الرئيسية| رياضة| التفاصيل

شباب جباليا يُكَبِّدُ جاره الخدمات خسارة قاسية ويتقدم

دوري الطائرة 4.jpg
دوري الطائرة 4.jpg

حمدان ينتقل للدوري المصريّ.. مسابقات الطائرة تعلن ترتيب أندية الدوري.. شباب رفح يستأنف للاتحاد

شباب جباليا يُكَبِّدُ جاره الخدمات خسارة قاسية ويتقدم، وفوز مثير لنماء على الشرطة

المجلس الأعلى يُكَرِّمُ منتخب الناشئين ببطولة النرويج، ويستقبل عائلة الراحل أبو سليم

غزة- المشرق نيوز-أحمد المشهراويّ :

حقق فريق كرة الطائرة بنادي شباب جباليا- أحد أبرز الأندية في اللعبة، ومن فرق شمالي قطاع غزة، فوزاً غالياً وثميناً وصعد إلى مركز الوصافة في الترتيب الثاني خلف المتصدر الصداقة، بانتصاره الجديد على جاره خدمات جباليا، بنتيجة 3-1 على صالة سعد صايل في مجمع فلسطين الرياضي، في افتتاح الجولة العاشرة لبطولة دوري الاحتراف الجزئي الخاص بأندية قطاع غزة، وسط تشجيع كبير ومنقطع النظير في هذه المباراة الحاسمة والساخنة من الجماهير المحتشدة فوق مدرجات الملعب وجنباته، ومن محبي هذه اللعبة الشعبية، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، وأعضاء مجلس إدارة الناديين الكبيرين والجارين والأندية الأخرى.

وأقيمت المباراة ضمن الموسم الرياضي 2022-2023، بين الفريقين الكبيرين، ونجح الشباب من خطف الوصافة والفوز على خدمات جباليا- وصيف البطولة الأخيرة، والمتوج على ألقاب اللعبة منذ الثمانينات، جاءت المباراة قوية ومثيرة، ووقف الشباب كعادته نداً قوياً في اللحد من خطورة لاعبي الخدمات وفي توجيه الضربات الساحقة لمنافسه الذي اعتمد الطريقة الدفاعية التي تتحول إلى هجومية، وعمد إلى استغلال الفرص في توجيه الضربات تلو الاخرى، وفي وضع حائط صد قوي، لينتهي الشوط الأول لصالح الشباب بنتيجة قريبة قوامها 30-23، بعد ان اضطر الناديان إلى الاستعانة بالتمديد بعد وصولهما إلى الرقم 25 بمنافسة قوية.

وفي الشوط الثاني، بقي الشباب يسعى للبقاء متقدماً، وقدم مباراة كبيرة وأداء مميزاً ومستوى عالياً، وبرع في توجيه الإرسال بطريقة متقنة وفي إغلاق منطقة للحيلولة دون تمكين لاعبي الخدمات من التقدم عليه رغم السخونة التي سادت المباراة في هذه الأجواء الحارة، وظلّ الفريقان متقاربين في التسجيل وإحراز النقاط، وسط صيحات الجماهير التي لم تتوقف عن التشجيع، إلّا أنّ براعة لاعبي الشباب حسمته بالنتيجة 25-19.

وازدادت المباراة سخونة وقوة وتبادل في الضربات الساحقة، حيث تعالت أصوات الجماهير مع كل ضربة، نجح الخدمات من خلالها من استعادة توازنه والسيطرة من جديد والتركيز على مناطق الضعف والخلل لدى منافسه، ليحسم بخبرته وتكاتف لاعبيه التقدم في الشوط الثالث بنتيجة 25-21، لتزداد المباراة إثارة وقوة، لكن فريق الشباب العازم على الفوز والتقدم، نظم صفوفه ورتب أوراقه، وعاد من جديد إلى المباراة التي حسمها بالتقدم بنتيجة الشوط الرابع بفارق كبير، بنتيجة 25-14، وسط صيحات جماهيره المحتشدة ووجود لاعبي منافسه. وبذلك، دخل الشباب مركز الوصافة رافعاً رصيده إلى 21 نقطة في المركز الثاني خلف المتصدر الأخضر.

أمّا خدمات جباليا، فقد تراجع إلى المركز الثالث خلف الصداقة والشباب مكتفياً برصيد 18 نقطة وله مباراة مؤجلة، ستقوم لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني للعبة بجدولتها خلال الأسبوع المقبل. ويشار إلى أن هذه الخسارة المفاجئة الثانية لوصيف بطل الدوري خدمات جباليا عقب خسارته أمام نماء.

حكم اللقاء: حاتم حمودة حكم اتحادي أول، ورجب عبيد حكم اتحادي ثان، وسمير المقيد مسجلاً، محمد درابية وحسن غنيم مراقبا خطوط، ومقيم حكام جمال فياض، ومراقب مباراة محمد عوكل.

نماء- اتحاد الشرطة

وفي اللقاء الثاني ضمن دوري الاحتراف الجزئي، واصل نادي جمعية نماء سلسلة انتصاراته، وتفوق على نادي الاتحاد بالشرطة، بنتيجة 3-2، على نفس صالة سعد صايل، ورغم يقظة لاعبي الشرطة الذين قدموا أداءً مميزاً ووقفوا بقوة أمام منافسهم، ولم يكونوا لقمة سائغة له او يستسلمون، فقادوه إلى التمديد من شدة الصمود والتحدي الذي أبدوه، بينما قدم لاعبو نماء مباراة كبيرة وأداء مميز يليق بنجوميتهم، خاصة النجم الطائر أحمد عدلي عودة الذي وقف بالمرصاد للاعبي الشرطة، من شدة الضربات. ففي الشوط الأول، نظم لاعبو الأزرق صفوفهم داخل الميدان، واعتمدوا التعاون وتوزيع الكرات فيما بينهم، وتوجيه الضربات القوية لمنافسهم الذي أبدع في التصدي للكرات، لينتهي لنماء بنتيجة 25-23.

في الشوط الثاني، عاد الشرطة اليقظ إلى المباراة من جديد، وبادل منافسه الهجمات، ليتقدم بنتيجة 25-22، وفي الشوط الثالث، عاد نماء من جديد وظهر كخير طريقة للدفاع، وأجادوا لاعبوه في جانب اللياقة البدنية وفي تنفيذ الألعاب الفردية والطيران في الهواء، ما سهم في تسجيلهم للنقاط وأرهق لاعبي الشرطة، إلى جانب تنفيذ الإرسال المتقن، وتركيز الكرات على مناطق الضعف والخلل التي كانت تظهر جلياً للاعبي نادي نماء، وكذلك التميز لديهم بالسرعة المتقنة والخفة في الانطلاق في مشهد رائع أمتع الجماهير، ليتقدم بنتيجة 25-22، قبل أن يفرض الشرطة شوطا فاصلا بالتقدم بنتيجة الشوط الرابع في تمديد قوي وصل إلى 32-30.

وفي الشوط الحاسم استشعر لاعبو نماء خطورة الموقف، وحرصوا على إحباط كرات لاعبي الاتحاد إلا أن خبرة الأخير نجحت في استمرار التقدم وتوجيه الكرات القوية التي عجز لاعبو الاتحاد في بعض المواقف إبعادها، لينتهي بنتيجة 15-8، ويخرج نماء فائزاً بثلاثية نظيفة وغالية. 

حكم اللقاء : ياسر أبو عبيد حكم اتحادي أول، جهاد أبو حبل حكم اتحادي ثان، ومحمد أبو سعدة مسجلاً، وحارث أبو العمرين، ومازن الكردي مراقبا خطوط، ومقيم حكام جمال فياض، ومراقب مباراة محمد عوكل.

ورفع جمعية نماء رصيده للنقطة 15 في المركز الرابع، وبقي اتحاد الشرطة سادسا وأخيرا بنقطة واحدة.

ترتيب دوري الاحتراف

وأعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد ترتيب أندية دوري الاحتراف الجزئي، مع انتهاء الجولة التاسعة، الصدارة في الصدارة التي يحافظ عليها منذ انطلاق البطولة، برصيده 27 نقطة، ويحتل المركز الثاني نادي شباب جباليا برصيد 21 نقطة، تاركين المركز الثالث للغريم خدمات جباليا برصيد 18 نقطة من (8) مباريات، وله مباراة مؤجلة أمام اتحاد الشرطة المتذيل، وجاء في المركز الرابع نادي جمعية نماء برصيد 15 نقطة، وفي المركز الخامس- قبل الأخير نادي الكرامة برصيد 3 نقاط حققها من الفوز على اتحاد الشرطة الذي يقبع في المركز الأخير، في ذيل اللائحة بلا أي فوز، خاليَ الوفاض، ومهدد بقوة للهبوط إلى الدرجة الأدنى.

تكريم عائلة أبو سليم

تسلم عبد السلام هنية، مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، درعاً تقديرياً من عائلة المرحوم إبراهيم أبو سليم، نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم خلال استقباله لنجله الأكبر مراد، ممثلا عن عائلة المرحوم حكيم الرياضة في مجمع فلسطين الرياضي وسط مدينة غز، وقد تسلم هنية صورة تذكارية من نجل المرحوم تحمل صورة الراحل وهو يقدم ميدالية إلى هنية. وأثنى هنية على الجهود التي قدمها إبراهيم أبو سليم في خدمة الرياضة الفلسطينية طوال مسيرة حياته حتى آخر أيامه. من جانبها، شكرت عائلة أبو سليم جهود هنية ومساهماته الرياضية ودعمه للقطاع الرياضي في ظل الحصار المطبق، للتنفيس عن الشباب الغزيّ.

تكريم بطل الصداقة

من جهة أخرى، هنأ عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة نجوم أبطال منتخب ناشئ فلسطين من مواليد عام 2008 المتوجين بكأس المركز الأول في بطولة الصداقة الدولية التي أقيمت في النرويج.  وأكد هنية خلال استقبال اللاعبين في مجمع فلسطين الرياضي، أن الفوز بكأس البطولة محط فخر لكل الشعب الفلسطيني وصورة جميلة جمعت أبناء فلسطين بالوطن والشتات، وخاطبهم: إنكم أوصلتم رسالة شعبنا ورفعتم رؤوسنا وأثبتم للعالم أن فلسطين تستحق الحياة انتم مستقبل الكرة الفلسطينية، وشكر رئاسة البعثة، د. حسام حرب المنسق العام للبعثة، ورئيس الوفد محمد أبو عيطة والمدرب عبد الله سلامة، وكل الجهات والداعمين، بدوره أكد رئيس الوفد أن ما حققه الأشبال إنجاز مهم رغم الظروف الصعبة والإرهاق، وخاطبهم: كانت الروح القتالية عالية والحرص على الفوز الكل كان متعاطف معنا وهناك تشجيع كبير وإجماع على حب فلسطين". كما شكر الدعم الذي قدمه عبد السلام هنية للوفد منذ المغادرة حتى العود.

يشار أن المجلس الأعلى سيكرم اللاعبين بمكافآت مالية في استاد فلسطين الرياضي.

انتقال اللاعب حمدان

انتقل المدافع الغزيّ حامد حمدان نجم المنتخب الأولمبي السابق إلى نادي بتروجيت المصري، أحد أندية دوري الدرجة الممتازة "ب" لمدة 3 مواسم. وأكد حمدان "23" عاما، توقيعه على كشوفات نادي بتروجيت، بعد انتهاء عقده مع الجزيرة، الذي لعب له لمدة موسمين، ويأمل أن يحقق حلم الصعود لدوري الشهرة والأضواء مع ناديه الجديد. وظهر حمدان في مركز الجناح الأيمن والأيسر، وانتقل للدوري المصري قبل 5 مواسم قادماً من نادي غزة الرياضي، وهو من مواليد مخيم المغازي في المنطقة الوسطى من قطاع غزة. 

يشار إلى أن حمدان بدأ مشواره في الدوري المصري مع نادي بيراميدز، ثم انتقل إلى عدة أندية أبرزها طنطا والانتاج الحربي وغزل المحلة، وهو يلاقي ترحيباً وإشادة من مدربي الكرة المصرية.

حالات طرد في الكأس

سجلت المباريات الأربعة التي شهدها دور ربع النهائي لبطولة كأس القطاع، دورة المرحوم إبراهيم ابو سليم نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، تسجيل 21 هدفاً، بينها 12 هدفاً من ركلات ترجيح، حيث احتاجت 4 أندية في مباراتين من حسم فوزهم بركلات الترجيح عقب انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي،

كما شهدت المباريات عدة حالات طرد، طالت أحمد المنايعة مهاجم أهلي النصيرات الذي خرج على يد اتحاد الشجاعية بالبطاقة الحمراء قبل نهاية الشوط الأول، كما تم طرد المدير الفني للشاطئ.

موقف شباب رفح

قرر شباب رفح التوجه للجنة الاستئناف باتحاد كرة القدم للاعتراض على القرار إعادة قيد سامي قعدان على كشوفات خدمات رفح، وأنه سيتوجه للمحكمة الرياضية في حال اعتماد لجنة الاستئناف لقرار الاتحاد. وقال نادي شباب رفح إنه سيتخذ الإجراءات القانونية المتاحة كافة للحفاظ على حقوقه المالية والإدارية، خاصة وأنه تسلم قرار الاتحاد دون توضيح البنود التي تم الاستناد عليها في اتخاذه.

ودعا النادي العودة إلى المستندات التي قدمها النادي التي تؤكد قانونية التعاقد مع اللاعب. وكان اتحاد الكرة قرر عدم قبول تسجيل قعدان على كشوفات أي فريق في الانتقالات الصيفية للموسم الجديد، بسبب مخالفة القوانين واللوائح والتعميم السنوي، وجرى تسجيله على قيود خدمات رفح في الانتقالات الشتوية القادمة.