الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الغذاء العالمي يتعهد بدعم فلسطين بحوالي 85 مليون دولار في 2014

الغذاء العالمي يتعهد بدعم فلسطين بحوالي 85 مليون دولار في 2014
الغذاء العالمي يتعهد بدعم فلسطين بحوالي 85 مليون دولار في 2014

رام الله / مشرق نيوز

وقع وزير الدولة لشؤون التخطيط محمد أبو رمضان مع ممثل برنامج الأغذية العالمي (WFP) لدى دولة فلسطين السيد "بابلو ريكالدي"، مذكرة تفاهم لدعم فلسطين في عام 2014 بقيمة 85 مليون دولار.

 ويعتبر برنامج الغذاء العالمي (WFP) إحدى المنظمات الهامة العاملة في الأراضي الفلسطينية، بوصفه وكالة الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الجوع، وذلك بالاستجابة المستمرة لحالات الطوارئ من خلال توفير الغذاء للأفراد المستضعفين على نحو السرعة.
 
وأكد أبو رمضان على إيجابية وخصوصية العلاقة بين دولة فلسطين وبرنامج الأغذية العالمي، مشيداً في السياق ذاته على الجهود الكبيرة التي يبذلها البرنامج في دعم خطط الحكومة الفلسطينية وأولوياتها التي تظهر واضحة في برامج عملهم المختلفة. 
 
وقرر برنامج الغذاء العالمي أن يوسع نشاطاته العام 2014 لتصل الى 334,500 فرد في الضفة الغربية، و285,000 فرد في قطاع غزة، علماً أن البرنامج يواجه أزمة في الدعم المقدم له، حيث تراجعت ميزانية البرنامج من 100 مليون دولار سنوياً لتصل إلى 85 مليون دولار لهذا العام.
 
وتتمحور نشاطات البرنامج لعام 2014 بدعم 296,000 شخص يعيشون تحت خط الفقر المدقع ضمن خطته لهذه السنة 2014، بما يشمل ذلك دعمه لـ 17.000 مستفيد من الأيتام ودور الرعاية للمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير قسيمة العمل أو التدريب والتي تسمح ل 11,500 مشارك أن يساهموا في برنامج تخضير فلسطين التابع لوزارة الزراعة، من خلال فتح المجال أمام الفلاحين الفقراء ليتعلموا تقنيات جديدة في الزراعة و الحصاد و إنتاج الأغذية، و الدخول في مشاريع استصلاح الأراضي و إعادة التأهيل.
 
ومن المقرر أن يصل البرنامج هذه السنة إلى 80 ألف طالب في غزة، يقابلهم 60 ألف طالب في الضفة الغربية، من خلال توفير الوجبات الخفيفة الصحية اليومية المكوّنة من الحليب والبسكويت المنتج محلياً.
 
وبالنسبة لقسيمة الغذاء والتي تساعد أرباب المنازل في شراء غذاء صحي للتخفيف من آثار الفقر والصعوبات الاقتصادية التي تواجه العديد من الناس، يخطط البرنامج أن يوفر هذه السنة قسائم الطعام ل 147,000 فرد، حيث تحصل العائلات على بطاقات السحب الآلي التي تسمح لهم بشراء المنتجات المحلية من بيض، وأجبان، وألبان، وأغذية صحية أخرى، حيث يعمل هذا البرنامج على دعم الاقتصاد الوطني من خلال تشجيع هذه المنتجات المحلية.