"إسرائيل" وأمريكا طورتا معاً فيروس "اللهب" ضد إيران

"إسرائيل" وأمريكا طورتا معاً فيروس "اللهب" ضد إيران
"إسرائيل" وأمريكا طورتا معاً فيروس "اللهب" ضد إيران

 غزة : القدس : مشؤق نيوز

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن الولايات المتحدة و(إسرائيل) طورتا معاً فيروس الحاسوب "لهب" الذي ضرب قبل نحو شهر شبكة الحواسيب والمعلومات الإيرانية في المنشآت التي تقوم إيران بتخصيب اليورانيوم فيها عبر آلاف أجهزة الطرد المركزي، مشيرة إلى أن هذا الفيروس قام بعد إدخاله باختراق شبكة المعلومات الإيرانية ونسخها وتحويلها للجهة التي قامت بتطويره، سعيا إلى وقف المشروع الإيراني وشله عن العمل.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي أعدته بهذا الشأن "إن التقرير يستند إلى معلومات وإفادات من مسئولين رفيعي المستوى شاركوا في تطوير ذلك الفيروس، والذي تم تطويره بحسب الصحيفة بالتعاون بين وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "السي أي إيه" ووكالة الأمن القومي الأمريكية من جهة وبين الجيش الإسرائيلي من جهة ثانية يهدف جمع المعلومات الاستخبارية عبر متابعة البريد الالكتروني والمضامين الواردة عبره والرسائل المتبادلة.

وأشار أحد المسئولين إلى أن فيروس "اللهب" والفيروس السابق المعروف باسم "دودة ستكوسينت" هما جزء من خطة أوسع وأشمل يتم تطبيقها في الأشهر الأخيرة.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمر بنفسه بتوسيع نطاق الحرب الالكترونية "السايبر" وتطويرها لمهاجمة وشلّ شبكات الحاسوب الإيرانية الخاصة بمشروع تخصيب اليورانيوم.

من جهتها لفتت صحيفة "هآرتس" إلى أن صحيفة "نيويورك تايمز" كانت ذكرت قبل شهر أن كتابا جديدا صدر حول المشروع الإيراني والحرب الأمريكية لوقفه، حيث جاء في الكتاب المذكور إن الوحدة 8200 التابعة للجيش الإسرائيلي، كانت شريكة بشكل كامل في البرنامج الأمريكي، مؤكدة على أن التعاون بين "إسرائيل" والولايات المتحدة في هذا الإطار وثيق للغاية، وأن المشروع الأمريكي كان بحاجة لمعلومات نوعية وفرتها الاستخبارات الإسرائيلية، لضمان نجاح الحرب الإلكترونية ضد إيران.