"الهدف مرصود والرشاش جاهز"

شاهد الفيديو ..أغنية فلسطينية تسببت باستقالة وزير الداخلية الأردني

شاهد الفيديو ..أغنية فلسطينية تسببت باستقالة وزير الداخلية الأردني
شاهد الفيديو ..أغنية فلسطينية تسببت باستقالة وزير الداخلية الأردني

"الهدف مرصود والرشاش جاهز"

شاهد الفيديو ..أغنية فلسطينية تسببت باستقالة وزير الداخلية الأردني

عمان/ المشرق نيوز

تسببت الأغنية الفلسطينية "الهدف مرصود والرشاش جاهز" أو ما يتعارف عليها باسم "الشيلة" باستقالة وزير الداخلية الأردني والتي غناها الفنان عبد الله السعايدة من قطاع غزة للمقاومة الفلسطينية، إلا الأغنية لاقت اقبال منقطع النظير من داخل فلسطين وخارجها، فكان انتشارها كالنار في الهشيم في المملكة العربية الأردنية، التي يغلب طابع البداوة على معظم سكانها، عدا عن ارتباط سكانها ارتباط وثيق بالشعب الفلسطيني.

وجاءت اغنية "الهدف مرصود" في الوقت الذي تعيش فيه المملكة الأردنية أجواء انتخابات مجلس النواب الـ(19)، والتي اظهرت نجاح للعشائر ورجال الأعمال، فقام أنصار النواب الناجحين بخرق واضحاً لإجراءات القانون، وتعدياً على سلامة المجتمع، من خلال الخروج في مواكب محمولة بمئات المسلحين على أنغام أغنية "الهدف مرصود والرشاش جاهز".

من جانبه أعرب الفنان الفلسطيني في لقاء خاص مع "وكالة كنعان الإخبارية"، أنه تفاجئ بسرعة انتشار أغنية "الهدف مرصود " في المملكة الأردنية بهذه الصورة الكبيرة، مؤكداً أن فرحته بانتشار أغنيته التي غناها للمقاومة الفلسطينية في المجتمع الأردني الشقيق، امتزجها حزناً شديد بعدما ذهب البعض لاستغلال الأغنية لأهداف أخرى.

هذا واستخدم الكثير في المملكة الأردنية أغنية "الهدف مرصود" في الاحتفال بنجاح النواب في البرلمان الأردني واستخدمهم الرصاص بشكل مكثف الذي أدى إلى حالة من ترويع المواطنين وإصابات، مما أدى إلى استقالة وزير الداخلية الأردني توفيق الحلالمة، واعتقال اعداد كبيرة من المواطنين على أثر تلك الأحداث التي انتشرت مع أنغام الغنية الثورية.

ووجه السعايدة تحياته للأردن ملكاً وشعباً، قائلا " فلسطين والأردن كانتا على الدوام، وستبقيان بلدا واحدا وشعبا واحدا، وأنا افتخر بانتمائي للأردن كما أنتمي لفلسطين، وكما أتقدم بالتحية للشعب الأردني وعلى رأسهم الملك عبد الله، دعياً الأردنيين إلى عدم استخدام السلاح في الاحتفالات والمهرجانات، والاكتفاء بالأغنية فقط للتعبير عن فرحتهم.

ويوضح السعايدة أن الأغنية أو ما يطلق عليها "الشيلة " هي من الفنون الصعبة في تأديتها وغناها وهي من الفنون البدوية القديمة والتي تهدف إلى التفاخر بالقبيلة وبشبابها.

ويضيف السعايدة أن سبب تألفيه للأغنية هو بسبب جائحة كورونا، التي أدت إلى جلوسه في المنزل وإيقاف الافراح والحفلات التي كان يغني بها، مضيفاً أنه قرر أن يخوض هذا النوع من الفن الصعب وأن يجربه وينجح به.

وأكمل" الأمر كان في الأول صعب، لكن حبي للعمل الصعب دفعني لخوض غمار التجربة، فدخلت في مرحلة تدريب على هذا النوع من الغناء، حتى كان النجاح بعد رحلة من العمل والاصرار".

ولفت السعايدة إلى أن السبب الأخر لتأليف الغنية "هو أن "الشيلة" هي من الأغاني المعروفة في بلاد الشام والخليج العربي والتي لم يستخدمها أحد منذ وقت طويل، فأردت أن أعيد للتراث مجده.

وكشف عبد الله السعايدة أنه يجهز أغنية جديدة بعنوان " انتهى وقت النقاش "، وهو زامل يمني نوع من الفنون اليمنية النادرة والتي لا يغنيه سوى قبيلة واحدة في اليمن.

وختم السعايدة حديثة أن الفنان الفلسطيني هو جزء من الشعب الفلسطيني وعندما يغني يظهر ثقافة وتراث شعبه للعالم وهو جزء من حالة المقاومة للاحتلال، الذي يسعى إلى سرقت كل ما هو فلسطيني، مؤكداً أن الفنان الفلسطيني كان وسيبقي متمسك بهويته وسيدافع عن دينه وعروبته ووطنه.

انتهى