تحذيرات..الاحد سيسقط قمر صناعي قديم على مناطق سكنية

تحذيرات..الاحد سيسقط قمر صناعي قديم على مناطق سكنية
تحذيرات..الاحد سيسقط قمر صناعي قديم على مناطق سكنية
موسكو/ وكالات / مشرق نيوز

  قال مسؤول بالصناعات الجوية الفضائية الروسية، إن قمرا عسكريا من العهد السوفيتي انتهى عمر تشغيله الافتراضي، سوف يحترق في الغلاف الجوي يوم الاحد المقبل خلال هبوط خارج السيطرة، وربما تضرب الشظايا الناجمة عنه كوكب الارض .
 
وقال الكولونيل اليكسي زولوتوخين، ان الجيش الروسي يراقب نشاط القمر الصناعي باستخدام شبكة مراقبة الفضاء التي اشارت الى ان الشظايا سوف تسقط في المحيط الهادئ، حسبما ذكرت وكالة "ريا نوفوستي" اليوم الاربعاء.
 
وأضاف أن من المتوقع أن تسقط الشظايا في السادس عشر من الشهر الجاري. وربما يتغير وقت ومكان سقوط الشظايا من القمر الصناعي كوزموس -1220 بسبب عوامل خارجية.
 
ويعني الغموض الذي يكتنف توقيت دخول القمر الصناعي مرة اخرى الغلاف الجوي للارض، انه قد يضرب أي نقطة على سطح الارض، بما في ذلك مناطق مأهولة بالسكان .
 
والاقمار الصناعية الحديثة مصممة لدخول ما يطلق عليه "مدار المقبرة " التي تبعد كثيراعن مركبات الفضاء العاملة في نهاية المدة الافتراضية لتشغيلها للتقليل من تراكم الحطام الفضائي في المدارات.
 
وفي العام 2009، اصطدم القمرالصناعي كوزموس الذي كان ينطلق بسرعة بلغت أكثر من 40 الف كيلومتر في الساعة بالقمر الامريكي للاتصالات اللاسلكية اريديوم في أول اصطدام بسرعة عالية بين جسمين من صنع الانسان في الفضاء.