وسط تأهب إيراني لرد أمريكي على هجوم الأردن.. طهران ترسل تحذيراً لواشنطن

ايران
ايران

على اثر هجوم الأردن الذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وجرح آخرين، أفادت وكالة "إرنا" الرسمية الإيرانية، اليوم الأربعاء، بأن إيران سترد بشكل "حاسم وقوي" على أي هجوم على أراضيها ومصالحها ورعاياها.

ونقلت الوكالة عن بعثة إيران في الأمم المتحدة نفيها الأنباء عن تلقي طهران رسائل من الولايات المتحدة عبر وسطاء خلال اليومين الماضيين.

وأضافت "إرنا" أن طهران تعتبر أن وقوع أي هجوم على أراضيها "خط أحمر" سيواجه بالرد المناسب.

من جانبها كشفت صحيفة "ذا غارديان" The Guardian، الأربعاء، أن إيران أبلغت الولايات المتحدة، عبر وسطاء، أنها إذا ضربت الأراضي الإيرانية مباشرة، فإن طهران سترد بنفسِها على الأصول الأميركية في الشرق الأوسط، مما سيجر الجانبين إلى صراع مباشر.

وبحسب الصحيفة، أكد الطرفان أنهما لا يسعيان إلى حرب مفتوحة، لكن طهران تعتبر أن أي هجوم أميركي على أراضيها خط أحمر سيقابل بالرد المناسب.

يأتي ذلك فيما قال مسؤول أميركي لشبكة "إيه بي سي نيوز" ABC News، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن رد الولايات المتحدة على هجوم الأردن سيكون "خلال الأيام القليلة المقبلة"، وفي هذا الهجوم سيتم ضرب "أهداف متعددة".

وأضاف المسؤول الأميركي: "ستكون الهجمات دقيقة للغاية ومخططاً لها وستستهدف المنشآت والأشخاص الذين سهلوا الهجمات ضد القوات الأميركية".

لكن في نفس الوقت، أفادت صحيفةُ "وول ستريت جورنال" Wall Street Journal بأن قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني زارَ كلاً من سوريا ولبنان في محاولةٍ لتحجيمِ تصرفاتِ حلفاءِ إيران في المنطقة، وذلك في أعقابِ تحذيرِ واشنطن لطهرانِ من الردِ على أي عدوان.

وأضافت الصحيفةُ الأميركية نقلاً عن مصادِرها أن إيران أخبرت قادةَ الميليشيات في لبنان والعراق واليمن بأنها ليس لديها نيةً لتوسيعِ نطاقِ الحرب.

في المقابل، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن الولايات المتحدة قد تلجأ إلى رد متدرج على الهجوم الذي أسفر عن مقتل 3 من قواتها المتمركزة في الأردن. وأوضح كيربي أن الرد قد يشمل إجراءات متعددة وليس تحركا واحدا.