ديوان الموظفين : نصف موظفي حكومة غزة نساء

ديوان الموظفين : نصف موظفي حكومة غزة نساء
ديوان الموظفين : نصف موظفي حكومة غزة نساء

غزة / مشرق نيوز

أعلن ديوان الموظفين العام في غزة أن نحو نصف الوظائف الحكومية في غزة تتقلدها المرأة، باستثناء الوظائف الخدماتية الحكومية التي تقتصر على الرجال.

وقال نائب رئيس الديوان سمير مطير اليوم الخميس أن نحو 10 آلاف موظفة حكومية في قطاع غزة من أصل 32 ألفًا يشغلون وظائف في الحكومة، في حين أن 12 ألف موظفًا يندرجون في الوظائف الخدماتية الحكومية كالسائقين والأذنة والحراسات وغيرهم.

وأضاف مطير أن وضع المرأة تحسن بشكل عام منذ العام 2007،حيث تمثل نسبة النساء في الوظائف الحكومية إنجازًا مقارنة بالواقع العربي والإقليمي من حيث تحقيق الحاجة إلى خلق قيادات حكومية.

وكانت مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب افتتحت مؤخرا بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة وبإشراف من ديوان الموظفين في غزة برنامج القيادة الحكومية النسائية لأول مرة في غزة.

ويأتي البرنامج إيماناً للتأكيد على أهمية وتطوير أداء الموظفات الحكوميات من خلال إعداد كوادر قيادية تواكب التطورات العلمية والتقنية والمهنية والفنية وتبادل الخبرات من خلال الاحتكاك والتواصل بذوي التجربة والخبرة.

وأوضح أن البرنامج يهدف للارتقاء بالعمل الإداري النسائي وإعطاء أفضل ما لديهن في مختلف المجالات لتجهيز جيل من القيادات المتوسطة المتعلقة بالوظيفة الحكومية ويكون مخرج هذا الجيل جودة الأداء الحكومي الذي يقدم للمواطن.

ولفت إلى أن ديوانه مستعد لإنجاح البرامج التدريبية التي تسهم في خدمة المجتمع الفلسطيني على الرغم من العوائق المادية التي تسبب بها الحصار الإسرائيلي.

يشار إلى أن وزارة التريبة والتعليم العالي حازت على أعلى نسبة من الوظائف التي كانت لصالح المرأة، بواقع 5488 موظفة مقابل 7042 موظفًا، وفق تقريرٍ إحصائي لوزارة المرأة في غزة.

أما وزارة الصحة فحلت ثانيًا على سلم الوظائف الحكومية، بواقع 2646 موظفةً، و6179 موظفًا، فيما جاءت وزارة الشئون الاجتماعية ثالثًا بواقع 112 موظفة و267 موظفًا في ذات الوزارة.

ويعد إشغال المرأة في الوظيفة الحكومية في غزة عالٍ نسبيًا، مقارنة بالدول العربية حيث بلغ عدد الإناث العاملات في القطاع الحكومي السعودي نحو 38% وفقًا لإحصائية لوزارة الشؤون المدنية ونحو 31% في مصر، في حين بلغت 66% في الإمارات حسب إحصائية لوزارة الداخلية بديسمبر الماضي.