الرئيسية| رياضة| التفاصيل

ترشيح (5) حكام من غزة لنيل الشارة الدوليّة، المسابقات تعلن تعديلات الدرجة الثانية

حكام.jpg
حكام.jpg

المدرب حبيب نركز على العامل النفسي في الفوز.. وضع الترتيبات لنقل العشب من ملعب فلسطين للتفاح

ترشيح (5) حكام من غزة لنيل الشارة الدوليّة، المسابقات تعلن تعديلات الدرجة الثانية

إصابة سوبر خانيونس خالد النبريص، 15 لاعباً يغيبون في دوري الممتازة والأوّلى

غزة- أحمد المشهراويّ المشرق نيوز:

أجرت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطينيّ لكرة القدم، تعديلات جديدة على بطولة الدوري العام في الدرجة الثانية التي تضم 16 فريقاً، منهم 9 أندية في فرع الوسطى والجنوب، والاخرى السبعة في فرع غزة والشمال،  والذي سيستأنف طريق مسيرته السبت المقبل الموافق السابع من شهر تشرين الأول الجاري، وجاء التعديل في مواعيد وملاعب بعض المباريات بسبب إغلاق ملعب فلسطين الدوليّ، وترحيل مبارياته إلى ملعب اليرموك البلديّ الذي سيستضيف المباريات بصورة كبيرة في الفترة المقبلة.

ويلتقي يوم السبت، شباب معن والاستقلال على ملعب خانيونس البلدي في فرع الوسطى والجنوب، ويستضيف الأحد خدمات المغازي جماعي رفح على ملعب الشهيد محمد الدرة، وفي نفس الفرع، ويلتقي الاثنين الزيتون والرضوان على ملعب بيت لاهيا في فرع غزة والشمال، وفي الفرع الآخر يلاقي الاقصى والقادسية على ملعب رفح البلديّ، بينما يلتقي الثلاثاء الجلاء واليرموك على ملعب بيت حانون البلديّ في فرع غزة وجمعية الصلاح

والعطاء على ملعب الشهيد محمد بالفرع الآخر، ويلتقي الأربعاء الوفاق والسلام على ملعب اليرموك البلديّ.

وفي الأسبوع الثامن في فرع الوسطى والجنوب، يلتقي السبت جماعي رفح وشباب معن على ملعب رفح البلدي، فيما يلتقي الأحد على نفس الملعب السابق، الاستقلال والعطاء، فيما يلاقي الثلاثاء خدمات المغازي خدمات دير البلح على ملعب الشهيد محمد الدرة، ويلتقي الاربعاء الاقصى وجمعية الصلاح على ملعب الشهيد محمد.

وفي الأسبوع السادس في فرع غزة والشمال يلتقي السبت الجلاء والتفاح على ملعب بيت لاهيا، ويلتقي الأحد الوفاق واليرموك على ملعب بيت لاهيا، فيما يلتقي الاثنين السلام والرضوان على ملعب بيت حانون البلدي، بينما سيكون الزيتون في فترة راحة جدون منافس بسبب عدد الأندية الفردي في هذه البطولة.

وفي الجولة الثالثة، يلتقي في فرع غزة والشمال، مع انتهاء المنافسات، يلتقي الجمعة الزيتون والجلاء على ملعب بيت حانون البلديّ، فيما يلتقي الأحد التفاح والوفاق على ملعب بيت لاهيا، واليرموك والسلام على ملعب اليرموك البلديّ إيذاناً باختتام مباريات دوري الذهاب للبطولة.

أمّا في فرع الوسطى والجنوب، يلتقي في الأسبوع التاسع، يوم الأحد القادسية وخدمات المغازي على ملعب رفح البلديّ، ويلتقي الاثنين العطاء وجماعي رفح على ملعب خانيونس البلدي، ويلتقي يوم الاثنين جمعية الصلاح، وشباب معن وخدمات دير البلح على ملعب خانيونس البلدي.

ترشيح حكام للشارة

قالت لجنة الحكام في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، أنها رشحت خمسة حكام من قطاع غزة، لنيل الشارة الدولية للموسم الكروي 2023/2024، من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا". والحكام هم: الحكم محمد أبو شهلا "للساحة"، وفادي السمهوري "حكم مساعد"، ومحمد الغول "الفوتسال"، وهاني مسمح، ومحمود أبو مصطفى "الكرة الشاطئية". ويترشح أبو شهلا للعام الثالث على التوالي، كما أنه من المرشحين لقضاة الملاعب النخبة في قارة آسيا وتخرج مؤخراً من أكاديمية الاتحاد الآسيوي، وكذلك محمد الغول ومحمود أبو مصطفى، بينما تم ترشيح السمهوري للمرة الثانية، ومسمح لأول مرة. وحافظت فلسطين على مقاعدها كاملة وعددها "13" مقعداً، بانتظار الموافقة على الأسماء بصورة نهائية من "الفيفا" خلال الشهر الحالي. يشار إلى أنّ الكرة الفلسطينية حافظت على مقاعدها في مجال الحكام من قضاة الملاعب كاملة وجاء عددها "13" مقعداً، بانتظار الموافقة على الأسماء بصورة نهائية من "الفيفا" خلال الشهر من اللجنة المعنية.

إصابة سوبر الاتحاد

أعلن طبيب نادي الاتحاد بخانيونس البلديّ المنافس على صدارة الدوري العام الممتاز إصابة ابرز مهاجميه السوبر الكرويّ مهاجمه خالد النبريص، ليتلقى البرتقالي ضربة صعبة بعدما تأكد إصابة، وغيابه عن الملاعب لأسبوعين قادمين. وتعرض النبريص لإصابة في المباراة الأخيرة مع المنتخب الأولمبي أمام هونغ كونغ في دورة الألعاب الآسيوية في الصين، حيث أكدت الفحوصات الطبية بوجود تمزق في أربطة القدم اليمنى.

وقال النادي إن اللاعب عاد إلى قطاع غزة برفققة زميله في الفريق أحمد كلاب، حيث سيظهر كلاب في اللقاء المقبل أمام شباب جباليا السبت القادم، بينما سيغيب النبريص برفقة زميله يوسف لولو بداعي عقوبة الإيقاف للجولة الثالثة، لتكون ضربة صعبة وقاسية للنادي الذي يضم نخبة من الشباب وينافس على الدوري .

من جهة أخرى، يفتقد نادي اتحاد خانيونس حارس المرمى عبد الرحمن النبريص بسبب استدعائه للمشاركة مع منتخب كرة القدم الخماسية، عقب مغادرة لاعبي غزة الوطن للالتحاق بمعسكر المنتخب. ولم يتحدد موعد سفر الحارس النبريص، بسبب عدم صدور تأشيرة دخول إلى الأراضي اللبنانية، ويحاول اتحاد الكرة العمل على لحاقه ببعثة المنتخب إلى طاجيكستان مباشرة دون الذهاب إلى لبنان لخوض المعسكر التدريبي، ما يعني غيابه عن الفريق في الجولة المقبلة، وفي بشارة طيبة استعاد الاتحاد لاعبه عمر أبو عبيدة، بعدما غاب عن الفريق في الجولة بسبب عقوبة الإيقاف لحصوله على 3 بطاقات صفراء. ويحتل فريق اتحاد خانيونس المركز الثالث على سلم جدول ترتيب برصيد 12 نقطة، وبفارق 4 نقاط عن المتصدر اتحاد الشجاعية.

غيابات البطولة

تشهد الانطلاقة الجديدة يوم السبت في الدرجتين الممتازة والأولى لكرة القدم المحلية عن موسم 2023-2024. غياب ما قارب 15 لاعباً في الدرجتين الممتازة والأولى، وذلك للإيقاف وتراكم البطاقات الملونة.

ففي الدرجة الممتازة، يغيب عن الممتازة عبد الله أبو غزة من نادي غزة الرياضي لعقوبة الطرد، وأحمد مهنا من النادي الأهلي الفلسطيني الصاعد حديثاً إلى الأضواء هذا الموسم بعقوبة الطرد، كما سيغيب يوسف لولو من اتحاد خانيونس بسبب عقوبة الإيقاف، وعماد فحجان من شباب رفح، وموسى حرارة من اتحاد الشجاعية، للسفر مع منتخب الخماسي، وهيثم عودة من اتحاد بيت حانون الرياضي بسبب تراكم البطاقات الصفراء.

وفي الدرجة الأولى، يغيب اللاعب إبراهيم جربوع من نادي خدمات النصيرات، ويغيب اللاعب أيمن الكيلاني من نادي بيت لاهيا)، واللاعبان محمود وادي وادهم ابو سمرة من نادي أهلي النصيرات، ومحمد بعلوشة من نادي خدمات جباليا بسبب البطاقة الحمراء، ومحمد نوفل من نادي خدمات النصيرات، وعمرو عبد الرحمن، ومحمد مزيد من نادي شباب الزوايدة، بسبب تتابع البطاقات الصفراء.

حبيب لهذا حققنا الفوز

صرح محمد أبو حبيب المدير الفني لنادي شباب خانيونس أن السبب وراء تحقيق الفوز على منافسه غزة الرياضي، جاء بسبب التوفيق من الله، ثم التحضير الجيد والاستعداد الصحيح للبطولة، وتنفيذ اللاعبين كل التعليمات التي كلفوا بها، وكذلك إيجابية العامل النفسي لدى المجموعة كاملة، وحضور الرغبة بالفوز في مباراة صعبة أمام منافس صعب ولديه ذات الرغبة، معداً أن العامل النفسي لدى لاعبيه كان أقوى بفضل تعزيزه له خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الفوز سيعطي دافعية من أجل تجاوز الفترة الصعبة التي يعيشها شباب خانيونس . وأشاد "أبو حبيب" بالعمل الذي قام به الجهاز الفني السابق للفريق بقيادة احميدان بربخ، مستكملًا له والعمل على تعزيز النقاط الإيجابية وتعديل النقاط السلبية لتحقيق مزيدًا من النتائج الإيجابية .
وكان شباب خانيونس فاز على الرياضي بثنائية نظيفة في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة السادسة من دوري الدرجة الممتازة موسم 2023-2024، حيث يحتل شباب خانيونس المركز الثامن برصيد 5 نقاط من فوز وتعادلين و3 خسائر، مسجلًا 8 أهداف ومستقبلًا 13 هدفاً.

نقل العشب للتفاح

هذا، ويشرع المجلس الأعلى في نقل العشب من ملعب فلسطين الدولي إلى ملعب التفاح الرياضي شرقي غزة، حيث وقع النادي صاحب أكبر ملعب محلي، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، اتفاقية تعشيب الملعب الأقدم في قطاع غزة الذي أنشأ عام 1976، وتنص الاتفاقية الاتفاق مع إدارة نادي التفاح على نقل العشب الطبيعي من أرضية استاد فلسطين، إلى ملعب نادي التفاح، لمنح منطقة شرق غزة التي تضم أندية التفاح والوفاق في حي التفاح، والشجاعية وحطين في حي الشجاعية، والدرج في حي الدرج، والزيتون وشباب الزيتون في حي الزيتون ملعبا معشبا لاستضافة كل اللقاءات الرسمية في الدوريات، ويستفيد منه النادي وباقي الأندية في مدينة غزة في إطار متفق عليه وضمن آليات محددة بين الطرفين، وذلك ضمن مشروع تعشيب استاد فلسطين بالعشب الصناعي الممول من بنك التنمية الألماني KFW.

وصرح عاطف حمادة رئيس النادي، أن أعمال المشروع ستبدأ خلال الفترة المقبلة حتى يكون الملعب جاهزاً مع انطلاق مرحلة الإياب من البطولات، للتخفيف عن الملاعب الرسمية والبيتية في محافظة غزة، وهما ملعب اليرموك البلدي التاريخي الذي تأسس إبان الحكم المصري، وملعب فلسطين الدولي.

وأكد حمادة على أهمية تطوير الملاعب والمرافق الرياضية، وتعزيز جهود الأندية في هذا الإطار ضمن برامج الدعم الخارجي والمحلي، وأشار إلى حاجة الأندية في غزة لملاعب متعددة تستوعب حجم المباريات وتدريبات الفرق، وأن تعشيب ملعب التفاح هو مرحلة أولى بالتعاون مع بلدية غزة، ومقدمة لتطوير الملعب كمجمع رياضي ضمن استراتيجية مستقبلية. وشكر حمادة جهود هنية في دعم الرياضة، وحرصه على تطوير البنية التحتية الرياضية، وثمن وقفه في منح العشب من ملعب فلسطين إلى نادي التفاح.