الرئيسية| رياضة| التفاصيل

صلاح الدين يُتَوَّجُ بلقب بطولة الزيتون السنوية والنابلسيّ وصيفاً

تتويج صلاح الدين
تتويج صلاح الدين

صلاح الدين يُتَوَّجُ بلقب بطولة الزيتون السنوية والنابلسيّ وصيفاً، 3 أندية جديدة في عمومية السلة وتحديد موعد النهائي، النمنم في خانيونس، والأهلي يشرع في التحضير

غزة- المشرق نيوز-أحمد المشهراويّ 

تُوِّجَ فريق مركز مسجد صلاح بلقب بطولة الزيتون السنوية الرمضانية لكرة القدم تحت 17 عاماً، من مواليد 2006 بفوزه على نظيره فريق الشهيد إبراهيم النابلسي في المباراة النهائية للبطولة، على هامش المهرجان الرياضي الكبير الذي نظمه تجمع عائلات حي الزيتون، ولجنة حي الزيتون بإشراف بلدية غزة، في ملعب الزيتون جنوبي غزة، في الذكرى السنوية الأولى لافتتاح ملعب وحديقة الزيتون.

 وحضر المهرجان والمباراة واحتفال التتويج رئيس بلدية غزة الدكتور يحيى السراج، وعضو المجلس البلدي، ورئيس تشغيل ملعب وحديقة الزيتون الأستاذ مصطفى قزعاط "أبو رشدي"، ورئيس تجمع عائلات حي الزيتون المختار أبو شعبان الدحدوح، ورئيس مركز شرطة الزيتون جمال أبو كميل، ورجل الأعمال أحمد دلول "أبو ميار"، ونجوم تجمع الزمن الجميل من جيل السبعينات والثمانينات والتسعينات، ولفيف حاشد من الشخصيات الرياضية، والرسمية، والاعتبارية، وجماهير غفيرة ملأت مدرجات الملعب.

الاحتفال والافتتاح

 وبدأ الحفل الذي قدمه الصحفي إيهاب أبو الخير، بآيات عطرة من القرآن الكريم تلاها القارئ وائل بدوان، ومن ثم السلام الوطني الفلسطيني، وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الشعب الفلسطينيّ، وفي كلمته، عبر رئيس البلدية السراج عن فخره بمنشأة ملعب وحديقة الزيتون التي تخدم الألاف لأبناء الحي، مشيدًا بالحفاظ على المنشأة من القائمين عليها منذ افتتاحها وحتى اللحظة، وبجهود المنظمين لبطولة الزيتون الرمضانية.

أما رئيس تشغيل ملعب وحديقة الزيتون مصطفى قزعاط، فأبدى شكره لجهود اللجنة المنظمة لبطولة الزيتون الرمضانية، وأشار إلى أن افتتاح ملعب الزيتون كان حلمًا وأصبح حقيقة، استفادت منه أندية حي الزيتون ومؤسساته، والعديد من أندية مدينة غزة، وإقامة أكاديمية الزيتون التي تضم أكثر من 100 ناشئ، موضحًا أن سكان حي الزيتون البالغ عددهم حوالي 180 ألف نسمة استفادوا من مشروع الملعب والحديقة.

بشرتان رياضيتان

وأعلن عن بشرى لأبناء حي الزيتون بالموافقة على مشروع إنارة ملعب الزيتون بقيمة إجمالية بلغت 50 ألف دولار، مما سيعطي المجال أمام أكبر عدد من الأندية والرياضيين للاستفادة من خدمات الملعب، كما زف خبر قرب البدء بإنشاء مبنى "سبارك" وهو مشروع ريادي في المجال التعليمي الثقافي الإلكتروني بتكلفة تبلغ حوالي 270 ألف دولار، متمنيًا إقامة المزيد من المنشآت خلال الفترة القادمة، مقدمًا شكره لبلدية غزة على دعمها الدائم لمثل هكذا مشاريع.  بدوره، أبدى رئيس تجمع عائلات حي الزيتون المختار أبو شعبان الدحدوح عن سعادته بمخرجات البطولة الرمضانية، مشيدًا بمستويات الفرق المشاركة بالبطولة، متحدثًا عن الدور الإيجابي لتجمع العائلات في رعاية البطولة، وعن قيمة الرياضة في خدمة الشباب وأبناء حي الزيتون.

المباراة النهائية

وفي المباراة النهائية للبطولة، فقد انتهت بين الفريقين في وقتها الأصلي بالتعادل بهدف لمثله، قبل أن يفوز صلاح الدين بركلات الترجيح، ليتوج باللقب، ويترك الوصافة لفريق الشهيد إبراهيم النابلسي، وعقب نهاية المباراة، تم تكريم الفرق المشاركة شباب الزيتون، وشهداء الدحدوح، والشهيد إبراهيم النابلسي، وصلاح الدين، والأبرار، والرحمن، وعائلة سمور، والنجوم، وعليين، وبلال بن رباح، والشهيد خيري علقم، واللجنة المنظمة للبطولة المكونة من حمدان عابد، وماجد أبو مراحيل، وحسام الحرازين، وسامي بدير، ووائل بدوان، والصحفيين سليم الزعبوط، ومعين حسونة، وإيهاب أبو الخير، وحكم المباراة النهائية محمود عياد.

 كما تم تقديم جوائز لأحسن لاعب في البطولة أمير شحيبر من فريق الشهيد إبراهيم النابلسي، وأحسن حارس مرمى طه طوطح من فريق صلاح الدين، وزميله بلال عيوش هداف البطولة برصيد 12 هدفًا، وكرمت اللجنة المنظمة فريق الشهيد النابلسي بكأس وميداليات المركز الثاني، وفريق صلاح الدين بكأس وميداليات المركز الأول، بالإضافة إلى جائزة نقدية.

3 أندية جديدة

هذا، ويبحث الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السلة الطلب الذي تقدمت به ثلاثة أندية، بهدف الانضمام إلى الجمعية العمومية للاتحاد، والمشاركة في البطولات والأنشطة الرسمية. وأكد الاتحاد، أن الأندية، هي: أهلي البريج وتشامبيونز والشعب، الذين  طلبوا رسمياً الانتساب للاتحاد.

من جانبه، رحبت لجنة المسابقات في اتحاد السلة، حيث سيحيل الأمر للجمعية للمصادقة على الطلبات حسب القانون. ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد كرة السلة أحد عشر ناديا، مقسمين على درجتين، فيما يبقى نادي خدمات المغازي معلقة مشاركاته في البطولات الرسمية، بانتظار قرار المحكمة الدولية.

نهائي كرة السلة

وقرر الاتحاد  اقامة المباراة النهائية لبطولة الدوري الممتاز  بين خدمات وشباب البريج الأسبوع القادم، حيث ينتظر أن يحدد اتحاد كرة السلة موعد انطلاق بطولة كأس الراحل عادل أسمري، بعدما جرى سحب القرعة مطلع الأسبوع الحالي، بمشاركة 7 أندية في غزة. ويتطلع الاتحاد عبر المجلس الأعلى للشباب والرياضة واللجنة الأولمبية، لإقامة مباراة فاصلة بين بطلي غزة والضفة الغربية لتحديد بطل كأس فلسطين.

شباب خانيونس ينجز صفقته

أنجز نادي شباب خانيونس- أحد أبرز أندية الدرجة الممتازة صفقة نجم خط الوسط بلال النمنم، قادماً من نادي خدمات الشاطئ، لدعم صفوف الفريق في بطولات الموسم القادم. ووقع النمنم على كشوفات الفريق رسمياً، بعد انتهاء محاولات انتقاله إلى خدمات الشاطئ، ليعود للدفاع عن ألوان الفريق بعد 5 سنوات من الغياب. وقدم اللاعب أداءً لافتاً مع خدمات خلال موسم ونصف، وساهم مع زملائه بعودة الشاطئ إلى دوري الممتاز من جديد. ويسعى شباب خانيونس لتدعيم صفوفه، بعدد اللاعبين بعد ترك عدد من عناصر الفريق فضلاً عن حاجته إلى تعزيز بعد معاناته في المواسم الماضية من شبح الهبوط، أبرزهم حارس مرمى إلى جانب الحارس شادي أبو العراج، بالإضافة لتدعيم مركز خط الهجوم والأجنحة، وضع الجهاز الفني قائمة من  اللاعبين لمفاوضتهم، واختيار الأفضل. يذكر أنه غار بوابة الفريق اللاعبون: وليد أبو موسى، ومحمد بارود، وباسل الصباحين، وهيثم أبو عودة، فيما يعتمد النادي على مجموعة كبيرة من أبنائه المميزين.

                                                   الهلال يبدأ في تحضيراته للدوري

وبدوره، وضمن جهوده للمنافسة في الدوري الممتاز، وتجاوز الهبوط كما حدث من تهديد الموسم الماضي، أنجز نادي الهلال الفلسطيني أحد أنية الدرجة الممتازة أولى صفقاته في إطار التحضير لمنافسات الموسم الجديد، والذي يسعى فيه الفريق للحفاظ على تواجده بعيداً عن مناطق الخطر في ترتيب الدوري الممتاز. واتم الهلال اتفاقه مع محمد الجرجاوي الظهير الأيمن لشباب الزوايدة بعد انتهاء ارتباطه مع الأخير، الذي انضم إليه مطلع الموسم الماضي وظهر معه بشكل جيد لكن الزوايدة لم ينجح في الحفاظ على بقاءه في الدوري الممتاز. وجاء انضمام الجرجاوي للهلال بناء على رؤية الكابتن سامي سالم المدير الفني للفريق، والذي يعول على الاستفادة من خدمات اللاعب وخبرته منذ ظهوره الأول في الدوري الممتاز مع غزة الرياضي قبل عدة مواسم. وسبق للجرجاوي الظهور مع فرق أندية غزة الرياضي والجلاء والمجمع الإسلامي إلى جانب الزوايدة في الموسم الأخير، وكان أحد أفضل لاعبي الفريق رغم أن عودته للدرجة الممتازة جاءت بعد غياب لعدة سنوات بسبب الإصابة وظروف عمله. ويأمل الهلال في الحفاظ على ما حققه من نتائج في الموسم الماضي والتي جعلت الفريق يتواجد في موقف جيد ونجح في تأمين البقاء.

الزيتون يخوض استعدادات جادة

وضمن الجهود التي يبذلها نادي الزيتون برئاسة ناهض شنيورة، تعاقد نادي الزيتون مع المدرب إسلام سلامة لتولي تدريب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي خلفا للكابتن عبد الله سلامة الذي رحل عن الفريق عقب نهاية الموسم الماضي. ونجح الزيتون في تأمين موقفه بالدرجة الثانية بعدما عانى من تراجع في النتائج بداية الموسم، قبل أن يؤمن البقاء في الأمتار الأخيرة من عمر المسابقة في مجموعة غزة والشمال.

ويتطلع الزيتون للمنافسة بقوة على بطاقة الصعود إلى الدرجة الأولى في الموسم الجديد وتفادي سيناريو الموسم الماضي الذي كاد أن يطيح بالفريق بالدرجة الثالثة. ويأتي تولي إسلام سلامة لتدريب الزيتون في ظل ما يملكه الأول من إمكانيات تدريبية عالية إلى جانب خبرته في منافسات الدرجة الثانية. يذكر أن سلامة قاد نادي جمعية الصلاح في أخر موسمين وكان قاب قوسين أو أدنى من قيادته للصعود إلى الدرجة الأولى في الموسم الماضي، إلا أن الظروف لم تخدم سلامة وفريقه في ظل اقتناص اتحاد دير البلح لبطاقة التأهل.

تحضيرات النادي الأهلي

يواصل النادي الأهلي الفلسطيني مساعيه لترتيب صفوفه الجدية ضمن استعدادا للظهور بشكل جيد في دوري الدرجة الممتازة الموسم القادم 2023-2024. وطلب الأهلي استعارة اللاعب محمد أبو عودة من خدمات رفح، لتدعيم مركز الظهير الأيمن، وتعويض اللاعب كريم الجديلي الذي عاد إلى ناديه الصداقة. ويبحث الأهلي عن لاعب مهاجم، ليختتم به صفقاته الصيفية، بعدما عزز صفوفه بعدد من اللاعبين المميزين خلال الفترة السابقة أبرزهم الحارسين: إياد أبو دياب، وإبراهيم الكويفي، ولاعب خط الوسط سامي الداعور والمهاجم محمد الحداد، وإبراهيم النتيل. يشار إلى أنّ الأهلي قد جدد لمدربه حمادة شبير للاستمرار على رأس الجهاز الفني، ضمن خطة النادي للحفاظ على استقرار الفريق. الجدير بالذكر أن الأهلي الفلسطينيّ صعد إلى دوري الدرجة الممتازة متصدراً لدوري الدرجة الأولى الذي فاز في لقبه، للمرة الثالثة خلال السنوات العشرة الأخيرة.