خبر ترحيب شعبي ومؤسساتي بالجهود المصرية لإتمام المصالحة

خبر ترحيب شعبي ومؤسساتي بالجهود المصرية لإتمام المصالحة
خبر ترحيب شعبي ومؤسساتي بالجهود المصرية لإتمام المصالحة

المنظمات الأهلية والمؤسسات ترحب بالجهود المصرية لإتمام المصالحة

غزة / المشرق نيوز

رحبت المنظمات الأهلية والمؤسسات الفلسطينية بالجهود المصرية لإتمام المصالحة وبالمواقف الايجابية لحركتي حماس وفتح في حوارات المصالحة الجارية بالقاهرة والتي تتم تحت رعاية جمهورية مصر العربية .

وأكدت الشبكة في بيان لها الأحد،على ضرورة وقف الإجراءات التي تم اتخاذها بحق شعبنا في قطاع غزة خاصة بعد الإعلان عن حل اللجنة الإدارية.

وأضافت، "هذه خطوات مهمة باتجاه تحقيق الوحدة الوطنية بعد عشر سنوات من الخلافات التي أدت إلى استفراد الاحتلال بكل من الضفة.

وشددت الشبكة على أن الانقسام أثر بصورة كبيرة على حياة المواطنين الفلسطينيين وأضعف من مقومات صمودهم وخاصة في قطاع غزة وما يعانيه من  انقطاع التيار الكهربائي لمعظم ساعات اليوم وارتفاع معدلات الفقر والبطالة وزيادة معدلات الشباب الراغبين بالهجرة، وتعثر عملية إعادة الإعمار.

وأوضحت في بيانها أنه آن الأوان للشروع العملي في تطبيق تفاهمات القاهرة عبر تفعيل حكومة الوفاق الوطني وحل المشكلات العالقة والتحضير للانتخابات بما يضمن استعادة المؤسسات التمثيلية  عبر الشراكة السياسية وبتجاوز لآليات الإقصاء أو الهيمنة أو الاستثمار .

ودعت الشبكة إلى ضرورة توفير الحاضنة الشعبية لهذه الجهود عبر إشراك ممثلي القوى السياسية والمجتمعية في تلك الحوارات على طريق الوحدة والديمقراطية و تعزيز صمود شعبنا.

الى ذلك ثمن علي الحايك رئيس مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال في قطاع غزة الجهود التي تبذلها الشقيقة مصر لتحقيق المصالحة وتوحيد شعبنا وإنهاء حالة الفرقة في الساحة الفلسطينية، و التخفيف من معاناة وآلام شعبنا .

واعتبر الحايك ان الجهود الحثيثة والكبيرة التي بذلها المسؤولون المصريون خلال لقائهم بوفدي حركتي حماس وفتح في القاهرة ، مثلت خطوة إيجابية يجب البناء عليها للوصول إلى تقدم جدي وحقيقي في ملف المصالحة.

وأكد الحايك أن الأجواء الإيجابية في القاهرة يجب أن تلقي بالمسؤولية على حركتي فتح وحماس من اجل طي صفحة الخلافات وازالة كل العراقيل والعقبات و تنفيذ اتفاق المصالحة، لان مصر هي الراعي الوحيد لاي اتفاق مصالحة وذلك انطلاقا من دورها العروبي والقومي .

وشدد الحايك على ضرورة اتخاذ الاطراف الفلسطينية خطوات متبادلة ومتزامنة تدعم الجهود المصرية من اجل اتمام المصالحة وانهاء ملف الانقسام الاسود الى الابد.

كما اشاد علاء الدين الاعرج رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين بالجهود المصرية في سبيل إنهاء الانقسام، مرحبا في ذات الوقت بالإنباء الواردة من القاهرة والمبشرة بقرب طي صفحة الانقسام السوداء.

كما رحب الاعرج بإعلان حركة حماس حل اللجنة الإدارية التي شكلتها سابقا لإدارة قطاع غزة واصفا اياها بالخطوة المسؤولة والايجابية والتي تستوجب خطوات لاحقة من الطرفين لإزالة كل العقبات أمام طريق إنهاء الانقسام والوصول إلى مصالحة وطنية شاملة، لأن الوضع الفلسطيني لا سيما الاقتصادي خصوصا في قطاع غزة لايحتمل مزيدا من خيبات الأمل في هذا الملف الهام والمصيري.

وشدد رئيس الاتحاد على أهمية مواصلة الجهود من أجل تنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه سابقا، وبخاصة تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، مؤكدا ان المصالحة الشاملة ستنقذ القطاع الاقتصادي المتردي في قطاع غزة لا سيما قطاع المقاولات والانشاءات باعتباره القطاع الاهم والذي كان ابرز المتضررين جراء الانقسام.

بدوره اعتبر وليد خالد الحصري رئيس الغرفة التجارية في قطاع غزة ونائبي رئيس اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية ان الجهد المصري البارز والحثيث يستوجب من الكل الفلسطيني التقدير والاحترام والترحيب .

وعبر الحصري عن شكره العميق لجمهورية مصر العربية على جهودها في انهاء ملف الانقسام الاسود واتخاذها إجراءات التخفيف عن قطاع غزة وصولا لفك الحصار ، وفتح معبر رفح بشكل دائم ومستمر للأفراد والبضائع.

وقال الحصري :  ان مصر تشكل العمق العربي للقضية الفلسطينية، وكانت ولازالت تقف وتدعم شعبنا على جميع المستويات وفي كافة المحافل الدولية والإقليمية.

انتهى