الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

سلطة النقد تستكمل إجراءاتها لعقد المؤتمر المصرفي الفلسطيني الدولي 2012

سلطة النقد تستكمل إجراءاتها لعقد المؤتمر المصرفي الفلسطيني الدولي 2012
سلطة النقد تستكمل إجراءاتها لعقد المؤتمر المصرفي الفلسطيني الدولي 2012

سلطة النقد تستكمل إجراءاتها لعقد المؤتمر المصرفي الفلسطيني الدولي 2012

غزة / مشرق نيوز

تستعد سلطة النقد الفلسطينية وبالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية وجمعية البنوك في فلسطين لعقد المؤتمر المصرفي الفلسطيني الدولي 2012 والذي يحمل عنوان تطوير وتعزيز قدرات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في فلسطين، والمنوي عقده يوم الاثنين الموافق 26/11/2012 في مدينة أريحا برعاية الدكتور سلام فياض، رئيس الوزراء الفلسطيني. وسيشارك في أعمال المؤتمر ممثلون عن القطاع المصرفي والمالي والقطاع العام والخاص ومجالس الأعمال والغرف التجارية والصناعية والاتحادات والمؤسسات المالية الدولية بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الأكاديمي.

ويهدف المؤتمر إلى زيادة وتعزيز الإدراك والاهتمام بأهمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة باعتبارها أهم روافد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف البلدان بشكل عام والبلدان النامية بشكل خاص. كما يهدف المؤتمر إلى تمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة في فلسطين والتي تمثل أكثر من 95% من المؤسسات العاملة في الوطن ورفع جاهزيتها وذلك من خلال توفير السبل المناسبة لها للنفاذ إلى روافد الإقراض والتمويل من المؤسسات المصرفية والمالية، هذا بالإضافة إلى دعم الحوار والشراكة بين مؤسسات القطاع الخاص ممثلة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة من جهة والقطاع العام ممثلاً بوزارتي الاقتصاد والمالية من جهة أخرى. كما يسعى المؤتمر إلى تذليل العقبات وخفض الشروط المصرفية لتسهيل عمليات إقراض المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتأهيل وتعزيز وتطوير قدرات القائمين والعاملين بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة لقيادتها بالشكل الأمثل وفق الممارسات الدولية الفضلى.

ومن خلال مناقشة أوراق العمل التي سيتم تقديمها أثناء جلسات المؤتمر من قبل خبراء محليين ودوليين، سيتم تحليل وضع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من حيث الواقع الفعلي والآفاق المستقبلية، وستتمحور هذه الأوراق والمداخلات حول التحديات التي تواجه هذه المنشآت وقصص النجاح التي تم تحقيقها. كما سيتم التعرف على بعض التجارب الدولية من خلال دراسة بعض المشاريع الصغيرة والمتوسطة على المستوى الإقليمي والدولي، هذا بالإضافة إلى التعرف على الاستراتيجيات المتبعة في التعامل المصرفي مع مؤسسات الإقراض الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال تجارب مؤسسة التمويل الدولية وتجربة بنك ستاندرد في جنوب إفريقيا.

وقال السيد علي فرعون، مدير دائرة علاقات الجمهور وانضباط السوق رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، إننا نعمل على أن تساهم أوراق العمل المقدمة في المؤتمر في تعزيز تبادل الخبرات والأفكار التي ستساهم في تعزيز قدرات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الأراضي الفلسطينية وذلك بتذليل عقبات الوصول إلى الائتمان وإيجاد فرص أوسع لهذه المنشآت للحصول على التمويل المطلوب للمشاريع الريادية بما ينعكس إيجابا على التنمية المستدامة وتحسين الوضع الاقتصادي باعتبار هذا القطاع يشكل شبكة أمان للاقتصاد الوطني.