الرئيسية| رياضة| التفاصيل

اتحاد كرة الطائرة يعتمد الاحتراف الجزئي لبطولاته للمرة الأوّلى بتاريخه ويقدم مكافآت

الطائرة 2.jpg
الطائرة 2.jpg

دوري القطاع لكرة السّلة برعاية جوّال راعي الكرة الفلسطينية

شباب رفح يقترب من التأهل للدور الثاني بفوزه الثمين على نظيره خدمات خانيونس اتحاد كرة الطائرة يعتمد الاحتراف الجزئي لبطولاته للمرة الأوّلى بتاريخه ويقدم مكافآت

غزة – المشرق نيوز-أحمد المشهراوي

حقق نادي شباب رفح  فوزاً ثميناً وهاماً على نظيره خدمات خانيونس، بنتيجة 93- 53 على صالة أبو يوسف النجار ضمن لقاءات الجولة الأخيرة الثامنة لدور الإياب لبطولة دوري الدرجة الأوّلى التي ينظمها الاتحاد الفلسطينيّ لكرة السّلة، برعاية جوّال، ليؤكد شباب رفح صعوده إلى الدور المقبل لملاقاة الفائز من مباراة خدمات دير البلح وجمعية الشبان المسيحية.

ورفع شباب رفح رصيده إلى 18 نقطة في الصدارة، وبقي خدمات خانيونس برصيد 13 نقطة بالمركز الرابع، ويبقى مصير رفح مرتبطاً بما يفضي به لقاء جمعية الشبان وخدمات دير البلح، ويضمن تأهله حال فاز الأوّل على الآخر بأي نتيجة فيصعد مع الجمعية للنهائيات، أو فوز دير البلح بفارق 33 نقطة فما فوق.

تقدم خانيونس في الربع الأوّل بنتيجة 14-12، وسيطر شباب رفح على باقي نتائج الأرباع، وتقدم في الثّاني بنتيجة 25-6، وفي الربع الثالث 27-18، وفي الربع الأخير بنتيجة 29-15.

وبرز من رفح محمود عدوان سجل أول نقطتين، محمد النملة، إبراهيم المغاريم حمد حربة، محمد عيد، وخان يونس محمود علي، ومحمد أبو حطب. حكم اللقاء: سائد حميد، محمد العالول، تامر قشطة، أحمد زعرب،  مروان حمد، ميقاتي 24 ثانية دولي أحمد القاضي، مراقب حكام سمير الشطلي، غالب الزاملي.

دوري الاحتراف الجزئي في غزة

اعتمد الاتحاد الفلسطينيّ لكرة الطائرة في غزة نظام الاحتراف الجزئي لبطولاته الرسمية للمرة الأوّلى في القطاع وذلك عقب اجتماع مجلس الإدارة برئاسة عبد السلام هنية نائب الرئيس، وحضور الأعضاء إيهاب كحيل وجمال حسونة، وحسام البيك، والأمين العامّ سعد الله أبو عيطة.

وتقرر اعتماد دوري المحترفين الجزئي بمشاركة 6 فرق، والدوري الممتاز بمشاركة 7 فرق، وتقديم دعم مالي بقيمة 3000 دولار لكل نادٍ بالجزئي، ومبلغ 1000 دولار لكل نادٍ بالدوري الممتاز، وفتح باب القيد والتسجيل للموسم 2022/2023 من 15 تشرين الثاني إلى 15 كانون الأوّل لمدة شهر، وعقد عمومية الأندية في 19 من الشهر المقبل، وإقامة بطولة السوبر بين الصداقة بطل الدوري وخدمات جباليا وصيف بطولة الكأس في 28 من كانون الأوّل المقبل، وعقد بطولة تنشيطية لأندية الاحتراف الجزئي-النخبة، وعددها 6 فرق تقسم على مجموعتين، على أن تنطلق في الخامس من كانون الثاني 2023.

كما تقرر إطلاق دوري المحترفين الجزئي والممتاز في الثاني من شباط 2023، ومواعيد انطلاق بطولات كأس القطاع وبطولة الناشئين والشواطئ ستحدد لاحقاً، واعتماد نادي غزة الرياضيّ بالجمعية العمومية.

المنحة المالية للأندية

ينظم المجلس الأعلى للشباب والرياضة مساء اليوم احتفالاً لتوزيع المنحة المالية لأندية كرة القدم في قطاع غزة، وذلك في قاعة سيدار، بحضور رئيس لجنة العمل الحكومي عصام الدعليس ومجلس إدارة اتحاد الكرة، والمكتب التنفيذي للجنة الأولمبية ومستشاري المجلس الأعلى، وحشد من الشخصيات الاعتبارية والرياضية.

وقال عبد السّلام هنية الأمين العام للمجلس في غزة، إنّ المنحة ستشمل (40) ناديا، وستحصل أندية الدرجة الممتازة على (35.000) شيكل، وأندية الدرجة الأولى (25.000) شيكل، وأندية الدرجة الثانية (14.000) شيكل، بينما ستحصل أندية الثالثة على المنحة المالية مع انطلاق الدوري الخاص بها في تشرين الثاني.

وتمنّى هنية أن يكون انطلاق الموسم الرياضي بداية خير واستهلال طيب لانطلاقة مميزة للمنافسة الشريفة، والارتقاء بمستوى الرياضة الفلسطينية، موضحاً أنّه ضمن مسؤوليتنا التي نفتخر بحمل أمانتها يسعدنا أن نقدم المنحة المالية للأندية تقديرا ودعما لدفع عجلة النشاط الرياضي، والمساهمة ولو بجزء من الدعم المالي للأندية والقطاع الرياضي. وأضاف كلنا أمل أن نكون معا صفا واحدا لمواجهة التحديات والحفاظ على استقرار وانتظام بطولاتنا واستضافة  لاعبينا ومواهبنا الرياضية، وإعطاء الفرصة لشبابنا وجماهيرنا للاستمتاع بجمال المنافسة بدون تعصب. رصد "الأقصى الرياضي" مجموعة من التصريحات "الفيسبوكية" لبعض حكام كرة القدم بقطاع غزة، لخلافهم مع لجنة الحكام  لعدم اختيارهم للترشيح للشارة الدولية.

مطالب حكام الكرة

من جهة ثانية، دعا الحكم هاني مسمح لجنة الحكام الكرويّة عبر صفحته الرسميّة تسجيله في القائمة الدولية المرشحة للحكام لهذا الموسم والمرسلة إلى الاتحاد الدوليّ لكرة القدم، خاصّة أنّه اجتاز اختبار الكوبر- اللياقة البدنية، كما شملت الدعوة الحكمين محمد اليازجي ومحمد الزعانين، فيما يغيب الدولي محمد أبو شهلا عن إدارة مباريات الجولة الثالثة من بطولة الدوري بسبب معاناته من الإصابة.

وكان أبرز حكام اللعبة في القطاع الثلاثي عماد مرجان، وحسام الحرازين، وأمين عويص في وقت سابق مع نهاية الموسم الماضي اعتزالهم التحكيم.