ادانة واسعة لجريمة قتل الجيش الإسرائيلي 7 عاملي إغاثة دوليين وسط قطاع غزة

جوازات المطبخ العالمي دير البلح
جوازات المطبخ العالمي دير البلح

غزة- القدس- علاء المشهراوي

استنكر الدكتور ياسر الوادية رئيس التجمع ارتكاب الاحتلال الاسرائيلي جريمة مروعة ادت الى مقتل سبعة عمال إغاثة أجانب من منظمة "وورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي)

وقال الوادية: في تصريح خاص بالقدس: نحن في الحكومة ندين قتل الاحتلال قرابة 33 الفا من الأبرياء من ابناء شعبنا بالإضافة الى177 عامل إغاثة قتلوا بقطاع غزة، ونوجه مناشدات للعالم من اجل التدخل لحماية المدنيين وعمال الإغاثة، الذين قتلوا اثناء تأدية واجبهم الانساني وفتح تحقيق دولي لفضح ممارسات وجرائم الاحتلال.
وتابع   الوادية: هذه الجريمة تنسجم مع ممارسات الاحتلال في حصار وتجويع اهلنا في قطاع غزة، واستخدام سلاح الطعام والغذاء كأداة في الحرب للضغط على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من اجل تهجيرهم قسرا.

اعلنت وزارة الصحة في غزة ارتكاب الاحتلال الاسرائيلي جريمة مروعة ادت الى مقتل سبعة عمال إغاثة أجانب من منظمة "وورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) الذين يعملون على تجهيز الميناء العائم غرب غزة ويحملون الجنسيات البريطانية والأسترالية والبولندية و الأمريكية والكندية إلى جانب سيف عصام أبو طه المترجم الفلسطيني ، قتلوا مع سائقهم الفلسطيني في ضربة إسرائيلية استهدفت سيارتهم المصفحة وسط قطاع غزة مساء الإثنين.
وشاركت المنظمة بشكل نشط منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، في عمليات الإغاثة ولا سيما بتوزيع وجبات غذائية على المواطنين في القطاع.
وقد أعلنت منظمة الإغاثة الإسبانية "وورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي)، التي تتخذ مقرا في الولايات المتحدة في بيان لها الثلاثاء، أن سبعة أشخاص من موظفيها لقوا حتفهم في ضربة جوية إسرائيلية على قطاع غزة في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، موضحة أن القتلى السبعة هم من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة، والأراضي الفلسطينية، ومن بينهم مواطن يحمل الجنسيتين الأمريكية والكندية.
وأكدت المنظمة أن الضحايا كانوا يستقلون سيارتين مدرعتين تحملان شعارها في منطقة بعيدة عن مناطق الصراع، وقد تعرضت القافلة للقصف أثناء مغادرتها أحد المستودعات في دير البلح، على الرغم من تنسيق التحركات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت الرئيس التنفيذي للمنظمة، إيرين جور، "هذا ليس هجوما على وورلد سنترال كيتشن فحسب، وإنما على المنظمات الإنسانية التي تظهر في أسوأ المواقف حيث يتم استخدام الغذاء كسلاح حرب. وهذا أمر لا يغتفر".
وأوضحت جور إن المنظمة أوقفت على الفور عملياتها في المنطقة وسيتم اتخاذ قرار بشأن مستقبلها قريبا.
وقالت جور "إنني أشعر بالحزن والصدمة لأننا، وورلد سنترال كيتشن والعالم، فقدنا أرواحا جميلة اليوم بسبب هجوم مستهدف من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.
وقبل اسبوع كانت منظمة المطبخ المركزي العالمي (WCK)، قد أعلنت جاهزية السفينة "جنيفر" للإبحار نحو قطاع غزة بعد اكتمال تحميل المواد الغذائية عليها، في انتظار وجود ظروف جوية مناسبة للانطلاق نحو القطاع الذي يعاني قرابة نصف سكان غزة من جوع "كارثي".
وقالت منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الأميركية غير الحكومية، إن المطبخ ودولة الإمارات انتهوا من تحميل 240 طناً من المواد الغذائية على سفينة "جينيفر" في ميناء لارنكا، ضمن عملية "السفينة"، استعدادا للانطلاق نحو قطاع غزة، وتتضمن شحنة سفينة "جينيفر" مواد غذائية معلبة تشمل الفاصوليا والجزر والتونة المعلبة والحمص والذرة والأرز المسلوق والدقيق والزيت والملح، وكذلك حمولة خاصة تبلغ 120 كغم من التمور الطازجة من الإمارات. أدان تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة الثلاثاء جريمة قتل الجيش الإسرائيلي سبعة عاملي إغاثة إنسانيين دوليين من منظمة المطبخ العالمي وورلد سنترال كيتشن الأميركية الخيرية في دير البلح وسط قطاع غزة، ودعا إلى فتح تحقيق دولي في هذه الجريمة النكراء المكتملة الاركان.
بدورها استنكرت حركة "حماس" بشدة استهداف الجيش الإسرائيلي فريق الإغاثة التابع لمنظمة "المطبخ المركزي العالمي" جنوب دير البلح، فيما انتشر فيديو لعمل أعضاء الفريق بالقطاع.
وقالت الحركة في بيان لها  الثلاثاء: هذه الجريمة تكشف وحشية الاحتلال وتؤكد أنه يصر على سياسة القتل الممنهج ضد المدنيين وفرق الإغاثة الدولية والإنسانية.
وطالبت "حماس"  المجتمع الدولي ومجلس الأمن بـ"إدانة هذا الفعل الشنيع والتحرك لوضع حد لجرائم الاحتلال".
وتم تداول فيديو سابق لأعضاء فريق الإغاثة التابع لمنظمة "المطبخ المركزي العالمي" وهم يؤدون عملهم ويجهزون الطعام من أجل توزيعه في القطاع.
وأضافت: الاحتلال يستهدف فرق الإغاثة الدولية والإنسانية لإرهاب العاملين فيها ومنعهم من مواصلة مهامهم. 
يشار الى أن منظمة المطبخ المركزي العالمي، التي أسسها الشيف الشهير خوسيه أندريس، تدير مطابخ ميدانية تقدم وجبات ساخنة مجانية أثناء الأزمات، مثل الزلازل والفيضانات، وعملت لأول مرة في منطقة حرب في أوكرانيا، وكثفت المنظمة، التي تتخذ من واشنطن مقرًا لها، عملياتها منذ السابع من أكتوبر في غزة لتقديم 300 ألف وجبة يوميًا، حيث تقوم بالتوصيل بالشاحنات والإسقاط الجوي والبحر عبر ممر بحري كانت رائدة فيه بشحنة أولية الشهر الماضي. 
بدورها أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن استهداف إسرائيل موظفي منظمة المطبخ المركزي العالمي (WCK) من شأنه أن يزيد عزلتها ويكشف جرائم الحرب ويُدين استراتيجية رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قطاع غزة على مستوى أكبر، خصوصًا بعد ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة لتتجاوز 33 ألف مدني معظمهم من النساء والأطفال.
وأشارت إلى أنه في الحرب، التي تفرض تحديات غير مسبوقة على المنظمات الإنسانية المعتادة على العمل في أصعب البيئات في العالم، حققت "المطبخ المركزي العالمي" نجاحًا فائقًا في غزة، ففي حين تقدم الأمم المتحدة ما يقرب من 80٪ من المساعدات الإنسانية، فإن "المطبخ المركزي العالمي" تمثل أكثر من نصف المساعدات غير التابعة للأمم المتحدة، وكانت عمليات التسليم، معظمها من المواد الغذائية، بحسب ما ذكرته هيئة التنسيق العسكرية الإسرائيلية التي تنسق المساعدات هناك، وأوضحت أن قافلة ثانية من السفن نظمتها "المطبخ المركزي العالمي"، والتي غادرت قبرص خلال عطلة نهاية الأسبوع، وصلت في وقت متأخر مساء الإثنين وبدأت في تفريغ حوالي 400 طن من المواد الغذائية، وقالت منظمة المطبخ المركزي العالمي إن عمالها، الذين كانوا يستقلون سيارتين مصفحتين تحملان شعار المطبخ ومركبة ناعمة، أصيبوا أثناء مغادرتهم مستودعًا في مدينة دير البلح بوسط غزة، حيث قاموا بتخزين الطعام في القطاع. 
وقالت متحدثة باسم منظمة المطبخ العالمي إن السفن أُعيدت إلى قبرص بعد الحادث، بعد أن أفرغت فقط ربع الطعام الذي كان من المفترض أن تقوم بتوصيله.
وألقت منظمة المطبخ المركزي العالمي باللوم في الضحايا على هجوم مستهدف شنه جيش الاحتلال الإسرائيلي.
اسرائيليا وزير الدفاع الإسرائيلي يوعز بتشكيل فريق للتحقيق في ملابسات مقتل عمال المطبخ المركزي العالمي .
وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان صحفي نشر على تطبيق تليجرام الليلة الماضية: نجري مراجعة للحادث.
وأضاف جيش الاحتلال "يبذل جيش الاحتلال الإسرائيلي جهودا مكثفة لتمكين تسليم المساعدات الإنسانية بأمان، ويعمل بشكل وثيق مع منظمة "وورلد سنترال كيتشن" في جهودها الحيوية لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية لشعب غزة".
عت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الثلاثاء، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى التحقيق في استهداف موظفي منظمة المطبخ المركزي الدولية بقطاع غزة، ومقتل عدد منهم.
وأعربت متحدثة مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أدريان واتسون في منشور على منصة إكس، عن "حزنها الشديد" لمقتل موظفين من منظمة المطبخ المركزي التي مقرها الولايات المتحدة.
وقالت: يجب حماية موظفي المساعدات الإنسانية، أثناء توزيعهم المساعدات، ونحث إسرائيل على التحقيق في الحادث.
وأدانت وزارة الخارجية البولندية مقتل عامل الإغاثة البولندي داميان سوبول، وقالت في التليفزيون الرسمي إن "بولندا لا توافق على عدم الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين، ومن بينهم العاملون في المجال الإنساني". ودعا نائب وزير العدل أركاديوس ميرشا إلى إجراء تحقيق.
ووصف رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيز، الحادث بأنه غير مقبول على الإطلاق، قائلًا إنه يتوقع المساءلة الكاملة عن مقتل عمال الإغاثة، وإن وزارة الخارجية طلبت إجراء اتصال مع السفير الإسرائيلي في كانبيرا.
وقال للصحفيين: "هذا يتجاوز أي ظرف معقول.. أن يفقد شخص يقوم بتقديم المساعدة والمساعدات الإنسانية حياته".
وأوضحت الصحيفة أن هذا الحادث من شأنه أن يزيد من أزمات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لأنه يكشف نهجه في هذه الحرب الوحشية.
انتهى