حقيقة حدوث تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى بين "اسرائيل" وحماس

حقيقة حدوث تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى بين "اسرائيل" وحماس
حقيقة حدوث تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى بين "اسرائيل" وحماس

غزة - المشرق نيوز

أكدت حركة حماس، عدم وجود أي تقدم بمفاوضات صفقة تبادل أسرى مع "اسرائيل".

وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم، السبت، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي "تحاول أن توهم الرأي العام لديها بأنها تتحرك في ملف جنودها الأسرى" بحسب ما أدلى به لوكالة "الأناضول".

وأضاف قاسم: "الحكومة الإسرائيلية لا تبدي أي جدية في التعامل مع ملف الجنود الأسرى الإسرائيليين" لدى حركة "حماس".

واعتبر أن الحكومة الإسرائيلية "تتلاعب بمشاعر أهالي الجنود الأسرى لدى كتائب القسام (الجناح المسلح لحركة حماس)، ولا تريد أن تدفع ثمن الصفقة لحسابات فئوية حزبية انتخابية".

وتابع قاسم: "على أهالي الجنود التحرك للضغط على الحكومة الإسرائيلية الطرف المعطل لصفقة تبادل أسرى".

وفي وقت سابق اليوم، أفاد موقع "اندبندنت عربية" الإلكتروني، نقلا عن مصدر وصفه بـ"الكبير"، دون الكشف عن هويته، بأن وفدا إسرائيليا رفيعا يضم مسؤولين رفيعي المستوى يزور القاهرة هذه الأيام بالتزامن مع زيارة مفاجئة لوفد من "حماس" في محاولة مصرية لحلحلة ملف الأسرى لدى الجانبين، زاعما أن "تقدما حدث في الأيام الأخيرة" بهذا الخصوص.

غير أن مصادر إسرائيلية نفت، ما تناولته بعض المواقع الإخبارية عن وجود تقدم بالمفاوضات مع حركة حماس، لإتمام "صفقة تبادل" أسرى مع إسرائيل. وفق ما أفادت به للقناة السابعة العبرية.

من جهتها، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن منسق شؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيليين، يارون بلوم، قوله: "لسوء الحظ، حماس ترفض المضي بخطوات واقعية للتوصل إلى اتفاق يقضي بعودة الجنود الأسرى". ولم ينف بلوم بشكل واضح تواجد وفد إسرائيلي بالقاهرة لبحث القضية.

وقال موقع "كان" العبري، إن "إسرائيل" تدرس طلبا لحماس، للإفراج عن 50 أسيرا، وأن هناك استعداد إسرائيلي للإفراج عن نصف العدد الذي طلبته الحركة، مقابل الجنود الأحياء.

وبحسب الموقع العبري، فإن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، معني بالتوصل الى صفقة تبادل مع حركة حماس، قبل نجاح "بيني غانتس" بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.