كعك ومعمول العيد عاده غزاويه في عيد الفطر المبارك... بقلم هشام ساق الله

كعك ومعمول العيد عاده غزاويه في عيد الفطر المبارك... بقلم  هشام ساق الله
كعك ومعمول العيد عاده غزاويه في عيد الفطر المبارك... بقلم هشام ساق الله

كعك ومعمول العيد عاده غزاويه في عيد الفطر المبارك... بقلم  هشام ساق الله

 كل بيت من بيوت قطاع غزه فقير او غني يتوجب ان يقوم بعمل او شراء كعك ومعمول العيد فهذا احد مظاهر العيد الاولى ينبغي ان يتم تقديمه للضيوف مع فنجان القهوه العربي الى جانب الشكولاته والفواكه والمكسرات وكل مايقدم للعيد كل عام .

في البيت الغزاوي لايقوموا بعمل كيلو او اثنين او 10 بل يتم عمل كميات كبيره يتم توزيعه على الاحباب والاقارب والابناء والبنات ويتم عمل معمول وكعك بالعجوه او بالجوز والمكسرات وهناك من يقوم بعمله بالحلقوم كتطوير .

لازال في مدينة غزه هناك عناوين للكعك والمعمول محلات تقوم بعمله لمن لايجيدوا عمله ويتم بعيه بعلب جميله ومطابق لمعمول وكعك العيد الذي يتم عمله في البيوت باسعار مختلفه حسب المحل الذي يتم عمله .

ولعل اطيب معمول اكل كل عام هو معمول جيراننا بيت الحاج المرحوم فتحي العمصي الذي تقوم بعمله الاستاذه وجيهه العمصي وهي مدرسه للتدبير المنزلي لمدة ثلاثين عام بمدرسة الزهراء الثانويه ومعمولها هو الاطيب على مستوى كل المعمول الذي اتذوقه كل عام ونحن جيران تقوم بارسال صحن كل عام لي .

الحاجه الاستاذه وجيهه جهدها كبير جدا في تقوم بعمل كميات كبير من المعمول والكعك بالجوز والتمر منا طيب مايتم عمله وكنت دائما اقو لان ازكي معمول بمدينة غزه على الاطلاق هو معمول الحاجه وجيهه وايضا يتم خبزه في الفرن البلدي الخاص بالمرحوم والدها.

اطال الله عمر الحاجه وجيهه العمصي ومنحها الله الصحه والعافيه ودام معمولها اللذيذ والطيب المعروف والذي بمستوى واحد لايتغير ودائما هو من اطيب المعمول والكعك الذي اكله كل عام وهو الذ واطيب من معمول افضل المحلات التجاريه التي تعمل .

وقد مازحني صديقي الدكتور عدنان الخروبي المتواجد الان في رومانيا والذي يحن لغزه وعاداتها واوصاني ان اقول للاخ محمد العمصي ابوماجد بان يتم عمل حسابه بالمعمول والكعك وان يتم ارساله بملف بي دي اف على الايميل له .

رغم اننا ال ساق الله مشهورين بعمل المعمول والكعك وهناك من ابناء العائله من هم متخصصين بعمله ويتم توصيتهم على كميات كبيره سواء للمسلمين او المسيحيين الذين يشاركونا بعادة تقديم الكعك والمعمول باعيادهم الدينيه .

رحم الله والدتي كانت كل عام تقوم بعيد الفطر والاضحي بعمل كعك ومعمول العيد وتقوم بعمله بكميات كبيره وتقوم بتوزيعه على اخواتي المتزوجات واخوتي ومحيط بيتنا ولازالت هذه العاده تتم حيث تقوم زوجتي وزوجة شقيقي اشرف بالقيام بهذه المهمه .

دامت الايدي الرائعه التي تقوم بعمل الاكلات التراثي وينبغي ان يتم تعليم كل البنات في المدارس والبيوت باستمرار عمل هذه الاكلات الجميله والرائعه والتي دائما نحن اليها ونستمتع فيها ويتم تقديمها لكل من ياتي لزيارتنا في العيد .