة الرياضي تدريباته على ملعب الجامعة الاسلامية بمدينة غزة، وذلك استعداداَ لخوض مباراته امام نادي الصداقة في الجولة السابعة في الدوري الممتاز، بحضور رئيس النادي خالد الوادية برفقة ماجد غزال نجم الفريق في الثمانينات ونجوم العميد من الزمن الجميل وكوادره النادي ومحبيه، وذلك في خطوة تشجيعية وتحفيزية للاعبين قبيل مباراته يوم الاثنين المقبل، في ظل ظروف صعبة وقاسية يعانيها عميد الأندية الفلسطينية، بسبب الخسائر الثقيلة التي يتلقاها وعصفت بالجهاز الفني للقافلة البيضاء.

وقرر مجلس إدارة النادي قبول استقالة المدرب نعيم السويركي المدير الفني، التي تقدم بها عقب الخسارة أمام شباب خانيونس في الجولة الماضية، حيث يجري النادي مشاورات لاختيار مدير فني جديد يقود الفريق في الموسم الحالي، ومن المقرر انتظار وصول هاني المصدر لإقناعه بتولي المهمة عقب اعتذار المدرب حميدان بربخ عن تولي المهمة لأسباب خاصة به، وتمنى التوفيق للفريق في الجولات القادمة.
وقاد التدريبات كامل الترامسي، على ملعب الشهيد عاهد زقوت في منطقة السودانية رغم أن الجهاز يعاني بعد أن غادر إياد دويمة مدرب حراس المرمى القطاع للانضمام إلى المعسكر التدريبي لكرة القدم الخماسية. ويحتل غزة الرياضي المركز العاشر في الدوري الممتاز برصيد 3 نقاط من 3 تعادلات و3 خسائر دون أي فوز. ودعا الحضور اللاعبين الى تقديم أفضل ما لديهم حفاظاً على مكانة العميد الذي خرج الكثير من نجوم الزمن الجميل وأن مهمتهم ليست بمستحيلة، مؤكدين انهم جميعا يثقون بقدرات اللاعبين وامكانية تحقيق الفوز.

مدرب جديد في الجزيرة

تعاقد مجلس إدارة نادي الجزيرة الرياضي مع المدرب محمد أبو زيد نجم نادي خدمات الشاطئ البحرية سابقاً، لقيادة فريق كرة القدم في دوري الدرجة الثالثة الموسم الحالي، وذلك تحضيراً لانطلاق البطولة في الأول من كانون الأول المقبل، حيث يطمح الفريق للصعود لدوري الدرجة الثانية. وقال علي النزلي مؤسس النادي وأول رئيس له، إن نادي الجزيرة يسعى لتدعيم صفوفه ببعض اللاعبين، لكي يتمكن من تحقيق الهدف المنشود، وسيعلن عن بعض الصفقات خلال الفترة القادمة. يشار إلى أن هذه التجربة الثانية لأبي زيد في قيادة تدريب الجزيرة، وسبق له تدريب عدة أندية أبرزها، ناديه خدمات الشاطئ وفلسطين والمشتل والشمس وجباليا النزلة، كما أنه أحد أبرز لاعبي نادي الشاطئ خلال حقبة التسعينات، ويحمل شهادة تدريب في المستوى الثاني.

أبرز غيابات الدوري

شهد الدوري العام الممتاز غيابات واضحة لأبرز نجومه في الأيام الأخيرة، فقد افتقد نادي الهلال الفلسطيني نجمه الهداف المهاجم محمد نعيم عبيد وخط وسطه أحمد لبد، بسبب الإيقاف حصولهما على البطاقة الصفراء الثالثة، وهما من الركائز الأساسية في صفوف الفريق. كما افتقد الشجاعية للاعبه البارز موسى حرارة، الذي غادر مع بعثة منتخب الكرة الخماسية، للانخراط معه في المعسكر التدريبي في لبنان، قبل التوجه لطاجكستان للمشاركة في بطولة تصفيات كأس آسيا. كما غاب عن الصداقة من أندية الدرجة الممتازة، مهاجم الفريق محمد بلح، الذي أُصيب  بكسر في أصبع قدمه، ونصحه الطبيب بضرورة الراحة لمدة أسبوعين، قبل العودة للملاعب من جديد، كما غاب اللاعب جلال أبو يوسف من الصداقة. 

حصاد الطاولة

صرح أديب أبو ابو غزال رئيس لجنة المسابقات ومدير البطولات في الاتحاد إنه مع اختتام الموسم 2023، أنجز اتحاد الطاولة أنجز 128 مباراة خاصة الفردية والممتازة التي تعدُّ من أكبر وأقوى البطولات. وبهذا أسدل اتحاد الطاولة الستار على البطولات الرسمية لهذا العام. يذكر أن أبو سيف سبق له الفوز ببطولة فردي الرجال 11 مرة كمصنف في مقدمة أبطال فلسطين، لتصبح هذه البطولة هي رقم 12 على التوالي في تاريخه. وقد نال أبو سيف لاعب المجمع الاسلامي اللقب، وتبعه الوصيف حاتم وادي من شباب خانيونس، والثالث عبد الله السقا من المجمع الإسلامي، والرابع صالح الجعفراوي من الصداقة، والخامس جهاد غريز من شباب خانيونس، والسادس انس حمد من غزة الرياضي، والسابع حسين حجاج من شباب خانيونس، والثامن عبد السلام غريز من شباب خانيونس.