في غزة .. كتاب إلكتروني تفاعلي يغني عن المحاضر

في غزة .. كتاب إلكتروني تفاعلي يغني عن المحاضر
في غزة .. كتاب إلكتروني تفاعلي يغني عن المحاضر

غزةمشرق نيوز

استحدثت كلية العلوم والتكنولوجيا بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة كتابا إلكترونيا هو الأول من نوعه في القطاع، يتيح للطالب شرحا كاملا للكتاب مع أسئلة وأمثلة، بطريقة تفاعلية.
وأوضح صاحب الفكرة والتنفيذ المحاضر في كلية العلوم والتكنولوجيا الأستاذ أحمد بركة  السبت أن هذا الكتاب يمكن أن يكون بديلا عن المحاضر والمحاضرة.
ويتغلب هذا الكتاب على مشكلة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، حيث تتاح منه نسختين، نسخة تنزل على أجهزة الحاسوب، وأخرى تنزل على أجهزة الجوالات الحديثة، وبنفس خصائص برنامج الحاسوب، بحيث يستطيع الطالب الدراسة منه في أي وقت يشاء.
وبين أنَّ الفكرة انبثقت حديثا بحيث يتم تحويل الكتب الاعتيادية في كلية العلوم والتكنولوجيا إلى كتب إلكترونية تفاعلية، بشكل مرتب ومصور وبصورة تفاعلية، يعطي تغذية راجعة للطالب، ويعقب على حلوله للأسئلة، ويرد عليه إن كانت إجابته صحيحة أو خاطئة، مع شرح وتصحيح للإجابة الخطأ.
وبين أن هذا الإنجاز الجديد لقي استحسان الطلاب والأساتذة، وأن الكلية قبلته واعتمدته وسيكون متاحا مع بداية العام الدراسي الجديد على موقع الكلية للطلاب بشكل مجاني، بنسخة إلكترونية لأجهزة الجوال، وأخرى للحواسيب.
وأشار بركة إلى أن هناك سعى لأن يتم إضافة خاصية "الصوت" لهذه الكتب، بحيث يكون هناك شرح صوتي بالإضافة إلى الشرح الكتابي لمحتويات الكتاب.
كما لفت إلى أن العمل جار الآن على كتاب آخر بنفس النظام، وماضون بهذا العمل بما يحقق الهدف المنشود، ويسهل على الطلبة، ويتغلب على كافة المشاكل الحياتية.