الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

تراجع كبير في أسواق النفط

تراجع كبير في أسواق النفط
تراجع كبير في أسواق النفط

لندن / وكالات / مشرق نيوز

تراجعت أسعار النفط في الأسواق الدولية أمس إلى أقل مستوى في ستة شهور بعد بروز دلائل جديدة على نمو فائض المعروض وصدور بيانات تؤكد تباطؤ الطلب في الصين واستمرار ترقب عودة إيران إلى السوق فور رفع العقوبات عنها. ويتجه الخام إلى تسجيل أضعف أداء في الربع الثالث منذ 2008.

وأظهر مسح لوكالة «رويترز» الأسبوع الماضي أن إنتاج منظمة «أوبك» بلغ الشهر الماضي أعلى مستوى شهري في السنوات الأخيرة. ولا تلوح في الافق أي دلائل على أن السعودية وغيرها من كبار الأعضاء في المنظمة سيتخلون عن تركيزهم على الدفاع عن حصصهم في السوق وليس الأسعار التي تراجعت تسعة في المئة منذ بداية السنة. وأدى غياب خطة لـ «أوبك» لإفساح المجال أمام زيادة إنتاج إيران إلى تأجيج المخاوف من تفاقم فائض الإمدادات.

وانخفض خام القياس الأوروبي (برنت) 1.17 دولار إلى 51.04 دولار للبرميل بعدما سجل مستوى متدنياً عند 50.85 دولار في وقت سابق أمس وهو أقل سعر منذ 30 كانون الثاني (يناير). وهبط السعر نحو 20 في المئة منذ بداية الربع الثالث ما يجعله أكبر انخفاض في أي ربع سنوي ثالث منذ 2008. وفقد الخام الأميركي 75 سنتاً الى 46.37 دولار بعدما بلغ أقل مستوى في أربعة شهور عند 46.35 دولار. ونزل سعر العقد ذي الاستحقاق الأقرب 20.8 في المئة في تموز وهي أكبر خسارة شهرية منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2008.