أمريكا تستهدف في عملية سرية قائدا إيرانيا في اليمن

شاهلاي
شاهلاي

واشنطن - المشرق نيوز

كشف مسؤولون أمريكيون، أن الولايات المتحدة نفذت عملية سرية ضد قائد إيراني رفيع في اليمن، تزامنا مع اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الجمعة، نقلا عن أربعة مسؤولين أمريكيين، لم تسمهم، إن القوات الأمريكية حاولت قتل "عبد الرضا شاهلاي"، الممول والقيادي بفيلق القدس، والذي يتركز نشاطه حاليا في اليمن، بغارة لكنها فشلت.

وتتهم الولايات المتحدة "شاهلاي" بمحاولة اغتيال "عادل الجبير"، عندما كان سفيرا للسعودية لدى الولايات المتحدة، عام 2011.

وأوضحت الصحيفة أن المعلومات الجديدة تعني أننا أمام عملية أمريكية واسعة ضد إيران، وأن الأمر لا يتوقف عند المبررات التي ساقتها إدارة الرئيس دونالد ترامب لاغتيال سليماني شخصيا، لا سيما الحديث عن تخطيط الأخير لهجمات ضد مصالح ورعايا واشنطن.

وأكد المسؤولون للصحيفة أن عملية استهداف "شاهلاي" كانت سرية للغاية، ورفض أغلبهم التعليق بأكثر من القول إنها لم تكن ناجحة، فيما أشار آخرون إلى أن القيادة في البنتاغون وفلوريدا، في إشارة إلى ترامب، كانوا يراقبون تحركي اليمن والعراق في آن واحد، ويناقشون كيفية الإعلان عنهما.

وأعرب أحد تلك المصادر عن اعتقاده بأن واشنطن قد تشن هجوما آخر ضد القيادي الإيراني، رغم الإشارات الصادرة من البلدين برغبتهما تخفيف التصعيد، ورغم الاستنكار الواسع لاغتيال سليماني داخليا وخارجيا.

يشار الى أن الولايات المتحدة رصدت، الشهر الماضي، مكافأة تصل إلى 15 مليون دولار، لقاء معلومات تقود إلى "شاهلاي" (63 عاما)، وشبكة الحرس الثوري الإيراني المالية.