أول رائدة فضاء في التاريخ مستعدة للذهاب إلى المريخ دون عودة

أول رائدة فضاء في التاريخ مستعدة للذهاب إلى المريخ دون عودة
أول رائدة فضاء في التاريخ مستعدة للذهاب إلى المريخ دون عودة

روسيا / وكالات / مشرق نيوز

أعلنت أول رائدة الفضاء في العالم، فالنتينا تيريشكوفا، اليوم الخميس، عن استعدادها للمشاركة بالرحلة الأولى إلى كوكبها المفضل المريخ، على الرغم من قناعتها أنها ستكون ذهاباً من دون إياب.

ونقلت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية عن تيريشكوفا (76 عاماً)، قولها في مؤتمر صحافي عقدته بمدينة النجوم الواقعة قرب العاصمة الروسية موسكو، لمناسبة الذكرى الخمسين لتحليق أول رائدة فضاء في العالم: «إن المريخ كوكبي المفضل، ولكننا نعرف حدود البشرية.. وبالنسبة إلينا، فإنه لا يزال حلماً».

وعن استعدادها لأن تكون أول إنسان يتوجه إلى الكوكب الأحمر وإن كانت دون عودة، قالت: «إن الرحلة الأولى على الأرجح، ستكون في اتجاه واحد (أي ذهاب بلا عودة) ولكنني مستعدة».

وكشفت تيريشكوفا سراً أخفته لمدة 30 عاماً وهو حدوث حالة طوارئ أثناء رحلتها، وقالت: «إن حالة الطوارئ حدثت في اليوم الأول، وأبلغت الأرض عنها».

وأشارت إلى أنه: «عند الهبوط تم وضع برنامج خاطئ، أعطى أمراً بالارتفاع بدلا من الهبوط»، متابعة: «ثم وصلتني البيانات الجديدة ووضعتها في جهاز الكمبيوتر، و تم بعذئذٍ، الهبوط بنجاح».

وأوضحت أنها أخفت هذه المعلومات استجابة لطلب كبير مصممي الصواريخ وتكنولوجيا الفضاء، سيرغي كوروليوف .

وانطلقت الرحلة الفضائية التاريخية في 16 حزيران/يونيو 1963، حاملة على متنها أول امرأة تجرأت على استكشاف الفضاء، وكان الاسم الأثيري لفالنتينا هو «النورس» خلال رحلتها التي دامت ثلاثة أيام، أجرت خلالها 48 دورة حول كوكب الأرض.

وكانت تيريشكوفا في عامها السادس والعشرين، عندما خطت اسمها على صفحات التاريخ، كأول امرأة في العالم تزور الفضاء الخارجي، وكان ذلك في عهد الاتحاد السوفياتي العام 1963، قبل أن تلحق بها السوفياتية، سفيتلانا سافيتسكايا، من مواليد 1948، لتكون ثاني امرأة دخلت عالم الفضاء العام 1982.

ولحقت برائدات الفضاء الروسيات الأميركية سالي رايد، على متن المركبة «تشالنجر» في 18 حزيران/يونيو العام 1983، واستمرت رحلتها 6 أسابيع، وتم خلالها وضع قمرين صناعيين في مدارهما.