خبر العلاقات العامة بالدرج تنظم محاضرة الأمن والسلامة في المشاهرة

خبر العلاقات العامة بالدرج تنظم محاضرة الأمن والسلامة في المشاهرة
خبر العلاقات العامة بالدرج تنظم محاضرة الأمن والسلامة في المشاهرة

العلاقات العامة بالدرج تنظم محاضرة الأمن والسلامة في المشاهرة

غزة- المشرق نيوز-محمد أكرم الحلاق:

صرح المقدم رائد الدهشان المتحدث باسم الدفاع المدني، إن حوادث عديدة وأعمال كارثية وقعت في قطاع غزة أدت إلى وفاة أرباب بيوت، بل استهدفت عائلات بأكملها الأبوين والأبناء، وطالت البيوت والمؤسسات بأكملها بسبب إهمال تعليمات الأمن والسلامة، وعدم اتباع أبسط تعليمات الحذر.

واستعرض الدهشان العديد من النماذج المروعة التي أدت إلى حالات وفاة، منها مواطن في شرق غزة، كان يتأكد من وجود مادة البنزين داخل مولد كهربائي، وهو ينفث سيجارته، مما أدى إلى وفاته على الفور متأثراً بالحروق في جميع أنحاء جسمه، وكذلك حادثة وفاة أطفال البيت الأربعة وسط قطاع غزة، عندما ترك أبواهما الموقد مشتعلاً، وغادروه، وذلك نتيجة تسرب غاز أول أكسيد الكربون.

جاء ذلك، في المحاضرة التي نظمتها دائرة العلاقات العامة في حي الدرج بمنطقة شرق غزة بمسجد المشاهرة بمشاركة عدد من ضباط الدفاع المدني، ووجهاء المنطقة أ. محمد خليل المشهراوي- أبو عاصم، ومسؤول العلاقات العامة أبو أحمد رامي، وحشد من الحضور.

وذكر الدهشان أن المديرية ستطلق حملة وطنية، تشمل تدريب مجموعة من المواطنين، لتولي القيام بالإنقاذ الأولى لأعمال الدفاع المدني، للابتعاد عن المخاطر وتفاديها باتخاذ تدابير احتياطية سهلة الاتباع، والتي تساعد على تقليل الخسائر.

وذكر أن قيادة الدفاع المدني تعمل على تعزيز سلامة الأسر بالمنازل، وذلك بهدف الترويج لهذه الاحتياطات، ونشر السلوك الوقائي، حيث تشكل السلامة المنزلية للأطفال والوقاية من الحرائق المنزلية التي تمثل أعلى نسبة من حوادث الحريق في الدولة أهم النقاط المحورية للحملة. وتستند النصائح الآتية على إرشادات السلامة التي تم نشرها في إطار هذه الحملة.

وتحدث عن كيفية الحد من خطر الحرائق المنزلية، بتحري أسباب الحرائق المنزلية وأفضل السبل للوقاية منها. ويبقى تجنب الأسباب الرئيسية للحرائق المنزلية أحسن السبل التي يمكن اتباعها من قبل أصحاب المنازل وقاطنيها لتقليل خطر الحرائق. وتتمثل المصادر الرئيسية للخطر، في ضعف الوعي الوقائي الذي يؤدي إلى الإهمال، وفي ضعف البنية الوقائية التحتية للمنازل القديمة، وعدم صلاحية الشبكات والأجهزة الكهربائية، وعدم صلاحية أنابيب وأنظمة الغاز، وأعمال البناء غير المرخصة داخل المساكن، ومصادر الاشتعال غير المراقبة.

وقدم العديد من النصائح بمتابعة بعض ممارسات السلامة الأساسية لتجنب الحريق بما فيها عدم التدخين في السرير وترك السجائر المشتعلة بدون رقابة. كما يجب أن تبقى منافض السجائر بعيدة عن الأثاث المنجّد والستائر، والحفاظ على أمن التوصيلات الكهربائية.

وتخلل المحاضرة عرض للعديد من سبل الوقاية، وأعمال الدفاع المدني، خاصة المنخفض الجوري الذي أصاب شارع الشهيد القائد أحمد سعيد الجعبري، النفق سابقاً الملاصق من حي المشاهرة.