الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

حكومة غزة: 98% من مشاريع المنحة القطرية تم انجازها

حكومة غزة: 98% من مشاريع المنحة القطرية تم انجازها
حكومة غزة: 98% من مشاريع المنحة القطرية تم انجازها

غزة / مشرق نيوز

أعلنت حكومة غزة أنه تم انجاز 98% من نسبة انجاز مشاريع المنحة القطرية في المرحلتين الأولى والثانية خلال أكتوبر الماضي من اجمالي مشاريع المرحلتين في مجال دعم الإسكان والتنمية العمرانية تم استكمال أعمال التسوية لمشروع مدينة حمد.

وقال المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير أصدرته الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي في بيان صحفي أنه تم متابعة أعمال التنفيذ للمرحلتين الأولى والثالثة في مشروع إعادة تأهيل شارع صلاح الدين، وتم إنجاز 30% من أعمال تنفيذ المرحلة الأولى، وما نسبته 18% من أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة.

واضاف التقرير أن وزارة الأشغال العامة أشرفت بشكل مباشر على مشروع "إنشاء عمارتين سكنيتين في مدينة العودة – المرحلة الثانية"، وجرى الانتهاء من تنفيذ الأعمال الخرسانية للعمارتين، وإنجاز 93% من أعمال التشطيب الخارجي، وما نسبته 5% من أعمال التشطيب الداخلي لعمارة الوزارة.

وأوضح أنه تم الإشراف المباشر على مشروع "إنشاء برج الصالحي لإسكان الأسرى المحررين – حي الإسراء في خان يونس"، وتم إنجاز ما نسبته 31% من أعمال المشروع.

ونوه إلى إنجاز ما نسبته 67% من مشروع "تسوية حي البراق بخان يونس"، وما نسبته 20% من مشروع "تسوية حي بيسان ببيت لاهيا – المرحلة الثانية"، والذي يجري تنفيذهما بواسطة آليات ومعدات وزارة الأشغال (العمل توقف معظم أيام الشهر بسبب نقص الوقود) مشيرا الى تسليم 29 مشروعًا استلامًا ابتدائيًا، والعمل جاري في 8 مشاريع أخرى.

وبشأن تمكين مؤسسات الحكم المحلي، بين التقرير أنه تم استلام 22 مشروعًا من مشاريع الدفعة الأولى للمنحة القطرية استلامًا ابتدائيًا، وتبقى مشروعين فقط هما في مراحل التنفيذ النهائية، مؤكدًا أن نسبة الانجاز في المشاريع المتبقية منها حوالي 99.8%، وقد استفادت 11 بلدية من تلك الدفعة.

وذكر أنه تم استلام 17 مشروعًا من الدفعة الثانية من المنحة القطرية استلامًا ابتدائيًا، والعمل جاري في 6 مشاريع، موضحًا أن نسبة الإنجاز في المشاريع المتبقية من تلك الدفعة حوالي 90% .

وأفاد أن الدفعة الثالثة من مشاريع المنحة، والذي يبلغ عددها 16 مشروعًا بقيمة تقديرية (14,304,828) تم تجهيزها وإرسالها إلي اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة تمهيدًا لطرحها للتنفيذ.

وبشأن قطاع الصحة، أشار التقرير إلى أن عدد المترددين خلال الشهر الماضي لمستشفيات وزارة الصحة بلغ (146,781) مريضًا، وإجمالي العمليات التي تم إجراؤها بلغ (3535) عملية بكافة مستوياتها، فيما بلغ عدد المترديين للمراكز الصحية التابعة للإدارة العامة للرعاية الأولية ( 168,948) مريضًا.

وعن إنجازات الحكومة في مجال دعم وتطوير التعليم، أوضح التقرير أن وزارة التربية والتعليم استلمت ثلاث مدارس جديدة في منطقة خان يونس، هى ( طيبة، الجنان، الاسراء ) بتمويل المنحة الالمانية، إلى جانب الانتهاء من تنسيب طلبة التدريب الميداني لجميع جامعات وكليات قطاع غزة على المدارس الحكومية والمديريات.

وأكد أن وزارة الأوقاف والشؤون الدنية وزعت ما يقارب من 245 ألف دولار كمساعدات مالية وعينية على مستحقيها عبر لجان الزكاة المنتشرة، وكذلك توزيع لحوم أضاحي كمساعدات عينية على 2616 أسرة محتاجة على مستوى محافظات القطاع ضمن مشروع وقف الديانة التركي الذي نفذته الأوقاف بتكلفة 40 ألف دولار.

وأشار إلى أنه تم صيانة (293) موقعًا ومسجدًا على مستوى القطاع، كما اختتمت دائرة التدريب بالوزارة، سلسلة من الدورات التدريبية على مستوى المحافظات بمشاركة حوالي 231 متدربًا.

وبالنسبة لإنجازات الحكومة في مجال الحماية الاجتماعية، ذكر التقرير أن وزارة الشؤون الشئون الاجتماعية صرفت مساعدات نقدية لـ323 أسرة ضمن برنامج المساعدات الحكومية، وصرف مساعدات بدل مواصلات ومكافئات بحوالي 85 ألف دولار لـ700 طالب من مراكز التدريب المهني التابعة لها.

وبين أنه تم توزيع دورة تموينية لبرنامج الغذاء العالمي لـ20 ألف أسرة بمبلغ 2730000 دولار, وصرف 82 طردًا غذائيًا لأسرة فقيرة وأخرى تعرضت لحريق بمبلغ 4856 دولار، كما تم توزيع لحوم أضاحي لـ30أسرة بالتعاون مع المؤسسات الخيرية بقيمة 1285دولار